المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خايف بعد عمر طويل من الإصابة .. فاكهة تحمي من العمى .. تعرف عليها

الأحد 14/أكتوبر/2018 - 12:40 م
أمل عسكر
طباعة
نشرت نتائج دراسة جديدة في المجلة العلمية The American Journal of Clinical Nutrition تفيد بوجود فاكهة تحمي من العمى ، حيث أوضحت أنه عند تناول حبة واحدة من البرتقال يوميًا من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالعمى بنسبة تصل إلى 60% تقريبًا.

فاكهة تحمي من العمى

وأوضح بعض الباحثين القائمين على الدراسة أنه ومع التقدم بالعمر، يرتفع خطر الإصابة بالتنكس البقعي المتعلق بالجيل (Age - related Macular Degeneration)، ويعتبر هذا السبب الأكثر إنتشارا لفقدان الرؤية الحاد لمن هم في الـ 50 عاما وما فوق، ولكن عند تناول البرتقال قد يحميهم من ذلك.

و قال الباحثون أن هذه العلاقة تأتي نتيجة احتواء البرتقال على الكثير من الفلافونويدات (flavonoids) والتي تعمل على تعزيز صحة العين وتحميها من الإصابة بالمرض سابق الذكر، وتعتبر الفلافونويدات من مضادات الأكسدة القوية والتي تمتاز بخصائص مضادة للالتهاب، تعمل على تعزيز كفاءة الجهاز المناعي في الجسم.

و تواجد هذه الفلافونويدات في الكثير من الفواكه والخضراوات، إلا أنه غير واضح بعد العلاقة بين تواجده في البرتقال وحماية العيون من العمى، وقد تمكن الباحثون من التوصل إلى هذه النتائج من خلال استهداف 2،037 بالغًا، وصل معدل أعمارهم إلى 49 سنة.

و أظهرت النتائج أن الذين تناولوا البرتقال بشكل منتظم، انخفض لديهم خطر الإصابة بالعمى مع التقدم بالعمر، مقارنة مع الذين لم يتناولوه.

كما أشار الباحثون أن تناول حبة برتقال واحدة مرة في الأسبوع كان له أثرًا جيدًا في هذا الصدد، إضافة إلى فوائده الصحية المختلفة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads