المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بين النفي والتأكيد .. تفاصيل صفقة ترامب وأردوغان لإطلاق سراح القس الأمريكي

السبت 13/أكتوبر/2018 - 10:01 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
نفت تركيا وجود شبهة صفقة بين ترامب وأردوغان لإطلاق سراح القس الأمريكي بعد أن قضت محكمة تركيا العليا بإطلاق سراح القس الأمريكي برانسون عقب وضعه تحت الإقامة الجبرية لمدة 21 شهرًا وعلى خلفيته تلك الأزمة شهدت العلاقات التركية الأمريكية خلال توترات أدت إلى انهيار الليرة التركية إلى نصف قيمتها، وتسريح جماعي لعمال الغزل والنسيج من المصانع التركية.

غير أن الصحف الأمريكية كان لها رأي آخر حول وجود صفقة بين ترامب وأردوغان لإطلاق سراح القس الأمريكي 
برانسون.

ما هي الصفقة التي حدث بين الرئيسيين ؟

أردوغان وترامب
أردوغان وترامب
كان تعليق الرئيس الأمريكي متناقض مع ما نشرته صحفية " واشنطن بوست " الأمريكية والتي نقلت عن مسؤولون أمريكيون قولهم إن " الحكومتين تفاوضتا على اتفاق من شأنه أن يفرج عن برونسون مقابل رفع العقوبات الأمريكية على اثنين من كبار وزراء الحكومة التركية ".
وتابع المسؤولون " أن الاتفاق تم التوصل اليه على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة الشهر الماضي.

دور اختفاء خاشقجي في الإفراج عن القس الأمريكي 
جمال خاشقجي
جمال خاشقجي
وقالت الصحفية الأمريكية، أن الأمر الذي دفع الرئيس التركي لإطلاق سراح القس الأمريكي، هو أن تركيا تحقق في اختفاء جمال خاشقجي، وهو صحفي سعودي يعتقد المحققون الأتراك أنه قُتل بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول الأسبوع الماضي. 

وقد أطلعت تركيا المسؤولين الأمريكيين على التحقيق وتسعى إلى الحصول على الدعم من إدارة ترامب في الصحافة السعودية لتقديم معلومات حول مصير خاشقجي.

وقال محللون سياسيون، إن تركيا في القوت نفسه تحاول تجنب حدوث تمزق كامل في العلاقات مع السعوديين.

ما الفوائد التي تعود على تركيا بالإفراج عن القس الأمريكي 
القس الأمريكي
القس الأمريكي
في حين أن إطلاق سراح برونسون يزيل مهيجة كبيرة في العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، تبقى تلك القضايا الأساسية، جنبا إلى جنب مع العديد غيرها.

تمضي تركيا قدما في الاعتراضات الأمريكية لشراء نظام الصواريخ الدفاعي الروسي S-400 المتطور، وهددت الولايات المتحدة بإلغاء شراء تركيا مقاتلات F-35 الأمريكية.

وتريد تركيا أيضا الإفراج عن مصرفي تركي أدين في الولايات المتحدة بعد تحقيق في انتهاكات مزعومة للعقوبات النفطية ضد إيران من جانب بنك تركي. 

وتشتري تركيا ما يقرب من نصف نفطها من إيران، وتضغط واشنطن على أنقرة لوقف عمليات الشراء عندما يتم إلغاء العقوبات الإيرانية المتعلقة بالصفقة النووية الشهر المقبل.

وفي أغسطس، ضاعف ترامب التعريفات الجمركية على الواردات من الصلب التركي والألمنيوم، مما أدى إلى انخفاض الليرة التركية إلى مستوى قياسي مقابل الدولار الأمريكي.

رد فعل تركيا على قرار الإفراج 
أردوغان
أردوغان
وفي بيان صدر بعد صدور حكم برونسون يوم الجمعة، قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه كان يراقب "بأسف شديد" ما أسمته بالجهود الأمريكية للضغط على النظام القضائي المستقل في تركيا.

وجاء في البيان الصادر عن مدير الاتصالات فهرتين أتون: "أكد الرئيس مرارًا وتكرارًا أن تركيا لن ترضخ لتلك التهديدات". وقال ألون إن الحكم "أعاد التأكيد على أن تركيا بلد ديمقراطي يتمتع بحكم القانون".

كيف أثر احتجاز القس الأمريكي على العلاقات الأمريكية التركية
ترامب وأردوغان
ترامب وأردوغان
وساعدت محاكمة برونسون في تعميق الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة، اللتين كانتا على خلاف بشأن دعم الأخير للمقاتلين الذين يقودهم الأكراد الذين يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

واتهم الادعاء برونسون بالارتباط بانفصاليين أكراد في تركيا وحلفائهم في سوريا وكذلك فتح الله غولن رجل الدين المسلم المتمركز في الولايات المتحدة والتي تقول السلطات التركية إنها دبرت محاولة انقلاب في يوليو تموز عام 2016 وطالبت تركيا منذ فترة طويلة بتسليمها، قال المسؤولون الأمريكيون إن تركيا لم تقدم قط أدلة على تورط غولن التي ستقف في المحكمة.

وقال إن إدانة برونسون في الكونغرس الأمريكي صُورت على أنها حالة قس مسيحي يتعرض للاضطهاد من قبل المسلمين، وبني مشاعر في الكونجرس بأنه لا ينبغي أن تكون هناك أية دعوات إلى تركيا حتى يتم إطلاق سراح القس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads