المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"برعاية السيسي" العرب يؤكدون: القدس عاصمة الثقافة الإسلامية إلى الأبد

الثلاثاء 16/أكتوبر/2018 - 12:01 م
وسيم عفيفي
طباعة
اختتمت أعمال مؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية فى الوطن العربى فى دورته الـ 21، والذى استضافته القاهرة خلال على مدار يومى 14 و15 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

وأكد وزراء الثقافة العرب في توصياتهم على أن القدس هي عاصمة الثقافة العربية والإسلامية إلى الأبد.
واستهل المؤتمر باعتماد بنود جدول الأعمال وكان منها العقد العربى للحق الثقافى (2018-2027)، واطلع المؤتمر على العرض الذى قدمته المنظمة حول الظروف الدّقيقة التى تمر بها بعض البلدان العربية والدور المأمول للثقافة لمعالجتها والحد من تأثيراتها السلبية على المجتمعات العربية.
اجتماع وزراء الثقافة
اجتماع وزراء الثقافة العرب
اطلع المؤتمر على وثيقة العقد العربى للحق الثقافى فى صيغتها النهائية وعلى شعار العقد، وهو يتقدم بالشّكر إلى المنظمة على جهودها، وإلى الدول العربية على تعاونها، وإلى الجمهورية التونسية على احتضانها مراسم الإعلان عن إطلاق العقد يوم 22 يونيو 2018، ويقر ما يلي:
1. دعوة المنظمة إلى وضع برنامج تنفيذى استرشادى لمشروعات تعزز العمل الثقافى المشترك وتبرز أهميته .
2. دعوة الدول إلى تنفيذ مشروعات خلال العشريّة 2018-2027، تعزز العمل الثقافى المشترك وتستجيب لمبادئ العقد وأهدافه، وتقديم تقرير إلى المنظمة فى الغرض قبل كل دورة من دورات المؤتمر.
3. تكليف المنظمة بإعداد تقرير شامل حول ما تم تنفيذه من برامج العقد فى ضوء الردود الواردة عليها من الدول وتقديمه للجنة الدّائمة للثقافة العربية قبل كل دورة من دورات المؤتمر.
اجتماع وزراء الثقافة
اجتماع وزراء الثقافة العرب
واطلع المؤتمر على العرض الذى قدّمته المنظمة حول مشروع "العاصمة الثقافيّة العربيّة" وأخذ علما بتقرير ممثلة جمهورية مصر العربية حول برنامج الأقصر عاصمة الثقافة العربية لعام 2017، وبالعرض الذى قدّمه ممثّل المملكة المغربية حول تقدم تنفيذ برنامج وجدة عاصمة الثقافة العربية لعام 2018، وهو إذ يؤكد أهمية مشروع العواصم الثقافية العربية ويحرص على استمراريته، يقر ما يلى:
الإشادة بتجربة جمهورية مصر العربية فى احتفائها بالأقصر عاصمة الثقافة العربية عام 2017، وبالبرامج والإنجازات الثقافية التى نظمتها وحققتها خلال العام، وشكر المملكة المغربية على جهودها فى تنفيذ برنامج وجدة عاصمة الثقافة العربية لعام
1- دعوة الدول إلى مشاركة المملكة المغربية احتفاءها بالعاصمة الثقافية، وتنظيم أسابيع ثقافية بهذه المناسبة.
2- دعوة جمهورية السودان إلى إعداد برنامج مُتكامل للاحتفاء ببورتسودان عاصمة الثقافة العربية عام 2019، وإلى إعلام المنظمة والدول به فى متسع من الوقت لبرمجة مشاركتها فيه.
3- دعوة الدول التى تم اختيارها عواصم للثقافة العربية للسنوات القادمة، إلى البدء بالتخطيط ووضع مشروعات وأنشطة فى ضوء مبادئ العقد العربى للحق الثقافى وإعلام المنظمة بها. 
4- دعوة الدول التى استضافت عاصمة الثقافة العربية لموافاة المنظمة بتقرير عن الأنشطة التى تم تنظيمها فى إطار التّوثيق لهذه الفعالية.
5- توجيه الدعوة إلى رئيس وأعضاء اللجنة الدائمة للثقافة العربية لحضور مراسم افتتاح العاصمة الثقافية.
6- تأكيد اعتبار القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، وتوأمتها مع كل عاصمة ثقافية عربية يحتفى بها، ومواصلة الفعاليّات والأنشطة الثقافية المؤكّدة لعروبة القدس، ثقافة وحضارة، ومصيراً.
7- دعوة الدّول إلى مواصلة تقديم الدعم المالى لمشروعات البنية التحتية والمؤسسات الثقافية المقترحة من فلسطين، فى القدس بالتنسيق مع المنظمة.
8- أخذ المؤتمر علما بطلب دولة ليبيا اقتراح مدينة بنغازى عاصمة للثقافة العربية لعام 2024.

وشارك فى أعمال المؤتمر ممثلو 19 دولة عربية هى "المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والجمهورية التونسية، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وجمهورية جيبوتى، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية السودان، وجمهورية الصومال، وجمهورية العراق، وسلطنة عمان، ودولة فلسطين، ودولة الكويت، والجمهورية اللبنانية، ودولة ليبيا، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، والجمهورية اليمنية".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads