المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

النهاردة زمان.. من هو أليعيزر بن يهودا محيي اللغة العبرية الحديثة

السبت 13/أكتوبر/2018 - 03:01 م
دعاء جمال
طباعة
"زي النهاردة " منذ 137 عامًا، كانت اللغة العبرية الخاصة باليهود على وشك الاندثار إلا أنجاء "أليعيزر بن يهودا" وقرر إحياء اللغة العبرية من جديد،ـ فكانت اللغة العبرية محصورة قبل ذلك على بعض الطقوس الدينية وكذلك استخدامها عبر الحديث فقط ولم يتم تدوينها إلا أن أليعيزر قرر إعادة إحيائها وتم ربط ذلك بالحركة الصهيونية وإنشاء وطن قومي لليهود في إسرائيل.

كيف تمت عملية إحياء اللغة العبرية؟

أما عن عملية إحياء اللغة العبرية فكانت في أوروبا في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، حيث تحولت اللغة العبرية من لغة مكتوبة خاصة بالطقوس الدينية إلى لغة محكية واللغة الرسمية لإسرائيل.

وكان هدف إحياء اللغة العبرية جزء من فكر مرتبط بالصهيونية وتأسيس إسرائيل عام على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، حيث لم تكن عملية لغوية على نحو محض.

اللغة العبرية
اللغة العبرية
من هو أليعيزر بن يهودا؟

وشارك في عملية إحياء اللغة العبرية العديد من المفكرين وكان أبرز هؤلاء اليهود هو "أليعيزر بن يهودا".

بلغ  אֱלִיעֶזֶר בֶּן־יְהוּדָה بن يهودا من العمر 64 عامًا، حيث ولد ي 7 يناير 1858 في مدينة لوجكي التي كانت تقع في محافظة فيلنيوس بلتوانيا والتي تقع  اليوم داخل حدود روسيا البيضاء.

وكان أهل بن يهودا أشكناز متشددين بالدين وهم من طائفة "حسيدية"، حيث أنه عندما بلغ عامه الـ 5 أصبح يتيم الأب فأرسلته أمه ليتعلم في مدرسة يهودية دينية. 

وسافر بن يهودا إلى باريس عندما بلغ من العمر 20 عامًا ليتعلم الطب، ولكنه ترك الدراسة بعد 3 أعوام قبل إتمامها.

أليعيزر بن يهودا
أليعيزر بن يهودا
كيف أحيا بن يهودا العبرية؟

في عام 1879، نشر مقالته الأولى حيث قال إن نهضة اليهود ستكون في فلسطين وأن أساسها سيكون تبني اللغة العبرية في جميع مجالات الحياة اليهودية، لأن الشعب لا يتمكن من النهضة دون لغة مشتركة لأبنائه.

وفي هذة اللحظة استخدم أليعيزر اسم مستعار وهو "بن يهودا" ثم جعله اسمه الرسمي، وفي ذلك الحين تزوج من دڤورة يونس.

وفي عام 1881، هاجر بن يهودا مع زوجه إلى القدس حيث عاش حتى آخر أيامه. في القدس بدأ يشتغل في هيئة تحرير جريدة "حاڤاتسيلت" (חבצלת) التي كانت من أول الجرائد الصادرة بالعبرية.

وفي عام 1884 أسس جريدة أخرى باللغة العبرية اسمها "هاتسڤي" (הצבי).

جريدة هاتسڤي
جريدة هاتسڤي
دعواته لإحياء اللغة العبرية..

ولم تقتصر دعوة بن يهودا على مقالته الأولى فقط، بل إنه نشر العديد من المقالات الأخرى والتي دعا فيها اليهود  إلى تبني اللغة العبرية وأبدع كلمات جديدة خاصة في مجالات الحياة اليومية إذ كان العبرية تستخدم حتى ذلك الحين في الكتابة الدينية أو في الأدب الراقي ونقصت كلمات لأشياء يومية بسيطة مثل أسماء المأكولات، ألعاب الأطفال، اختراعات تكنولجية وغيرها.

وخلال مقااته أيضًا، عبر بن يهودا عن تأييده بنشطات الحركة الصهيونية الأولى وخاصة بإقامة تجمعات زراعية يهودية في فلسطين.

وصمم بن يهودا على التحدث باللغة العبرية فقط داخل أركان منزله، مما جعل اغلآخرين ينتقدونه متهمين إياه بالإساءة في معاملة أطفاله.

العهد القديم باللغة
العهد القديم باللغة العبرية
معارضات..

وواجه بن يهودا معارضات من قبل أبناء الطائفة اليهودية في القدس لاعتبارها  اللغة العبرية لغة مقدسة لا يمكن استعمالها مما أدى إلى نشوب الخلافات الأمر الذي أدى  إلى حبس بن يهودا في السجن العثماني.

وتم إطلاق سراحه بعد تدخل بعض القادة اليهود المعتدلين، بالإضافة إلى ذلك عانى بن يهودا وأبناء عائلته من الدرن وفي عام 1891 توفيت زوجته من المرض.

في 1890 أسس بن يهودا "لجنة اللغة العبرية" التي جمعت كبار الأدباء واللغويين اليهود في فلسطين في ذلك الحين، حيث عملوا من أجل ترويج التعليم بالعبرية في المدارس اليهودية، واتخذوا قرارات بشأن الصيغة واللفظ المفضلة للغة العبرية في المدارس والمؤسسات. 

أهم مشاريع بن يهودا..

وكان من بين أهم مشاريع  بن يهودا التي عكف عليها هو قاموس شامل للغة العبرية يشمل على جميع كلمات اللغة عبر التاريخ وعلى التجديدات التي اقترحها بن يهودا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads