المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قائمة سيدات نوبل تخلو من المصريات

الأحد 14/أكتوبر/2018 - 06:30 م
أسماء ملكه
طباعة
تعتبر جائزة نوبل من أفضل الجوائز العالمية التى عرف اسمها 1895على يد المختر السويدي ألفريد نوبل، فهي تصدر كل عام من قبل المؤسسات السويدية والنرويجية، وشملت الجائزة قائمة سيدات نوبل تقديرا للجهود اللاتي بذلنها، ولكن قائمة سيدات نوبل تخلو من المصريات، بينما حظيت كل من اليمن والعراق على هذه الجائزة فهم غيرن مجري التاريخ سواء في الاختراعات أو السلام، فكل سيدة حول العالم قدمت المزيد للحصول على هذه الجائزة.

قائمة سيدات نوبل تخلو من المصريين 

ماري كوري 
ماري كوري
ماري كوري
تعتبر ماري كوري أول إمرأة تحصل على جائزة نوبل مرتين للفيزياء عام 1903 وفي عام 1911 حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء، التى ولدت 7 نوفمبر 1867 في مدينة وارسو وعاشت فيها حتى بلغت الرابعة والعشرين. وفي سنة 1891، لحقت بأختها الكبرى برونسوافا التي سافرت إلى باريس للدراسة، والتى ابتكرت تقنيات لفصل النظائر المشعة.

ماريا جوبرت
ماريا جوبرت
ماريا جوبرت
ولدت عالمة الفزياء الألمانية ماريا جوبرت عام في 28 يونيو، 1906، وهى تعد ثاني إمرأة حصلت على جائزة نوبل للفزياء بعد ماريا جوبرت عام 1963، عن إدخالها نموذج الغلاف النووي للنواة الذرية، وتوفت عام 1972.

سيغريد أوندست

سيغريد أوندست
سيغريد أوندست
حصلت سيغريد أوندست على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1928، فهي ولدت 20 مايو 1882 في مدينة سيغريد أوندست في الدنمارك.

سلمى لاغرلوف

سلمى لاغرلوف
سلمى لاغرلوف
ولدت سلمى لاغرلوف في 20 نوفمبر عام 1858، تعد أول كاتبة سويدية تحصل على جائزة نوبل في الأدب فى عام 1909.

جراتسيا ديليدا

غراتسيا ديليدا
غراتسيا ديليدا
تعتبر جراتسيا ديليدا ثاني سيدة تحصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1926، ولدت لأسرة ثرية في ” فيورو” بجزيرة سردينيا في 27 سبتمبر سنة 1871.

بيتي ويليامز

بيتي ويليامز
بيتي ويليامز
ولدت بيتي ويليامز في 22 ماي 1943 بدبلن في أيرلندا، حصلت سنة 1976 على جائزة نوبل للسلام على جهودها للسلام والتقريب بين المذهبين في أيرلندا الشمالية.

الأم تريزا

الأم تريزا
الأم تريزا
ولدت تريزا في أنيزي غونجيه بوجادجو في 26 أغسطس عام 1910 لعائلة ألبانية من كوسوفية، وحصلت على جائزة نوبل للسلام عام 1976.

توكل كرمان

توكل كرمان
توكل كرمان
ولدت توكل عبد السلام كرمان 7 فبراير 1979، هي أول صحفية يمنية تحصل على جائزة نوبل للسلام عام 2011 بالتقاسم مع إلين جونسون سيرليف وليما غبوي لـ"نضالهم السلمي لحماية المرأة وحقها في المشاركة في صنع السلام".

نادية مراد
قائمة سيدات نوبل
ولدت عام 1993 في قرية كوجو في سنجار، لعائلة من الفلاحين الإيزيديين، هي ناشطة إيزيدية عراقية من قرية كوجو تم تعينها عام 2016 كسفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة، وحصلت على جائزة سخاروف لحرية الفكر2015، ومُنحت جائزة نوبر للسلام في عام 2017.

ملالا يوسفزي

قائمة سيدات نوبل
 تعد ملالا يوسنفري أصغر حاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 2014 فهي من مواليد، 12 يوليو 1997 هي ناشِطة باكستانية في مجال تعليم الإناث، واشتَهرت بدفاعها عن حقوق الإنسان وخاصةً التعلِيم وحقوق المرأة في منطقة وادي سوات ضِمنَ مُقاطعة خيبر بختونخوا شمال غرب باكستان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads