المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

بيتزا مارجريتا .. الأصل من نابولي على اسم ملكة إيطالية

الجمعة 19/أكتوبر/2018 - 02:00 ص
بيتزا مارجريتا
بيتزا مارجريتا
طباعة
أمل عسكر
يوجد الكثير من الأكلات المميزة التي يفضل البعض تناولها، ولكن لا يعرفون من أين بدأت قصة تلك الأطعمة ولا حكايتها ومن ضمن تلك الأكلات بيتزا مارجريتا التييعشقها الأطفال والصغار، ما نعلمه فقط عنها أنها أكلة إيطالية ولكن سبب تسميتها ولا لماذا سميت بيتزا مارجريتا بهذا الاسم لا يعلمه البعض

سبب تسمية بيتزا مارجريتا
الملكة مارجريتا
الملكة مارجريتا
لا يمكن تحديد الفترة الزمنية لصناعة البيتزا لأول مرة على وجه الدقة، يوجد عدة مزاعم مختلفة في هذا الصدد، فهناك من يقول إن وصفات الأكلة الشهية وصلت في الحضارات القديمة من اليونان إلى مصر إلى بابل بالعراق، وقد أحضرها اليونانيون معهم خلال فترة احتلالهم لجنوب إيطاليا.

ويرجح البعض أنها خبزًا لم تضف له الخميرة، ولكن بداية من القرن السادس عشر ظهرت البيتزا بالشكل الذي يعرفه الإيطاليون والعالم اليوم عندما وصلت الطماطم إلى أوروبا قادمة من الأمريكتين، لتكون عنصرًا أساسيًا في صناعة البيتزا.

وبالنسبة للاسم فهو لا يعرف مصدره بالتحديد، فهناك من يقول إن كلمة بيتزا Pizza مشتقة من Picea وتعني سواد الخبر، وهناك من يقول إنها تعني الفطيرة باللغة الرومانية القديمة،ولكن آخرون يقولون إن أصل الكلمة لاتيني من كلمة Pinsa التي تعني الخبز المفرود.

ولكن أياً كان فالمؤكد أن نابولي الإيطالية هي من أعطى للبيتزا مكانتها، والمؤكد أيضًا أن عاشقي البيتزا لن يتوقفوا كثيرًا عند أصول الكلمة وتاريخها، وخاصة عندما تتسلل رائحتها الشهية إلى أنوفهم.

سبب تسمية البيتزا مارجريتا بهذا الاسم:
الملكة مارجريتا
الملكة مارجريتا
حب وعشق البيتزا ذهب من أحياء نابولي الفقيرة إلى روما والمدن الإيطالية الأخرى، فانتشر الشباب الصغيرة في شوارع البلاد يوصلون البيتزا المضاف إليها النكهات والطماطم إلى المنازل، وذلك عن طريق حملها على رؤوسهم في موقد صغير تمت صناعته من مادة القصدير.

وما يجهله الكثيرين أن بيتزا المارجريتا الشهيرة التي صنعت في إيطاليا وانتشرت في دول العالم لاحقًا يرجع أصلها إلى ملكة إيطاليا مارجريتا تيريزا جيوفانا، فهي التي لاحظت في إحدى جولاتها في نابولي عام 1889م اهتمام البسطاء وتسابقهم للحصول على البيتزا.

فضولها الملكة مارجريتا دفعها إلى تناولها بعدما قدم لها صانع البيتزا الوجبة على ألوان علم إيطاليا،و حيث قام رفائيل إسبوزيتو بصنع بيتزا بالطماطم الحمراء وجبنة الموتزاريلا البيضاء والريحان الأخضر تمثيلًا لألوان العلم الإيطالي وتسميتها باسم الملكة الذي يعني بالإيطالية أحد أنواع الزهور، فأعجبت كثيرًا بمذاقها وقالت عنها إنها أحب الأكلات بالنسبة لها

وهذا ما دعا رئيس الطهاة إلى صناعتها لها في القصر بشكل خاص وبإضافات مميزة من الجبن والخضراوات، لتحمل اسمها فيما بعد.

وحاليا مع التطور الكبير للأطعمة، تنوعت الأشكال والأحجام والإضافات للبيتزا في العديد من المحلات والمطاعم حول العالم، ولكن يبقى لتناول الأكلة الشهية في مطاعم إيطاليا وبيوتها مذاق خاص، وما زال الإيطاليون يحافظون على طريقة إعدادها الكلاسيكي، ويحرصون على جودتها كميراث حضاري تميزت به إيطاليا قبل غيرها.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

بعد إنشاء أفضل شبكة طرق في عهد الرئيس السيسي.. هل تتوقع انخفاض معدل الحوادث؟

بعد إنشاء أفضل شبكة طرق في عهد الرئيس السيسي.. هل تتوقع انخفاض معدل الحوادث؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads