المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مولد السيد البدوي .. هنا تمتزج الروحانية بالعشوائية والنهاية: شيللاه يا سطوحي

الثلاثاء 16/أكتوبر/2018 - 10:12 م
أمنية عبد العزيز
طباعة
تشجع الفنان عباس فارس سنة 1953 م أن يقوم ببطولة فيلم تزامن مع مولد السيد البدوي وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً لكنه كان أقل شهرة من بقية الأفلام الدينية رغم أهمية الشخصية التي مثلها الفنان عباس فارس وهي شخصية القطب الصوفي السيد البدوي. 


بقيت الشهرة السينمائية لأجواء مولد السيد البدوي مقترنة بدويتو "الله الله يا بدوي جاب اليسرى" الذي غنته شادية مع إسماعيل ياسين في فيلم قطر الندى عام 1951 م والذي دفع محمد رشدي لغناء نفس الأغنية خلال فيلم "السيرك" سنة 1968 م.

بين أجواء السيرك في مولد السيد البدوي في فيلم محمد رشدي، وأجواء الأكل والبوغاشة بفيلم "قطر الندى" اختلفت أجواء مولد السيد البدوي في محافظة الغربية والشيء الوحيد الذي لم يتغير من العام 1276 م هو توافد المريدين على الميدان الأحمدي لإحياء مولد السيد البدوي.

فاجعة من 93 سنة علمت أهل طنطا درساً قاسياً
حادث مولد السيد البدوي
حادث مولد السيد البدوي سنة 1925 م
تشهد محافظة الغربية وبالأخص مدينة طنطا هذه الأيام مولد السيد البدوي حيث يتوافد عليه المريدين من جميع أنحاء الجمهورية وتستقبله محافظة الغربية باستعدادات أمنية مكثفة وبوابات إلكترونية علي جميع مداخل ومخارج منطقة مسجد السيد البدوي. 

لعل السبب الراجع إلى هذا التكثيف الأمني حادثة منذ 93 سنة وبالتحديد في 30 أكتوبر سنة 1925 م حين فقد 45 شخصاً حياتهم في مولد السيد البدوي بسبب موكبٍ حكومي تحكيه مجلة المصور بالتفصيل قائلةً "مولد السيد البدوي يقع خارج البلد، ويوصل إليه منها كوبرى (سيجر) ويمر فوق قضبان السكك الحديد، وكان المعتاد منع السير فوقه بربع ساعة قبل مرور موكب مدير الغربية ومن معه من الوزراء وكبار رجال الحكومة".
حادث مولد السيد البدوي
حادث مولد السيد البدوي سنة 1925 م
وترصد مجلة المصور تفاصيل الحادث بقولها "لكن رجال البوليس لم يتبعوا هذا النظام في هذه السنة، بل أرادووا إفساح الطريق لموكب المدير بأن حملوا على الأهالى بينما كان البوليس، في الوقت ذاته يطارد الجموع من الجهة الأخرى إفساحًا لسيارة أتية من جهة المولد، وتصادف في الوقت نفسه وجود سيارتين متقابلتين على الكوبرى زادتا الطين بلة، فكان ما كان من وقوع البعض ودوس الآخرين عليهم فقتل أربعة وخمسون شخصا وأصيب كثيرون بإصابات مختلفة ونجا الكثيرون من كارثة السقوط على قضبان السكة الحديد".

أجواء مولد السيد البدوي الآن
مسجد السيد البدوي
مسجد السيد البدوي الآن

عندما تخطو خطواتك الأولى بمنطقة المحطة ويقع في مرمي عينيك ذلك الشارع المتسع الطويل علي بدايتة بوابة إلكترونية وشرطة تفتيش وبعبورها يقع نظرك على ذلك المسجد الكبير، يمتلئ الشارع بالأنوار على محلات الحمص والحلويات، تقابل الكثير من الناس الأغراب وأغلبهم كبار السن يرتدون الملابس الصعيدية لتكمل خطواتك وتمر من البوابة المحيطة بمحيط مسجد السيد البدوي على يسارك نافورة مستديرة يسبح بها الصغار ويتزين المسجد بالكثير من الأضواء المبهجة. 
مسجد السيد البدوي
مسجد السيد البدوي الآن
وفي لحظة تلتفت لأشخاص غريبي الشكل يرتدون أزياءاً خضراء فضفاضة وعمامة على الرأس وسبحة طويلة تتألقم حباتها مع كلمات أثناء سيرهم "شيلاه يابدوي، شيلاه ياسيد يابدوي" وعندما تسألهم لماذا كل هذه الكلمات يقولون أنه ولي من أولياء الله وولي الله ولي أمرنا والله يقول "وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم".

سيرة ومسيرة السيد البدوي
مسجد السيد البدوي
مسجد السيد البدوي الآن
يذكر الشيخ عبدالحليم محمود تعريفاً إجمالاً بالسيد البدوي، حيث يقول أن أحمد بن علي بن يحيى من مواليد مدينة فاس المغربية سنة 1199 م وهوإمام صوفي سني عربي، وثالث أقطاب الولاية الأربعة لدى المتصوفين، وإليه تنسب الطريقة البدوية ذات الراية الحمراء.

لُقب بالبدوي لأنه كان دائم تغطية وجهه باللثام مثل أهل البادية، وله الكثير من الألقاب، أشهرها شيخ العرب والسطوحي.
ينتهي نسبه من جهة أبيه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب. وولد البدوي بمدينة فاس المغربية، وهاجر إلى مكة مع عائلته في سن سبع سنوات، واستغرقت الرحلة أربع سنوات، منهم ثلاث سنوات أقاموها بمصر. 

وعندما بلغ الثمانية والثلاثين من عمره، سافر إلى العراق مع شقيقه الأكبر حسن، ورجع بعد عام واحد إلى مكة، ثم قرر في نفس عام رجوعه الهجرة إلى مصر، وتحديداً إلى مدينة طنطا، لتكون موطن انتشار طريقته.
يُنسب إلى البدوي العديد من الكرامات، أشهرها ما يتداوله العامة أنه كان ينقذ الأسرى المصريين من أوروبا الذين تم أسرهم في الحروب الصليبية، ولذلك انتشرت مقولة في التراث الشعبي المصري هي الله الله يا بدوي جاب اليسرى، أي أن البدوي قد جاء بالأسرى.

مولد السيد البدوي بنكهة 2018 
مسجد السيد البدوي
مسجد السيد البدوي الآن
إلتقت محررة بوابة المواطن بأحد الزوار وهو عم علي الرفاعي الذي أتى من محافظة سوهاج إلى مدينة طنطا حبا في السيد البدوي أو كما يقول "مكوي بحب البدوي"، حيث يعتبره ولي من أولياء الله الصالحين، ويأتي إليه كل عام حيث يشعر بروحانيات تحتل صدره بمجرد أن تقع قدمه على أرض المسجد يجلس على حصيرة صغيرة برفقة زملاؤه المحبين في الساحة الخارجية للمسجد يلبس الثياب الصعيدية والعمة وبيدة العصاه خاصته ويردد كلمات حبا في البدوي.
مسجد السيد البدوي
مسجد السيد البدوي الآن
ينوب عم علي الرفاعي عن السادة الرفاعية حيث تقام خيمة خاصة بهم وأيضاً خيمة للطريقة الأحمدية وخيمة للطريقة الصوفية يقومون بتشغيل أغاني المدح ويقومون جميعا بالوقوف والتهليل برؤوسهم يتمايلون يمينا ويسارا أو كما يقال "تايهين في ملكوت الله"، وتستمر هذه الطقوس يوميا حتي تأتي الليلة الكبيرة لتشهد مدينة طنطا أكبر حدث حيث يتكدس مريدي السيد البدوي في زحام شديد.

يذكر عم علي أنه يقطن بفندق في مدينة طنطا وكذلك باقي مريدي السيد البدوي ويستيقظ صباحا حتى يأتي إلى الساحة يجلس ليشعر بالروحانيات وأيضا باقي الزوار يجلسون بهذه الساحة منهم من يقوم بتوزيع الأطعمة على الجالسين مثل الخبز والجبن القديم والأكثر شهرة العدس وبسؤالهم عن سبب هذا الفعل يقولون ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيماً، فيعتبرون هذا الفعل تقرب من الله لعل الله ينظر إليهم نظره رحمه ويكفر عن سيئاتهم.
مسجد السيد البدوي
مسجد السيد البدوي الآن
بالإنتقال إلى منطقة الساري فهي منطقة خاصة بالمولد موجودة بـ "سيجر" ومؤمنة بالكامل يذهب إليها المريدين وتنقلهم العربات الكارو والحناطير وتمتلئ بالخيام التي نصبها الزوار يطهون الطعام بها ويفرقونه على الزوار الآخرين وتقام بها الذبائح لتوزع على الفقراء وأشهر المأكولات بها "الدقة والعيش المحمص وأيضا شرب عصر القصب كما يوجد بمنطقة الساري السيرك المسرحي وعروض تقام بالشوارع للثعابين الحية الضخمة. 

يمكث الزوار بتلك المناطق وسط أجواء احتفالية مبهجة لمدة 7 أيام يشعرون أنهم بهذه الطقوس يتضرعون إلى الله يقتربون منه بأفعال الخير والعبادة والتفرغ للصلاة ومساعدة الغير، وهناك آخرين يعتبرون هذا الوقت موسم لهم مثل بائعي الذرة المشوي وعصير القصب وأيضا هناك من يقفون بالهدايا وألعاب النشان والترفيه والتي لن تستمتع برؤيتها إلا في مثل هذه الموالد. 
مسجد السيد البدوي
مسجد السيد البدوي الآن
بالرغم من كم الزحام الذي تشهده المدينة وقلة الأمان من حيث وجود أشخاص ذي أهداف شيطانيه وبالرغم من أنه بعد إنتهاء المولد سترى المدينة مكتظة بالقمامة إلا أن هذه الأجواء المبهجة لن تراها سوى كل عام مرة، فهي لا تستمر كثيرا ولكنها تظل بداخلك من بهجتها بعيدا عن المعتقدات التي يسير عليها الزوار.
 
يذكر أن اللواء هشام السعيد محافظ الغربية قام بالنزول إلى منطقة السيد البدوي لتفقد الحالة الأمنية بالمنطقة والتأكد من توفير كل الخدمات كخدمة الهلال الأحمر وخدمات مرورية وإسعافات وغيرها حتى يتمكن الزوار من الإستمتاع بالفترة التي يقضونها داخل المدينة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads