المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور .. بانر من الدولة يرد على السوشيال ميديا خلال حفل ذوي الإعاقة بنصر أكتوبر

الأحد 14/أكتوبر/2018 - 04:44 م
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: كريم سيد
طباعة
شهدت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي فعاليات الاحتفالية التي تقيمها الوزارة لأبناء ذوي الإعاقة، وكان اللافت هو رد على السوشيال ميديا عبر البانر الرئيسي للمسرح الذي شهدت احتفالات الذكرى الـ 45 لانتصار حرب أكتوبر داخل مؤسسة التثقيف الفكري في محافظة الجيزة.

سعد الشاذلي حاضراً رغم جدل السوشيال ميديا

صورة الفريق سعد الشاذلي
صورة الفريق سعد الشاذلي على البانر
مع كل ذكرى حرب أكتوبر تتجدد الخلافات بين المؤيدين والمعارضين حول الفريق سعد الشاذلي وموقفه من الرئيس السادات والمشير أحمد إسماعيل علي، حتى وصل الأمر لنشر فيديوهات قديمة تقول أن سعد الشاذلي تشفى في موت السادات فلا يستحق التقدير، وشيئاً فشيئاً اقتطع كلام سعد الشاذلي من سياقه فجعلوه دليلاً أن حرب أكتوبر لا تعتبر نصراً.

مؤخراً ظهر أيضاً علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في موجة السوشيال ميديا ووصف سعد الشاذلي بأنه قائد ظلم نفسه، حتى ظهرت الدولة في إشارة ذات معنى ووضعت سعد الشاذلي بجانب المشير أحمد إسماعيل علي والرئيس السادات، تقديراً لكل واحدٍ منهم في نصر حرب أكتوبر.

وترجع خلافات سعد الشاذلي كما يكشفها هو أن السادات اختار الفريق احمد إسماعيل وزيرا للحربية لعدة أسباب كان من بينها علمه أنه مريض بالسرطان وهو ما يجعله يأمن جانبه كونه مريض و لن يطمح فى الانقلاب على الرئيس كذلك فإن السادات كان على دراية بالخلافات السابقة بين سعد الشاذلي والمشير أحمد إسماعيل وكان يريد استثمارها للسيطرة على الاثنين بمبدأ فرق تسد.

وكذلك حدثت الخلافات بينهما عند حدوث الثغرة حيث عرض الشاذلي وقتها سحب الفرقة 21 مدرعة والفرقة 4 مدرعة لتوجيه ضربة للقوات الإسرائيلية التي عبرت منطقة الدفرسوار ، فرفض السادات هذا الرأي رفضا عنيفا لدرجة أنه هدد الشاذلي بالمحاكمة العسكرية إن تكلم في الأمر الانسحاب وذلك من أجل نفسية الجنود ، وأيّد المشير أحمد إسماعيل علي رأي الرئيس أنور السادات.

ويروي سعد الشاذلي أنه قبيل وفاة المشير أحمد إسماعيل في 25 ديسمبر سنة 1974 نتيجة مرض السرطان، قرر الشاذلي أن يزوره في لندن وهناك طلب المشير إسماعيل أن يصفح الشاذلي عنه وكشف له أن السادات هو من أمر بحذف اسم الشاذلي من تكريم أبطال حرب أكتوبر وليس هو.
جمال عبدالناصر .. حتى لا ننسى الاستنزاف
صورة جمال عبدالناصر
صورة جمال عبدالناصر على البانر
بجانب صور الفريق سعد الشاذلي والمشير أحمد إسماعيل علي والرئيس أنور السادات، جاءت صورة جمال عبدالناصر، ورغم أن تاريخ التقاط الصورة في البانر ليس له علاقة بحرب أكتوبر، لكن حملت رسالة إلى السوشيال ميديا التي تختلف يومياً على جمال عبدالناصر، باعتباره القائد المهزوم.

وجاءت رسالة السوشيال ميديا في وضع صورة جمال عبدالناصر في أن لا ننسى جهوده في إعادة بناء القوات المسلحة، فلم تكن هناك أي فرصة لنجاح خطة عبور حرب أكتوبر في عهد الرئيس السادات إلا بسبب مرحلة إعادة بناء القوات المسلحة في عهد جمال عبدالناصر.

فقد كانت أول خطة لعبور قناة السويس في عهد جمال عبدالناصر والمعروفة باسم الخطة 200 والتي وضعت في 3 سنوات على يد الفريق محمد فوزي والفريق عبدالمنعم رياض.

وسُميت خطة عبور حرب أكتوبر  باسم الخطة 200 وقامت على مرحلتين الأولى عبور القوات المصرية لقناة السويس و اقتحام خط بارليف و الاستيلاء علي حصونه و الوصول إلة منطقة المضايق الجبلية الاستراتيجية.

أما المرحلة الثانية من خطة عبور حرب أكتوبر في عهد جمال عبدالناصر فهي مبنية على تقدم القوات المصرية من منطقة المضايق الجبلية في عملية هجومية للوصول إلى الحدود المصرية الفلسطينية و بهذا يتحقق الغرض النهائي للخطة 200 .

وتوضح مذكرات الفريق محمد فوزي الرأي العسكري في خطة عبور القناة، حيث قال "بعد مرور ثلاث سنوات أصبحت لدى القوات المسلحة المصرية مقدرة وإمكانيات عسكرية و معنويات عالية لتخوض حرب التحرير وأنه تم اختيار التشكيلات الميدانية لذلك وأيضا جميع أفرع القيادة العامة".

وتابع الفريق محمد فوزي شرحه قائلاً "استعدت القوات المسلحة لخوض حرب التحرير وأخذت تصديق شفهياً من الرئيس جمال أثناء اجتماع مرسي مطروح في أغسطس 1970 و انه تم الاتفاق علي ميعاد 7 نوفمبر بعد انتهاء مبادرة روجرز كميعاد نهائي لبدء الهجوم".
تفاصيل حفل ذوي الإعاقة 
وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي
تضمن برنامج الاحتفال الذى شهده عدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء الجمعيات ومنظمات العمل الأهلي والمهتمين بمجال الإعاقة برنامجا فنيا بمشاركة أكثر من 100 ابن وابنة من أبناء مؤسسات التثقيف الفكري في حدائق القبة وحلوان والمرج وأبناء مجمع خدمات الإعاقة الشامل، وأبناء مركز علاج الشلل الدماغي ومركز علاج التوحد التابعة للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع.
وأقيم على هامش الاحتفال معرض يضم منتجات أبناء المؤسسات من أعمال الخزف والفخار والرسم على الزجاج، وأشغال الحلي والمعادن والتريكو.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads