المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

من شابه أباه .. موشيه ديان اعترف بالهزيمة النكراء ونجله أكمل مسيرته بتعاطي المخدرات

الثلاثاء 16/أكتوبر/2018 - 04:40 م
موشيه ديان ونجله
موشيه ديان ونجله
طباعة
دعاء جمال
مر 37 عامًا على وفاة " الأعور " موشيه ديان، هذا القائد الإسرائيلي ذو اليد الملطخة بالدماء .. دماء الأبرياء، الشره لدك كل ما هو عربي.

وخلال ذكرى وفاته، سلطت "بوابة المواطن" الضوء على نجله "آسي ديان" الذي لم يكمل مسيرة والده وأصبح ممثل ومخرج إسرائيلي.

آسي ديان..

مات آسي ديان وهو ممثل ومخرج إسرائيلي عن عمر ناهز الـ 68 عامًا في تل أبيب، حيث أنه ولد عام 1945.

كان والده موشيه ديان هو رئيس أركان الجيش ووزير دفاع إسرائيل خلال حرب عام 1967، وعندما تم تجنيده للجيش الإسرائيلي تطوع حتى يصبح في وحدة المظليين فيما حصل على تدريبات ليصبح مقاتلا.

وشارك الابن في تدريبات وعمليات عسكرية، وبعد خدمته العسكرية، درس ديّان موضوع الفلسفة والأدب الإنجليزي لمدة عامين في الجامعة العبرية في القدس.

ومع مرور الوقت، انتهج آسي نهجًا مخالفًأ لوالده، حيث أصبح واحدًا من كبار الممثلين والمخرجين في إسرائيل، وشق طريقه السينمائية كممثل في أفلام وطنية.

آسي ديان
آسي ديان
آسي ديان والمقالات..

وخلال حياته، حرص آسي على نشر  الكثير من المقالات والتي تتحدث في بعضها عن تجربته الشخصية، بما فيها علاقته المثيرة للجدل مع والده وزير الدفاع بل وحتى أعرب في مقالات أخرى عن مواقفه غير الحميدة تجاه شخصيات من عالم الثقافة الإسرائيلية، إضافة إلى تطرقه لقصة إدمانه على الكوكايين.

فضيحة ..

وعام 2006، دخل نجل وزير الدفاع الإسرائيلي إلى المستشفى بعد تعاطيه جرعة زائدة من الكوكايين في بيت ابنه، ليئور، وذلك بعد صدور الإشاعات حول تعاطيه للمخدرات.

كوكايين
كوكايين
من شابه أباه..

من شابه أباه فما ظلم، فكما دخل آسي ديان المستشفى ننتيجة تعاطيه جرعة زائدة من الكوكايين، كان قد سبقه والده ديان في مقطع فيديو يعترف فيه بالهزيمة النكراء التي تلقتها إسرائيل على أيدي الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973.

وفي كتابه "من كتاب حياتي" التي عرض على موقع "المجموعة 73 مؤرخين"، قال ديان: "أريد أن أصرح بمنتهى الوضوح أننا فوجئنا أننا لا نملك القوة الكافية لدفع المصريين إلى الخلف، وأننا لا نملك القوة الكافية لإعادة المصريين عبر قناة السويس مرة أخرى". 

واعترف ديان خلال كتابه بسر نجاح الجيش المصري في حرب أكتوبر، قائلا :"إن إسرائيل كانت تمتلك سلاحا متقدما في ذلك الوقت، لكن ما ميز المصريون هو أنهم كانوا يعرفون كيف يستخدمون أسلحتهم ضد قواتنا ولا أعرف مكانا في العالم محميا بكل هذه الصواريخ كما هو عند مصر، ويمتلك الجيش المصري العديد من الأنواع المختلفة من السلاح، ويستعملون كل هذه الأنواع بامتياز وبدقة متناهية، وكانوا يستخدمون الصواريخ المضادة للدبابات وللطائرات بدقة ونجاح تام".

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تنجح مصر في اجتياز تصفيات الأمم الإفريقية ؟

هل تنجح مصر في اجتياز تصفيات الأمم الإفريقية ؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads