المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ناصر عبد المنعم: المهرجان القومي حقق حلم كل المسرحيين

الإثنين 01/أغسطس/2016 - 01:00 م
طباعة
منذ إطلاقه عام 2006، قدم المهرجان القومي للمسرح المصري صورة بانورامية للمشهد المسرحي المصري، تطورت بمرور الأعوام وتوالي الدورات ليصل إلى واحدة من أهم محطاته هذا العام في دورة نور الشريف التي تمثل أهمية خاصة في نظر رئيس المهرجان المخرج ناصر عبدالمنعم لأن حلم المسرحيين عندما طالبوا بالمهرجان كان لتمثيل كل أنماط الإنتاج، وكل فئات المبدعين بشكل متساو، وفي عدالة تامة، وهو الحلم الذي عبرت عنه لائحة المهرجان التي نصت على مشاركة عروض تمثل كل فئة ونمط إنتاجي لكن الأمر لم يتحقق بشكل كامل إلا هذا العام، في رأيه.
وقال عبد المنعم "لأسباب عديدة منها عدم وجود إنتاج، غابت بعض الفئات مثل المجتمع المدني مثلا، عن دورات المهرحان القومي السابقة، كما غابت بعض المحافظات، أو المناطق، أما هذا العام فيمكننا القول بارتياح شديد إن مصر بالكامل موجودة وممثلة في المهرجان القومي".
وأضاف أن "كل الفئات ممثلة فى، الطلاب والعمال والهواة والمستقلين والمحترفين ومسرح الثقافة الجماهيرية ومنظمات المجتمع المدني، وكل المناطق الجغرافية من شلاتين في أقصي الجنوب لمطروح شمالا، وكل ممارسي المسرح بلا استثناء موجودون في المهرجان القومي هذا العام".
وأوضح رئيس المهرجان القومي للمسرح المخرج ناصر عبدالمنعم "اليوم فقط يمكننا أن نقول إن المهرجان قومي بالفعل، لا يغيب عنه فئة أو اتجاه أو تيار ، أو نمط إنتاجي ، وهو ما حلمنا به يوما كمسرحيين، وطالبنا به وأثمرت المطالبة عن إطلاق المهرجان، بينما أثمر الدأب عن تطوره ووصوله لهذه النقطة".
واستطرد "لا أخفي سعادتي بوجه خاص بمشاركة فرقة شلاتين ، ومؤسسة الأهرام الصحفية وفندق انتركونتيننتال سيتي ستارز، وكل هذا الثراء والتنوع في عروض المهرجان، وأتمنى أن يتواصل تطور المهرجان ونموه ليظل تعبيرا كاملا عن الحركة المسرحية في مصر، التي يعود تاريخها لأكثر من مائة عام، ومن أجل المسرح ضحى الكثيرون بأعمارهم وبذلوا الفكر والجهد، لنصل إلى ما نحن عليه اليوم".
وقال إن نجاح المهرجان في التعبير عن كل هذه الاتجاهات، وتمثيله لكل شبر في مصر أحد أسباب الإقبال الجماهيري غير المسبوق على عروضه، فالناس ترى نفسها فيما يقدمه المبدعون على خشبات المسارح، وهذا دليل جديد على أن الجمهور يحب المسرح ويقبل عليه بشرط أن يكون إبداعا حقيقيا وتعبيرا صادقا عن المجتمع وقضاياه وهمومه .
وشهد المهرجان أمس تقديم عدة عروض، فعلى مسرح مركز الهناجر للفنون، قدم المخرج عمرو حسان معالجة لرواية "مهاجر برسبان" تأليف جورج شحادة، أعدها إسلام إمام بعنوان "العشيقة"، من إنتاج فرقة انتركونتنننتال.
وقدمت فرقة "منتخب جامعة طنطا" العرض المسرحي "القروش الثلاثة" عن نص "بريشت"، من إخراج السعيد منسي، بقاعة زكي طليمات، وقدم المخرج أسامة عبدالرؤوف على مسرح ميامي بوسط البلد "إخناتون" من إنتاج فرقة قومية أسيوط، وهى إحدي فرق هيئة قصور الثقافة .
وقدم المخرج محمد حسن وفرقة كلية الهندسة بجامعة عين شمس، العرض المسرحي "القاع" عن نص مكسيم جوركي "الحضيض"، علي خشبة مسرح العرائس بالعتبة .
وقدمت فرقة قصر شلاتين على مسرح الميدان بدار الأوبرا العرض المسرحي "ليل الغنا والدهب" تأليف أحمد أبو خنيجر، إخراج محمد فؤاد، محمد شحات ، أسامة عبد الرؤوف.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads