المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

على طريقة "خلاص هتنزل المرادي" كيف اقتدى أردوغان بشخصية الريس حنفي

الأربعاء 17/أكتوبر/2018 - 02:00 م
وسيم عفيفي
طباعة
طيلة ولاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صار مصاباً بمتلازمة شخصية الريس حنفي شيخ الصيادين في فيلم ابن حميدو نتيجةً للمعارك الحنجورية والمواقف الزائفة التي اتخذها على طريقة "خلاص هتنزل المرادي"، وكان آخرها موقف القس الأمريكي أندرو برانسون.

أردوغان والقس برانسون

أردوغان وترامب
أردوغان وترامب
قبل عامين قرر رجب طيب أردوغان عدم الإفراج عن القس برانسون وألقى خطاباً بطولياً خادعاً أكد فيه أنه لن يرضخ للتهديدات الأمريكية، حتى قرر ترامب فرض عقوبات على تركيا أدت إلى انهيار حاد لمستوى الليرة التركية ووقتها خطب في شعبه وقال "لن يفرج عن هذا الإرهابي ما دمت حيا"، ثم حاول مساومة الأميركيين في إحدى خطبه حتى تكلمت وسائل إعلام عالمية عن صفقة بين الولايات المتحدة وتركيا أدت إلى رضوخ أردوغان.

إسرائيل وأردوغان 
أردوغان وإسرائيل
أردوغان وإسرائيل
تتسم العلاقة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وإسرائيل بالعلاقات الودية رغم التصريحات الحماسية من أنقرة وهذا إن دل ليدل على عمق تاريخ العلاقات التركية الإسرائيلية الحديثة في عهد أردوغان، والذي تكلل باتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لحل المشاكل العالقة بين الطرفين بسبب حادثة سفينة مافي مرمرة.

والتقى "أردوغان" بالرئيس الإسرائيلى موشية كاتسف وقام بزيارة النصب التذكارى للمحرقة اليهودية المزعومة المعروفة بـ"ياد فشيم" ووضع إكليلا من الزهور على قبر جنود الاحتلال الذين قتلوا فى الحرب منع الدول العربية، فيما أجرى زيارة إلى قبر مؤسس الصهيونية العالمية تيودور هرتزل ووضع عليه إكليلاً من الزهور.

وفي ديسمبر من العام 2017 م وطبقاً لتقرير سكاي نيوز، قال أردوغان إن تركيا قد تصل لحد قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل إذا اعترفت الولايات المتحدة رسميا بالقدس عاصمة لها، في خطوة وصفها بأنها "خط أحمر" بالنسبة للمسلمين.

وبعد يوم من هذا التصريح اعترف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، لكن أردوغان لم يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل حينها.

وبسبب العنف في غزة ومقتل متظاهرين فلسطينيين على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية، "لمح" أردوغان إلى احتمالية حظر تركيا بعض السلع الإسرائيلية، التي تستوردها بلاده، لكنه لم يفعل.

وفي خطاب آخر، في أبريل سنة 2018 قال أردوغان لإسرائيل: "أنتم دولة إرهابية. معروف ما فعلتموه في غزة، وما فعلتموه في القدس. لا يوجد من يحبكم في العالم".

وبعد 5 أشهر، وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى أردوغان برؤساء المنظمات اليهودية الأميركية التي لعبت دورا كبيرا في قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

أردوغان: أنا آسف 
بوتين - أردوغان
بوتين - أردوغان
وواصل رجب طيب أردوغان معاركه الوهمية لكن هذه المرة مع روسيا حيث أسقط أردوغان طائرة روسية قرب حدود سوريا وأكد أردوغان أنه لن يعتذر.

بدورها أعلنت روسيا قيوداً تجاريةً ضخمة حتى فجر الكرملين بعدها في يونيو سنة 2016 مفاجأة كبيرة حيث نشر اعتذار أردوغان على الـ CNN حيث قال "أريد أن أعبر عن تعاطفي وخالص عزائي لأسرة الطيار الروسي الذي توفي وأقول أنا آسف".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads