المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بسؤال وكتاب ضده .. هكذا كان عام فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل

السبت 13/أكتوبر/2018 - 05:00 م
وسيم عفيفي
طباعة
جاء فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل سنة 1988 م وهو غائب عن التتويج أو استلامها بنفسه وإنما أرسل بالنيابة عنه ابنتيه والكاتب محمد سلماوى ليتحدث عنه، ولم تغضب لجنة التحكيم من عدم حضوره بل على العكس أبدى ستورى آلين، السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية شكره لقبول الجائزة، وقال له: لقد صححت بذلك وضعًا كان خاطئًا، فعدم منح الجائزة لأي أديب عربي طوال عمر الجائزة، يمكن أن يمس مصداقيتها.

أديب نوبل وعقب حصوله على الجائزة، قام بتقسيم قيمتها بينه وبين زوجته وكريمتيه بالتساوى، ثم تبرع بالجزء الخاص به بالكامل إلى مرضى الفشل الكلوي الذين يعيشون على عمليات غسيل الكلى، فقد كان يعذبه أنها مكلفة للغاية في مصر ولا يستطيع الكثيرون تحمل نفقاتها.

فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل .. مواقف لا تُنْسَى
نجيب محفوظ
نجيب محفوظ
اثنان رشحا نجيب محفوظ للفوز بجائزة نوبل ، كان أحدهما عباس محمود العقاد سنة 1963 م قبل وفاته بعدة أشهر وذلك في حوار صحفي له، وأما الآخر فكان الدكتور لويس عوض وقال مخاطباً نجيب محفوظ: أتوقع حصولك على جائزة نوبل في السنوات العشر المقبلة.

أصعب ما جاء في يوم فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل مباشرةً، سؤال صحفي في موقف طريف حكاه الكاتب عمرو سمير عاطف، موقفاً حدث أمامه منذ أكثر من 27 عاماً، عندما ذهب لمقابلة الأديب العالمي نجيب محفوظ، للمرة الأولى، لإجراء حوار صحفي لجريدة الدمايطة والتي عمل بها في بداية مشواره.

جائزة نوبل شكلها إيه ؟
نجيب محفوظ
نجيب محفوظ
كان وقتها الأديب العالمي حديث العالم بحصوله على جائزة نوبل، لذا حاول الصحفي الشاب أن يعد عدته تماما ليلتقي شخصا بقيمة وقامة نجيب، فقرأ أغلب أعماله وجهز حواراً يليق بأديب، إلا أنه فوجيء بأن محفوظ يطلب منه الاستئذان لبعض الوقت لأنه على موعد مع صحفية جاءت أيضا لتحاوره.

حكى عمرو سمير عاطف: جت واحدة عرفت بعد كده إنها الصحفية، إحنا كنا في الدور اللي فوق، ومافيش أي حد قاعد غيرنا، فدخلت الصحفية وقربت مني وقالتلي: هو نجيب محفوظ هنا؟ فاستغربت وقلتلها أه، قالتلي: فين؟ قلتلها أهه وشاورت على الراجل اللي كان قاعد على بُعد متر ونص تقريبًا، فقالتلي: هو ده؟ استغربت أكتر وأكدت لها إنه هو، قامت داخله عليه وابتدت تسأل.

وقال عمرو سمير عاطف نص الحوار الذي دار بين الأديب العالمي، والصحفية التي تجهله رغم قدره، الذي كان كالتالي:
الصحفية: إحساسك إيه لما خدت نوبل؟
نجيب: الحمد لله اتبسطت
الصحفية: هو أنت خدتها عن إيه؟
نجيب: عن روايات كتبتها
الصحفية: هي نوبل دي شكلها إيه؟
نجيب: شكلها جايزة يعني!
الصحفية: أيوه يعني عامله إزاي؟
نجيب: مدورة

لاحظ عاطف بعد هذا الحوار تغير تعبيرات وجه نجيب، الذي وجه إليه نظرة قال عنها: لقيت نجيب محفوظ الصبور الأخلاق بيوجهلي نظرة فيها استغاثة، زي ما يكون بيقولي أنت برضه ها تسألني عن حاجات زي دي؟ فضحكت، ومشيت الصحفية بعد كتير، وماطولتش على الراجل لأني كنت مكسوفلها سلف.
غلاف كتاب كلمتنا
غلاف كتاب كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا
غير أن أصعب ما تعرض له نجيب محفوظ هو كتاب "كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا" للخطيب المنبري عبدالحميد كشك والذي اتهم نجيب محفوظ صراحةً بالإلحاد، ورغم أن الكتاب تزامن في العام الذي شهد فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل لكنه أدى فيما بعد إلى تعرضه للاغتيال في التسعينيات

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads