المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كواليس فتح المعبر الحدودي بين سوريا والأردن بعد إغلاق تجاوز 3 سنوات

الثلاثاء 16/أكتوبر/2018 - 03:08 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
اتفقت المملكة الأردنية الهاشمية وسوريا على إعادة فتح المعبر نصيب الحدودي الحيوي بين البلدين، بعد ثلاث سنوات من سقوط شريان الحياة التجاري للجماعات المتمردة وتوقف حركة المرور.

فيما قالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، إنه تم فتح معبر نسيب بعد الاتفاق على تفاصيل العمليات، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية بترا.

وتابعت "غنيمات" أن معبر نسيب هو شريان حيوي للتجارة بين البلدين الشقيقين الأردن وسورية من خلالهما إلى دول عربية أخرى.

وكانت الحكومتان قد أصدرتا في وقت سابق تقارير أعلنت فيه، أن إعادة فتح المعبر من شأنه أن يجلب راحة كبيرة لحكومة الرئيس بشار الأسد من خلال إعادة بوابة ضرورية للصادرات السورية إلى الدول العربية.

وأعلنت الحكومة شروط الاتفاق الذي وقع بين كل من الأردن وسوريا والذي نص على إعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي بين البلدين تضمن الاتفاق الذي توصلت إليه اللجان الفنية الأردنية السورية كل من.

شروط فتح المعبر الحدودي بين سوريا والأردن

كواليس فتح المعبر
تبدأ ساعات العمل على جانبي الحدود من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الرابعة عصرًا، ويسمح للمواطنين الأردنيين بالمغادرة إلى سوريا بواسطة مركباتهم أو كركاب عاديين، كما يسمح للبضائع الأردنية بالمغادرة إلى سوريا وفقًا للاتفاق.

يمكن للأردنيين المقيمين في سوريا دخول المملكة عبر الحدود، في حين أن السوريين المقيمين في الأردن أو دولة ثالثة قد يعودون أيضًا إلى بلدهم عبر الحدود، بشرط أن يحملوا وثائق سفر صالحة.

سيتم السماح للمواطنين السوريين القادمين إلى الأردن من بلدهم بدخول المملكة بعد الحصول على موافقة أمنية مسبقة، يسمح لركاب الترانزيت السوريين بالعبور إلى الأردن شريطة إبراز ما يثبت لهم من إذن جوي أو تأشيرة دخول للبلد الذي يأتون منه أو يذهبون إليه.

كما تسمح الاتفاقية للبضائع السورية بدخول المملكة بعد إجراء إجراءات التفتيش المعمول بها، يسمح للسوريين الذين يحملون بطاقات المستثمرين بدخول المملكة بسيارات الوريث دون موافقة مسبقة.

كما يسمح للسوريين بإحضار سياراتهم الخاصة التي لا تحمل صفيحة سورية، شريطة أن يقدموا المستندات القانونية الكاملة وفقا للقوانين الجمركية، سواء كانوا قادمين إلى الأردن أو يمرون فقط عبر أراضيها.

ووفقًا للاتفاق، يُسمح أيضًا لسائقي المركبات العامة السورية بدخول المملكة التي تقل الركاب دون موافقة مسبقة ووفقًا للآلية المتفق عليها بين الجانبين.

ماذا قال الخبراء عن فتح المعبر بين الأردن وسوريا 
كواليس فتح المعبر
فيما أعلن محللون سياسيون، أن فتح المعبر سيكون انتصارا دبلوماسيا للأسد الذي عزلت حكومته عن جيرانها العرب منذ بدء الحرب في عام 2011.

استعادت القوات السورية هذا الوضع في يوليو من هذا العام، بعد أن توصل المتمردون إلى اتفاق مع الوسطاء الروس لإنهاء العنف في محافظة درعا الجنوبية وتسليم المعبر.

كما يعتبر المعبر حيويا بالنسبة للبنان في سوريا المجاورة، حيث يوفر منتجاته الزراعية طريقًا إلى الأسواق الخارجية، ولاسيما أنه الطريق البري الوحيد الذي يربط لبنان المجاور بسوريا بالأسواق الخارجية لتصدير المنتجات الزراعية.

كما ستقوم الحكومة السورية بتحصيل رسوم عبور من قوافل قادمة من الأردن، وفي الشهر الماضي، قامت وزارة النقل السورية بزيادة الرسوم المفروضة على المقطورات السورية والعربية الفارغة والمحملة التي تعبر الأراضي السورية.

كيف إستعادة الحكومة السورية السيطرة على معبر الحدود بين سوريا والأردن 
كواليس فتح المعبر
كان الاستيلاء على معبر نسيب بمثابة انتصار كبير لقوات الأسد، التي شهدت انتصارات متتالية منذ عام 2015 عندما ألقت روسيا بثقلها العسكري خلف دمشق، الانتصار في جنوب سوريا أشار إلى عودة قواته إلى محافظة درعا حيث بدأت الانتفاضة ضده قبل سبع سنوات.

وقالت جمانة غنيمات "إن معبر جابر-نسيب الحدودي سيكون مفتوحا لمدة 8 ساعات في اليوم".
وقالت جمانة غنيمات المتحدثه باسم الحكومة الأردنية، إن لجان فنية من الأردن وسوريا اتفقت على الإجراءات الضرورية لإعادة فتح المعبر خلال اجتماع عقد يوم الأحد عند المعبر الحدودي.

وهناك معبران حدوديان رئيسيان بين الأردن وسوريا، سقطا في حرب أهلية مميتة في عام 2011 بعد أن قام النظام السوري بعنف على الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads