المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. رستم فى ضيافة الرئيس السيسى وروحانى يكشف مخطط ترامب وخلفان يفضح قطر مجددًا ودعوات للتمرد ضد تيريزا ماى

الأحد 14/أكتوبر/2018 - 11:30 ص
حامد العدوى
طباعة
تشهد الساحة العالمية اليوم الأحد 14 أكتوبر 2018، العديد من الأحداث التى تغير مسارات بعض الدول، وكذلك تضيف عداء بين الآخر، حيث تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية وإيران مجرى الأحداث. 

وتصدرت مصر أيضًا الأحداث العالمية بزيارة رئيس جمهورية تتارستان الروسية إلى القاهرة اليوم، كما أن هناك تسليط للضوء على دعوات التمرد والحرب النفسية التى تُشن على رئيس وزراء بريطانيا، تيريزا ماى، بسبب الخروج من الاتحاد الأوروبى، كذلك لم تخرج الدول الإسلامية من قلب الأحداث، حيث قامت أمريكا بشن عدة هجمات على حركة طالبان أسفرت عن إصابات وقتلى بين صفوفها، وشهدت الأحداث العالمية أيضًا تهنئة العاهل السعودى وولى العهد للرئيس التونسى الباجى قائد السبسى، بمناسبة عيد جلاء تونس. 

وتستعرض "بوابة المواطن" أبرز الأحداث العالمية اليوم الأحد والتى نلخصها فى الآتى: 


الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسى
الرئيس عبدالفتاح السيسى يستقبل رئيس جمهورية تتارستان فى القاهرة 

أكد السفير بسام راضى، المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية، اليوم الأحد، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، سوف يستقبل رئيس جمهورية تتارستان الروسية، رستم مينيخانوف، لعقد قمة بينهما فى القاهرة. 

وقال "راضى" أنه من المنتظر أن يبحث الرئيس السيسى ورئيس جمهورية تتارستان، تعزيز التعاون المشترك ودعم العلاقات الثنائية لاسيما الصناعية والتجارية بين الجانبين. 



حسن روحانى والرئيس
حسن روحانى والرئيس الأمريكى دونالد ترامب
روحانى يتهم الرئيس الأمريكى بمحاولة تغيير نظام الحكم فى إيران 
قال "الرئيس الإيرانى حسن روحانى، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يريد أن يغير نظام الحكم فى إيران، جاء ذلك خلال كلمة بثها التلفزيون الرسمى اليوم الأحد 14 أكتوبر 2018. 

وأضاف "روحانى" فى الكلمة التى ألقاها بمناسبة العام الأكاديمي الجديد فى جامعة طهران، إن أمريكا تستخدم الآن الحرب النفسية والاقتصادية، كما أنها تشكك فى شرعية الحكم بطهران من أجل إحداث تغيير فى النظام هنا. 

ضاحى خلفان
ضاحى خلفان
ضاحى خلفنا يفضح حمد بن جاسم مجددًا 
وجه نائب رئيس شرطة دبي السابق ضاحي خلفان ، اليوم الأحد ، رسالة نارية إلى عراب الخراب القطري حمد بن جاسم .

وقال ضاحي بن خلفان عبر حسابه الرسمي على " تويتر " : " حمد بن جاسم كان يظن انه سيشتري السعوديين في الخارج للانقضاض على المملكة الشامخة....فشل الله يفشله..واصبح لا مكان له من العرب ".

وتابع : " المواطن السعودي يا بن جاسم لا يشترى ...الم تستوعب الدروس ".

تجدر الإشارة إلى أن العام الماضي شهد إعلان الرباعي العربي مصر والسعودية والإمارات والبحرين مقاطعة قطر؛ نظرًا لممارساتها ودعمها للإرهاب وتدخلها في الشأن العربي.

ويواصل عراب الخراب القطري حمد بن جاسم بين حين وأخر محاولاته الشيطانية ؛ للخروج من المأزق الأخير إلا أن الرباعي العربي أكد مرارًا على أن لا عودة عن شروط إنهاء المقاطعة والتي تضمن توقف قطر عن دعم الجماعات الإرهابية في الدول العربية.


تيريزا ماى رئيسة
تيريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا
دعوة للتمرد ضد تيريزا ماى.. والسبب الاتحاد الأوروبى 
دعا الوزير البريطانى السابق، ديفيد ديفيز، الذى كان مكلفًا بملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، إلى تمرد حكومى ضد تيريزا ماى، رئيس وزراء البلاد، وذلك بسبب خروج لندن من الاتحاد الأوروبى. 

وقالت صحيفة "صنداى تايمز" البريطانية، أن "ديفيز" يتهم تيريزا ماى، بممارسة الضغط والمضى قدما فى خطة "معيبة" لإبقاء بريطانيا فى اتحاد جمركى، وهو اقتراح وصفه بأنه "غير مقبول على الإطلاق".

واتهم "ديفيز" فى مقال منشور بذات الصحيفة، تيريزا ماي بالشعور "بالرعب " فى مواجهة مطالب بروكسل، ويحاولون- بطريق الخطأ- عرقلة الحكومة عن اتخاذ القرارات الرئيسية.


غارات أمريكية فى
غارات أمريكية فى أفغانستان
غارات أمريكية جديدة على أفغانستان 
نفذ سلاح الطيران الأمريكي، غارة جوية فى أفغانستان، استهدفت نقطة تفتيش تابعة لحركة طالبان هناك، ما اسفر عن مصرع مسلحين من الحركة، وإصابة 3 آخرون. 

وشنت القوات الأمريكية المتمركزة فى أفغانستان غارة جوية قتل وأصيب بها نحو 5 أشخاص، فى إقليم نورستان الشرقى. 

ونقلت وكالة (خاما برس" الأفغانية، عن فيلق سيلاب الأفغانى عن بيان له صباح اليوم، إن الغارة الجوية تم شنها الليلة الماضية على الطريق السريع بين منطقتى (نور جيرام) و(دو آب). 


الرئيس التونسى باجى
الرئيس التونسى باجى قائد السبسى
الملك سلمان وولى عهده يهنئان "السبسى" بمناسبة ذكرى جلاء تونس
قدم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولى عهده محمد بن سلمان، التهنئة إلى الرئيس التونسى، الباجى قائد السبسى، بمناسبة ذكرى جلاء تونس. 

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الأحد 14 أكتوبر، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بعث برقية تهنئة للرئيس الباجى قائد السبسى رئيس الجمهورية التونسية بمناسبة ذكرى الجلاء لبلاده.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads