المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وسط علامات استفهام . ماذا قالت الصحف الأمريكية عن اختفاء خاشقجي

الثلاثاء 16/أكتوبر/2018 - 08:44 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
شهدت العلاقات السعودية الأمريكية توترات في الفترة الأخيرة، خاصة بعد اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، الأمر الذي دفع الرئيس الأمريكي إلى تشكيل فريق أمني أمريكي للتحقيق في القضية وكشف ملابسات الحادث.

وناشد وزير الخارجية مايك بومبيو الزعماء السعوديين، يوم الثلاثاء للتحرك بسرعة مع تحقيق شفاف في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي حتى بينما كان المسؤولون الأتراك يفتشون الأدلة المحتملة في المكان الأخير الذي شوهد فيه على قيد الحياة، وفقًا لما ذكرته صحيفة " واشنطن بوست " الأمريكية

وقال مسؤولون أتراك إنهم يعتقدون أن فريقا سعوديا قتلت خاشقجي في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن دخل القنصلية السعودية في اسطنبول حيث أتيحت الفرصة لخبراء الطب الشرعي يوم الاثنين لتمشيط الموقع.

ونفت المملكة العربية السعودية مرارًا وتكرارًا أن تكون لها أي يد في مصير خاشقجي، " كاتب عمود في صحيفة واشنطن بوست " كان ينتقد القيادة السعودية، لكن الضغوط الدولية التي تقودها تحقيقات تركيا تتصاعد على الأسرة الحاكمة السعودية وسط الروايات المتضاربة.

ماذا قالت وكلات الأنباء الأمريكية عن اختفاء خاشقجي ؟

وسط علامات استفهام
وذكرت وكالة أسوشيتد برس، نقلًا عن مصادر الشرطة التركية، أن الأدلة تشير إلى أن خاشقجي قتل في القنصلية، حيث زارها في 2 أكتوبر الحصول على وثيقة مطلوبة حتى يتمكن من الزواج.

ولكن لم يضم تقرير وكالة الأنباء الأمريكية " ِAP " أي دليل على صدق كلامها بل كان مجرد تقرير يحتوي على كلام مرسل. 

لكن تقرير الوكالة عكس جهود تركيا لبناء قضيتها ضد السعودية وربما التأثير في قرارات الدول الأخرى لأنها تزن ما إذا كان يتعين إعادة تقييم العلاقات التجارية والسياسية مع المملكة.

ووسط التداعيات، قال المسؤولون الأتراك للبي بي سي إن القنصل السعودي العام في اسطنبول عاد إلى الرياض كأحدث دبلوماسي سعودي يتركون مناصبهم ويعودون لإجراء مشاورات.

المحادثات الأمريكية السعودية لشكف ملابسات اختفاء خاشقجي 
وسط علامات استفهام
في هذه الأثناء، أرسل الرئيس ترامب الأمريكي وزير خارجيته بومبيو إلى العاصمة السعودية لإجراء محادثات تشمل الملك السعودي سلمان، ووزير الخارجية عادل الجبير، والزعيم الفعلي للمملكة، ولي العهد محمد بن سلمان.


وقالت الوزيرة هيبورن ناويرت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية، إن الوزير بومبيو نقل أهمية إجراء تحقيق شامل وشفاف وفي الوقت المناسب.

وقال نويرت إن بومبيو اتصل بمستشار ترامب ومستشار الأمن القومي جون بولتون لتحديثهما في الاجتماعات.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن القيادة السعودية قالت إن الصحفي السعودي ترك القنصلية مع الوثيقة التي سعى إليها، وليس لديهم أي فكرة عما حدث له، بينما تصر الوسائل على أن جمال خاشقجي قتل داخل القنصلية.

في اسطنبول، لم يكن من الواضح ما هي الأدلة المحتملة التي عثر عليها فريق الطب الشرعي التركي.

ما تعليق المملكة العربية السعودية من اختفاء خاشقجي؟

وخلال الأيام القليلة الماضية، ناقش المسؤولون السعوديون إصدار بيان يشير في جزء منه إلى عملية فاشلة ويطالب بمعاقبة المسؤولين المذكورين، بحسب شخص آخر على علم بالمناقشات.

وتابعوا أن البيان سيصدر فقط بعد توصل السعودية لاتفاق مع تركيا بشأن كيفية المضي قدما في التحقيق.

وجاء اتفاق يسمح بالتفتيش على القنصلية بعد أن اتصل سلمان بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد، وقال بيان سعودي إن سلمان شكره على ترحيبه باقتراح المملكة بتشكيل "مجموعة عمل مشتركة" للتحقيق في اختفاء خاشقجي

وفي حديثه للصحفيين قال ترامب يوم الاثنين إنه تحدث لمدة 20 دقيقة مع الملك وأن سلمان نفى بحزم تورط المملكة في اختفاء خاشقجي.

وأضاف ترامب: "لا أريد أن أفكر في الأمر، لكن يبدو لي أنه ربما كان من الممكن أن يكون هؤلاء قتلة مارقين". "من تعرف؟ سنحاول الوصول إلى الجزء السفلي منه في وقت قريب جدًا، ولكن كان هناك إنكار مستقر ".

لم يكن من الواضح ما إذا كان ما ذكره ترامب عن "القتلة المارقين" هو تكهناته الخاصة، وهي النظرية التي سمعها من الملك أو تأكيدًا مقصودًا بأن خاشقجي قد قتل في القنصلية.

ما قالت التحقيات التركية عن اختفاء خاشقجي
وسط علامات استفهام
وأصدر المسؤولون الأتراك تفاصيل عن تحقيقاتهم، بما في ذلك فيديو يشير إلى إرسال فريق من العملاء السعوديين إلى اسطنبول إما للقبض على خاشقجي أو قتله.

كما أخبرت الحكومة التركية إدارة ترامب بأن لديها تسجيلات صوتية وفيديو لما حدث داخل القنصلية في ذلك اليوم وقد قال مسؤولون أمريكيون إن هذه المادة تدعم الاستنتاج القائل بأن خاشقجي قد تم استجوابه وتعذيبه ثم قتله.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads