المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاية صورة| ستيفاني كوليك صانعة السترات الواقية من الرصاص

الأربعاء 17/أكتوبر/2018 - 10:30 م
محمود على
طباعة
كل صورة موضوع وحكاية، ووراء كل حكاية صورة تظهر تفاصيل الحكاية وما يخفي خلفها من قصة مثيرة، واليوم نسلط الضوء على ستيفاني كوليك.


ستيفاني كوليك هى من مواليد عام 1923 في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، كان والدها يعمل فى صناعة الحديد والصلب ويحب التاريخ الطبيعى ومنذ نعومة أظافرها أحبت استكشاف الغابات والحقول بالقرب من منزلها، كما ورثت حب الأقمشة والخياطة من والدتها ليصبح حلمها الأول تصميم الأزياء.

توفى والدها وهى فى العاشرة من عمرها فاضطرت الأم للعمل فى الملابس، ومنها تعلمت "ستيفاني" حب الأقمشة والخيوط وتصميم الملابس، وتمنت أن تصبح مثلها لكن الأم حذرتها من أنها ستتعرض للجوع والفقر، إذا امتهنت هذه المهنة، وشجعتها بدلا من ذلك على مواصلة تعليمها.

تخرجت من جامعة كارنيجي ميلون وحصلت على درجة البكالوريوس في الكيمياء، عام 1946 ثم تقدمت بطلب للحصول على وظيفة في شركة "دوبونت" المتخصصة في الصناعات الكيميائية.

والتقت بهيل تشارتش خلال فحص المقابلة والذي كان يشغل منصب مدير الأبحاث في الشركة وهو من توصل لطريقة يجعل منها مادة السيلوفان مضادة للماء، ليوافق على كوليك ولتلتحق بالعمل في الشركة.

وشاركت كوليك في العديد من مشاريع الشركة، وفي الأربعينيات من عمرها طلبت منها الشركة العمل على تصنيع جيل جديد من الألياف الاصطناعية والتي تتميز بميزات فريدة من نوعها في ظروف قاسية.

للتسجيل في عام 1965 براءة اختراع ألياف "كيفلار" التي تستخدم في صناعة السترات الواقية من الرصاص.

توفيت ستيفاني فى 18 يونيو 2014 فى "ويلمنجتون" بولاية "ديلاوير" عن عمر يناهز 90 عام.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads