المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

النهاردة زمان .. تعرف على معركة يوركتان التي أجبرت الانجليز على قبول التفاوض مع أمريكا

الجمعة 19/أكتوبر/2018 - 10:01 م
دعاء جمال
طباعة
النهاردة زمان وبالأخص منذ 237 عامًا ، انهزم البريطانيون أمام الأمريكيون بقيادة رئيسهم جورج واشنطن، وذلك في معركة يوركتاون.

من هو جورج واشنطن؟

جورج واشنطن هو أول رئيس للولايات المتحدة والذي ظل في هذا المنصب منذ عام 1789 وحتى عام 1797، والذي تقلد العديد من المناصب ومن بينها القائد العام للقوات المسلحة للجيش القاري أثناء الحرب الأمريكية الثورية.

ويعد جورج هو أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، وكان خصمًا للانفصاليين وقاد التمرد الذي انتهى بإعلان انفصال الولايات المتحدة عن بريطانيا في 4 يوليو 1776، كما أنه ترأس الاتفاقية التي صاغت الدستور، الذي حل محل مواد الاتحاد الكونفدرالي، وأنشأ منصب الرئيس.

حياته ..

عام 1788، انتخب المجمع الانتخابي واشنطن رئيسا بالإجماع ، حيث خدم ولايتين رئاسيتين وكذلك أشرف على إنشاء حكومة وطنية قوية ممولة جيداً.

ولك يكتف واشنطن بهذا فقط بل إن حكومته حافظت على الحياد في الحروب المستعرة في أوروبا، وقمعت التمرد، بل إنه حظي بالقبول من جميع فئات الأمريكيين.

جورج واشنطن
جورج واشنطن
واشنطن والأعراف..

أنشأ جورج واشنطن أثناء فترة حكمه العديد  من سوابق الأعراف والتقاليد الحكومية والتي لاتزال تستخدم منذ ذلك الحين.

وكان من ضمن تلك الأعراف هو نظام مجلس الوزراء ويوم القسم الرئاسي ولقب السيد الرئيس.

بالإضافة إلى ذلك، أرسى مبدأ الانتقال السلمي من رئاسته لرئاسة جون آدامز وتقاعده بعد فترتين رئاسيتين وهو العرف الذي استمر حتى عام 1940 عندما انتخب فرانكلين روزفلت لثلاث فترات رئاسية حتى عاد هذا التقليد عام 1951 دستوريا في التعديل (22) للدستور الذي يحدد فترات الرئاسة بمدتين.
 
تلك التقاليد التي أرساها واشنطن لا تزال متبعة في القرن الواحد والعشرين، حيث تم الإشادة به باعتباره "أب لبلاده" حتى خلال حياته.

فرانكلين روزفلت
فرانكلين روزفلت

أهم قراراته الرئاسية..

أصدر واشنطن العديد من القرارات خلال فترة حكمه وكان أهمها هو ترشيحه لفترة ولاية ثانية ورفض الترشح إلى فترة ولاية ثالثة.

وضع واشنطن السياسة العرفية لمدة أقصاها ولايتين للرئيس، كما أنه قرر مرسوم القضاء لعام 1789.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره ، أصدر مرسوم مقر الحكومة الأمريكية عام 1790 والذي ينص على تخصيص مقاطعة كولومبيا كمقر دائم للحكومة الأمريكية والتي سميت فيما بعد واشنطن دي سي لتصبح عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عهده وبالتحديد عام 1794 اندلع تمرد عرف بتمرد الويسكي والذي سببه فرض ضرائب على الويسكي في غرب بنسلفانيا، وفشل التمرد وتم القبض على اثنين منحهما واشنطن عفوا رئاسيا.

معركة يوركتان..
 
أما عن معركة يوركتان والتي تسمى أيضًا بـ "حصار يوركتان" فهي تلك المعركة التي كانت عام 1781وهي إحدى المعارك الحاسمة في حرب الاستقلال الأمريكية حيث حاصرت القوات الأمريكية الجيش الإنجليزي بقيادة الجنرال تشارلز كورن واليس في يوركتاون. 

مخطط معركة يوركتان
مخطط معركة يوركتان
وخلال تلك المعركة انضمت إليها الإمدادات الفرنسية البرية والبحرية والتي وصلت لمساعدة الأمريكيين ضد الإنكليز، فأحكموا الحصار مما اضطر "كورنولس" للتسليم. 

أما عن نتائج هذه المعركة فكانت تكمن في أن الكارثة الكبيرة - على حد وصفهم- في اضطرار الحكومة البريطانية إثر هذه المعركة بقبول المفاوضة مع الولايات والاعتراف بها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads