المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الخطة الترويجية الجديدة للسياحة المصرية .. هل تنظر لآثار المطرية ؟

السبت 13/أكتوبر/2018 - 06:25 م
آثار المطرية
آثار المطرية
شيماء اليوسف
طباعة
على خطى الإصلاح الهيكلي لقطاعات وزارة السياحة دشنت الوزارة الخطة الترويجية الجديدة للسياحة المصرية والتي من شأنها تطوير آليات التسويق والترويج للسياحة المصرية وتنشيطها، بهدف مواكبة التغييرات التي تطرأ على الساحة العالمية في مجال السياحة. 

تستهدف الخطة الترويجية الجديدة للسياحة المصرية، فتح الأسواق العديد من الأسواق الجديدة التي من شأنها الدفع بحركة السياحة نحو الأمام، إلى جانب الاستعانة بالتقنيات الحديثة والأساليب المبتكرة التي تهدف إلى المساهمة في تحقيق متطلبات الأسواق السياحية، مما يعزز من قيمة الحمالات الترويجية داخل الأسواق السياحية المستهدفة ويجعلها أكثر نشاطا وفعالية. 

الخطة الترويجية للسياحة المصرية وأهدافها
الخطة الترويجية الجديدة
الخطة الترويجية الجديدة للسياحة المصرية
ومن الأشكال التسويقية التي فعلتها الخطة الترويجية الجديدة للسياحة المصرية، تدشين الحمالات التعريفية التي تستهدف نشر النشاط الشبابي الذي يبذله المصريون من أجل الترويج الفني والثقافي والرياضي وفي مختلف المجالات من أجل دعم الترويج للسياحة ومثال على حملة " p2p" والتي تسعى إلى تعريف العالم على الشعب المصري وثقافته. 

الأماكن الأثرية التي تحتاج إلى تسويق 
الأثري مجدي شاكر
الأثري مجدي شاكر
وحول الخطة الترويجية الجديدة للسياحة المصرية، قال  مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار في تصريحات خاصة ل"بوابة المواطن" أن هناك العديد من المناطق الأثرية المصرية في كثير من أنحار مصر والتي تحتاج لتسليط الأضواء عليها  والاهتمام بها وتجهيز المناطق المجاورة والطرق المؤدية لها وتوفير وسائل الراحة والأمان لزائريها. 
مسلة سنوسرت الأول
مسلة سنوسرت الأول بالمطرية
 وقد أشار كبير الأثريين إلى محافظة القاهرة لافتا إلى منطقة المطرية قائلا أنها تعد واحدة من أقدم عواصم مصر وأقدم جامعة دينية في العالم وصاحبة نظرية أقدم نظرية لخلق الكون وأول مرصد فلكي في العالم  إلى جانب أنها تحتوي على أقدم مسلة في مكانها في العالم واهم مكان استقرت به العائلة المقدسة أثناء هروبها لمصر ومناطق معابد كبيرة رغم كل ذلك الثراء لا يعرفها ولا يزورها إلا القليل جدا. 
متحف الشمع ومنطقة المعادي الأثرية إلى أين؟ 
متحف الشمع
متحف الشمع
و قد لفت شاكر في حديثه ل "بوابة المواطن"  لمنطقة حلوان والمعادى  مؤكدا أنهما ذات أقدم حضارة في التاريخ وبهما مناطق أثرية من عصور ما قبل التاريخ وهناك أول سد أقيم لحجر المياه سد الكفرة وكثير من بقايا المقابر علاوة على العيون الكبريتية ومتحف الشمع والقصور التي تحولت لمدراس وأبنية مهجورة علاوة على جفاف مناخها. 


وتابع كبير الأثريين، أن هناك صحراء المماليك التي تحتاج إلى أن يتضمنها تسويق الخطة الترويجية الجديدة للسياحة المصرية، وقد استطرد، إن صحراء المماليك بكل ما تحويه من مقابر لصحابة رسول الله وكثير من أولياء الله الصالحين وقبة السبع بنات  وقبر مؤسس علم الاجتماع ابن خلدون  ولا يزورها أحد. 

قصور العائلة الملكية وقبر ابن خلدون وقبة السبع بنات 
قبة السبع بنات
قبة السبع بنات
وقد ذكر شاكر، أن  هناك الكثير من قصور العائلة الملكية في محافظات مصر التي تحولت لمباني حكومية ومدارس وغيرها وأماكن مهجورة فلا توجد محافظة إلا وفيها كثير منها، وتابع وإذا خرجنا خارج القاهرة فهناك الشرقية المحافظة الأقرب حيث عاصمتي مصر القديمة في الأسرة 21/22 تل بسطه وتانيس وكذلك منطقة انشاص التي عقدت بها أول اجتماع لجامعة الدول العربية عام 45وبها الخاصة الملكية وحدائقها الهامة .
قبر مؤسس علم الاجتماع
قبر مؤسس علم الاجتماع ابن خلدون
وقد أشار كبير الأثري، إلى منطقة  "صا الحجر"  في محافظة الغربية من العواصم الهامة وكذلك  منطقة بوتو في كفر الشيخ التي كانت مكان لتتويج ملوك الفراعنة حيث مكان حورس، إلى جانب الوجه القبلي الذي توجد  فيه الكثير من المناطق الأثرية الهامة في كل مكان منطقة. أثرية تحتاج للاهتمام والزيارة الفيوم بمعابدها. 
جبل قطراني ومنظمة اليونسكو
جبل قطراني
جبل قطراني
من ناحية أخرى تكلم الأثري عن "جبل قطرانى" وأوضح أن ذلك المكان الساحر الطبيعي ضمته اليونسكو للتراث العالمي إضافة إلى "وادى البطيخ" وأقدم حفريات لقرد وثدييات ومحجر فرعوني هام وأقدم طريق ممهد في العالم وكذلك منطقة أسنا في محافظة الأقصر بمعبدها البطلمي وأقدم مئذنة للمسجد العمري ودير الشهداء وأعتاب أبوابها الخشبية ذات الكتابات الإسلامية وغيرها. 
شجرة مريم بالمطرية
شجرة مريم بالمطرية
ومن أهم الأهداف التي تسعى الخطة الترويجية الجديدة للسياحة المصرية بهدف تحقيقها، الترويج لافتتاح المتحف الكبير الذي سينطلق خلال العام 2020م، ليحمل اسم " المتحف المصري الكبير" إلى جانب صياغة أجندة ترفيهه جديدة تستكمل طرقها على مدار العام، من خلال الأحداث والمهرجانات العالمية، مع الدعاية الخاصة بالمقاصد السياحية، وإدراج المناسبات السياحية في الخريطة السياحية الدولية. 

مقابر الصحابة
مقابر الصحابة
مقابر الصحابة
مقابر الصحابة

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads