المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تفاصيل مهرجان البحرين الدولي للموسيقى .. العالم يلتقي في المنامة

الخميس 18/أكتوبر/2018 - 05:46 ص
وسيم عفيفي
طباعة
يبدأ اليوم مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في دورته الـ 27، وذلك بأمسيات فنية يشارك فيها نخبة من المبدعين حول العالم والذين سيلقون الضوء على أشكال مختلفة من الموسيقى البحرينية العربية والعالمية وذلك حتى يوم 27 أكتوبر 2018م.

وجاء مهرجان البحرين الدولى للموسيقى الـ27 هذا العام فى إطار احتفال هيئة الثقافة بمدينة المحرق كعاصمة للثقافة الإسلامية 2018م، سيكون الجمهور على موعد مع أنشطة سماعية خاصة بالتراث الموسيقى الأصيل للمحرق، عاصمة المملكة الأولى.
وينطلق مهرجان البحرين الدولى للموسيقى هذا العام، حسبما ذكرت الهيئة فى بيان صحفى لها، من مسرح البحرين الوطنى مع الفنان العراقى حسين الأعظمى الذى يغنى المقام العراقى يوم 18 أكتوبر الجارى فى تمام الساعة الثامنة مساءً.

تفاصيل المهرجان
تفاصيل مهرجان البحرين
بحسب بيان مهرجان البحرين الدولي للموسيقى فإن الحفل الافتتاحي يبدأ من المسرح الوطنى إلى الصالة الثقافية، وينتقل مهرجان الموسيقى ليقدم مجموعة أمسيات موسيقية عربية وعالمية فى تمام الساعة الثامنة مساء.

وفى يوم 19 أكتوبر تأتى من فلسطين، بالتعاون مع السفارة الفلسطينية لدى البحرين، فرقة "نوى" من المؤسسة الفلسطينية للتنمية الثقافية لتقدم مجموعة من الأغانى التى تحيى ذاكرة المشهد الموسيقى فى فلسطين قبل نكبة عام 1948م.

وفى يوم 21 أكتوبر تقدم فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو خليفة زيمان حفلاً لإحياء ذكرى الفنان الراحل محمد على عبد الله، الذى يعد أحد أعلام الأغنية البحرينية ومن أشهر الفنانين الذين غنوا للحب الخجول والعاطفة الجياشة.

أما يوم 23 أكتوبر، فتستضيف الصالة حفل الفنانة البلجيكية نتاشا أطلس بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى البحرين، وتعد أطلس رمزاً لموسيقى الفيوجن متعددة الثقافات، حيث تتميز بموهبتها الفذة التى تتنقل ما بين ألوان موسيقية كالشرقية، البوب، الإلكترو، الراب وغيرها. 
الفنانة نتاشا أطلس
الفنانة نتاشا أطلس

وتقدم الفنانة نتاشا أطلس فى هذا الحفل تفسيرها الشرقى الطابع لأغنية فرانسواز هاردى "مون آمى لا روز".
وتواصل الصالة الثقافية استضافة الفنون الموسيقية العربية، فيوم 25 أكتوبر سيكون الجمهور على موعد مع الفنانة نبيلة معن من المملكة المغربية، والتى ستقدم مجموعة من الأغانى التى تمزج ما بين الموسيقى العربية والأندلسية والجاز.

وتختتم الصالة الثقافية حفلاتها مع الفنانة السورية وعد بوحسون يوم 26 أكتوبر، إذ تقدم الفنانة حفلا موسيقياً يجسد شغفها باللغة العربية وما أثمرت عنه هذه اللغة العريقة من أشكال التعبير الفنى المختلفة عبر القرون.
فرقة إسماعيل دواس
فرقة إسماعيل دواس
ومن مدينة المنامة إلى جنوب مملكة البحرين حيث شجرة الحياة، تأتى فرقة إسماعيل دواس يوم 20 أكتوبر لتقدم فى تمام الساعة 8:00 مساءً حفلاً موسيقياً فى الهواء الطلق يلقى الضوء على الموروث الموسيقى والغنائى الشعبى لمملكة البحرين عامة ومدينة المحرق خاصة.

وعودة إلى مدينة المنامة، يشهد متحف البحرين الوطنى فى تمام الساعة السابعة مساءً من يوم 24 أكتوبر أمسية موسيقية بمناسبة تدشين ألبوم "أغانى المرأة البحرينية الشعبية" بالتعاون مع مكتب قرينة ملك مملكة البحرين، وهو مشروع ثقافى قام به الموسيقار البحرينى مبارك نجم، أعاد خلاله صياغة تراث الغناء البحرينى الخاص بالنساء ليبدع أعمالاً أوركسترالية فريدة مستلهمة من هذا التراث العريق.

وسيكون ختام مهرجان البحرين الدولى للموسيقى السابع والعشرين فى مدينة المحرق، حيث تشهد دار المحرق فى تمام الساعة السابعة مساءً من يوم 27 أكتوبر 2018م نشاطاً يبرز التراث الغنى للموروث الغنائى النسائى المحلى من خلال محاضرة يلقيها الأكاديمى والباحث البحرينى جاسم بن حربان ويرافقها عرض مباشر على خشبة المسرح.

وضمن مهرجان البحرين الدولى للموسيقى السابع والعشرين، يستمر معرض "سينكوبيشن" فى فتح أبوابه فى مركز الفنون حتى 31 أكتوبر الجاري. ويقدم المعرض أعمالاً فنية لكل من الفنان محمد قاسم الحداد، والفنان على حسين ميرزا، والفنانة ميسم الناصر، والفنانة مريم النعيمى، حيث يعكس الفنانون تجاربهم فى مفهوم "السينكوبيشن" الذى يعنى تداخل النغمات وتغيير الإيقاع فى المجتمعات عبر أعمال مفاهيمية باستخدام فن الفيديو.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads