المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع.. احتفال بالريفيات والعالم يجتمع من أجل المدن الآمنة للنساء

الجمعة 19/أكتوبر/2018 - 09:31 م
مايا مرسي ومنال عوض
مايا مرسي ومنال عوض والوزيرة الكندية
أسماء حامد
طباعة
شهد هذا الأسبوع عدد من الأحداث والفعاليات التي تخص ملف المرأة، على المستوى المحلي والدولي بداية من إنطلاق المنتدى الرابع للأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في كندا إلى إطلاق كاتلوج المصرية "2".
لذلك ترصد بوابة المواطن كعادتها أبرز أحداث ملف المرأة في أسبوع.


مايا مرسي والمرأة
مايا مرسي والمرأة الريفية
الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية
شهد هذا الأسبوع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية، والذي وافق 15 أكتوبر، وفي المقابل احتفلت المؤسسات المحلية والعربية بهذا اليوم.
حيث هنأت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، وجميع عضواته واعضائه وفروعه بالمحافظات، المرأة الريفية المصرية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للمرأة الريفية.
و توجهت مايا مرسى بخالص التحية والتقدير للمرأة الريفية على الدور المتميز الذي تقوم به فى النهوض بالمجتمع وتحقيق التنمية الحقيقية فى الريف، مضيفة، إنها شريك أساسى فى الاقتصاد الوطني خاصة فى القطاع الزراعي حيث تعمل أكثر من 16 ساعة يومياً مابين الحقل والمنزل وتساعد أسرتها بكل إخلاص وبدون أجر.
ونوهت مرسي إلى إن المجلس استحد ث لجنة " المرأة الريفية " للعمل على تنمية المرأة الريفية وتمكينها، كما اتخذت اللجنة تحسين وتجويد حصاد وجنى محصول القطن طويل التيلة ورفع إنتاجيته وفرص تصديره للخارج هدفا لها.

وأيضا حرصت منظمة المرأة العربية، تهنئة المرأة الريفية بمناسبة يومها العالمي، والذي يوافق الخامس عشر من شهر أكتوبر من كل عام ، مشيدة بدور النساء في المناطق الريفية .

وأضافت المنظمة في بيانها، يوم 15 أكتوبر:"تشكل النساء أغلبية القوى العاملة في الزراعة وتربية الماشية، وهن في الغالب يعملن بصمت ودون حماية القوانين والتشريعات ودون ضمانات اجتماعية".
واستطردت:"المرأة الريفية هي اليوم حجر الزاوية لسياسات حماية البيئة واستدامة الموارد وتحقيق الانماء الزراعي والأمن الغذائي".

مايا مرسي في معرض
مايا مرسي في معرض كرافيتى إيجيبت
كما حرصت الدكتورة  مايا مرسي،  هذا الأسبوع على زيارة معرض كرافيتى إيجيبت للحرف اليدوية ، والذى ينظمه المجلس التصديري للحرف اليدوية، وغرفة الحرف اليدوية، وذلك برعاية بنك الإسكندرية "مبادرة ابداع من مصر"،.
ودعت مايا مرسي السيدات المشاركات في المعرض إلي المشاركة في كتالوج المصرية ٣ والذي سيقوم بإصداره المجلس قريبا بالتعاون مع مؤسسة ساويرس وبنك الاسكندرية.
وأيضا طالبت بضرورة العمل علي تسجيل فيديوهات لقصص نجاح هؤلاء السيدات وعرضها علي صفحات التواصل الاجتماعي لتشجيع باقي السيدات.
مايا مرسي والوزيرة
مايا مرسي والوزيرة الكندية
منتدى الأمم المتحدة من أجل المدن الأمنة..ومايا مرسي ومنال عوض في كندا

 وفي يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع سافرت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة،  للمشاركة في حضور المنتدى الرابع للأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة للقيادات العالمية المشاركة في تنفيذ برامج المدن والآماكن العامة الآمنة للنساء والفتيات، والذي حمل عنوان " القيادة والشراكات التحفيزية: تنفيذ برامج متكاملة للمدن والأماكن العامة الآمنة مع ولجميع النساء والفتيات"، وأنعقد في إدمنتون، كندا، في الفترة من 16 إلى 19 أكتوبر ، 2018 ، وضم اكثر من 250 من القيادات والخبراء من 25 دولة من المشاركين في برامج ومبادرات الأمم المتحدة العالمية للمدن والاماكن العامة الآمنة للنساء والفتيات.

وفي يوم الأربعاء على هامش حضورها الملتقى، التقت مايا مرسي، بالسيدة روشيل سقوير، وزيرة البيئة والمرأة في ولاية مانيتوبا بكندا، وبحضور الدكتورة منال عوض محافظ دمياط.

ومن جانبها تحدثت مرسي،  عن قضية تمكين المرأة ومناهضة كافة أشكال العنف الموجه ضدها بالإضافة لجهود الدولتان في تحقيق ذلك، مشيرة الى ان موضوع العنف ضد المراة موضوع عالمي، مؤكدة أهمية تبادل الخبرات بين الجانبان  في العمل علي تغيير المعتقدات الخاطئة التي تكرس الأدوار النمطية والتي تؤدي للعنف ضد المرأة.
واستعرضت الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، ودور يضم مكتب شكاوى المرأة بالمجلس.

 واستعرضت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط  تجربتها كنائب سابق لمحافظ الجيزة ، التى تعد أكبر ثانى محافظة في مصر بعد القاهرة ، ومسئولة عن ملف العشوائيات وملف المرأة في المحافظة ، مشيرةإالى أهمية تنفيذ المبادرة العالمية للمدن الآمنة الخالية من العنف ضد النساء والفتيات.  موضحة أنه تحت مظلة هذه المبادرة تمكنا من خلق مساحة أمنه للنساء والفتيات ، وعائلاتهن ، يستطعن من خلاله الحصول على الخدمات المختلفة والتحرك بحرية وبدون الخوف من خطر التعرض لشكل من أشكال العنف ، ونجحنا في الوصول  لأكثر من 3000 امرأة كل اسبوع من خلال المساحة الصديقة والآمنة للنساء والفتيات.

ومن جانبها  توجهت الوزيرة الكندية روشيل سقوير بالتحية، لمصر لكونها  أول دولة انضمت للمشروع العالمي للمدن الآمنة، مشيرة إن مصر سبقت كندا في هذا المجال .
مايا مرسي
مايا مرسي
وفي أخر هذا الأسبوع، أعلن لمجلس القومي للمرأة عن إصداره الكتالوج الإلكتروني المصرية٢، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنميه الاجتماعية، وبنك الإسكندرية "مبادرة إبداع من مصر".

وأضاف المجلس أن  الكتالوج الإلكتروني " المصرية 2 " على أكثر من ٧٠ منتج، ويضم ٢٥ كيان من رائدات الأعمال والجمعيات والشركات الخاصة من 8 محافظات على مستوى الجمهورية، علاوه على منتجات مبادرة تطوير المنتجات التراثية والتى اطلقها المجلس بعنوان "ادها وأدود".
وأوضح المجلس:" إن هذا الكتالوج يستهدف، مساعدة السيدات فى فتح قنوات تسويقيه جديده لهن، كما يعد وسيلة ملهمة للسيدات والفتيات فى المجتمع لتنفيذ مشروعات خاصة بهن ".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads