المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انطلاق الدورة السادسة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل

الإثنين 15/أكتوبر/2018 - 01:14 م
ميرنا عادل
طباعة
أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة الدورة السادسة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل تحت توجيه وإشراف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وزوجته الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ويعتبر مهرجان الشارقة واحد من أبرز المناسبات السنوية المخصصة للأطفال والنشأ في منطقة الخليج العربي والمنطقة.

وفي السياق ذاته صرحت الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي زوجة حاكم الشارقة في كلمة حفل الافتتاح أن المهرجان الذي يطل كل عام بنخبة جديدة من الأفلام الموجهة للأطفال، أصبح يشكل احتفالية خاصة بالطفولة بأبطالها ومبدعيها ومشاهديها الذين يؤمنون بقوة الفنون في تنمية خيال الطفل وتربيته على الجمال والقيم النبيلة والحكايات التي تترك أثرها على مسلكياته وخياراته المستقبلة. 

وأشارت جواهر إلى أهمية السينما كلغة عالمية لها تأثير على ثقافة الأطفال بشكل خاص، مؤكدة أن ذلك يحتم على منتجيها من مؤسسات وأفراد الحفاظ على دور السينما في صياغة ثقافة توحد بين الشعوب وتدافع على قضاياها الإنسانية.

ويشمل برنامج عروض الدورة السادسة للمهرجان 138 فيلما من 31 دولة بينها 12 فيلما عرض عالمي أول و34 فيلما عرض أول بمنطقة الشرق الأوسط. 

كما أكدت أن المهرجان سينطلق العام المقبل بحلة جديدة تحت مسمى "مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب". 

كما كرم الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة، وعضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المخرج الإماراتي عبد الله الكعبي والممثلة البحرينية هيفاء حسين والممثل الأمريكي نيل سيثي في حفل الافتتاح، وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم الروائي "زرافتي" للمخرجة الهولندية باربرا بريديو.
وبجانب العروض السينمائية يشمل برنامج المهرجان ورش عمل في الخدع السينمائية والمكياج والمؤثرات الخاصة والأفلام ثلاثية الأبعاد وكذلك محاضرات تلقيها نخبة من صناع السينما الأجانب والعرب. 

ووصف المخرج الإماراتي عبدالله الكعبي، أولى مراحل حياته مع السينما عندما كان طفلاً يشاهد شرائط الفيديو المستأجرة لقاء 5 دراهم، وقال الكعيبي لأطفال المهرجان: "لن يكون سهلاً عليكم أن تدركوا طبيعة الصعوبات التي مرت بجيلنا في ذلك الوقت لأنكم اليوم قادرون على أن تصبحوا مخرجين سينمائيين بفضل معجزة التكنولوجيا وأدواتها، فالهاتف المحمول هو أداتكم لصناعة فيلم كامل من دون الحاجة إلى استديو".


يذكر أن مؤسسة فن للأطفال والنشأ هي من تقوم بتنظيم المهرجان الذي انطلقت أولى دوراته في عام 2013، وتستمر الدورة السادسة للمهرجان حتى التاسع عشر من أكتوبر الجاري.
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads