المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قائمة أخطاء فيديو أحمد سعد وهو يقرأ سورة الأحزاب

السبت 20/أكتوبر/2018 - 03:00 ص
وسيم عفيفي
طباعة
من جديد عاد المغني أحمد سعد وهو يتلوا القرآن عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حيث ظهر أحمد سعد وهو يقرأ سورة الأحزاب في آية الصلاة على النبي حيث يقول تعالى "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا".

أحمد سعد وهو يقرأ سورة الأحزاب .. وضع الأحكام ؟

 

سورة الأحزاب من السور المدنية وتبلغ آياتها 73 وترتيبها الثالثة والثلاثون ونزلت بعد سورة آل عمران ، تبدأ باسلوب نداء يا أيها النبي، و الأحزاب هي أحد أسماء غزوة الخندق.

وأثار فيديو أحمد سعد وهو يقرأ سورة الأحزاب ردود فعل متبانية، فكثير من القراء الجدد أكدوا مخالفته لأحكام التلاوة فيما يتعلق بالمد اللازم والمتصل والمنفصل.

حيث أن أحمد سعد وهو يقرأ سورة الأحزاب لم يمد كلمة وَمَلَائِكَتَهُ، كما لم يمد "يَا أَيُّهَا"، بينما مد واصلاً في "صَلُّوا عَلَيْهِ"، وتلك أخطاء في الأحكام تكلم عنها علماء التجويد في باب المد حيث قسموا الحكم المد إلى ثلاثة أنواع هي 

الأول المد اللازم : ويمدّ بالإشباع ـ ست حركات ـ اتفاقاً عند جميع القراء، وقد أفرد له الناظم فصلاً خاصاً يأتيك بعد هذا الفصل.

الثاني وهو المد الجائز : والجواز حكم يتعلق بالمدّ المنفصل، وبالعارض للسكون.

والثالث هو المد الواجب : ويتعلق هذا الحكم بالمدّ المتصل.

وفصل علماء التجويد في المدّ الواجب المتصل فقالوا أنه مدّ فرعي متوقف على سبب لفظي وهو الهمز ، ويتحقق هذا المدّ إذا جاءت الهمزة بعد حرف المدّ في كلمة واحدة ، ملائكته ، وسمي بالمتصل لاتصال حرف المدّ بسبب المدّ في نفس الكلمة، وسمي بالواجب لأنّ العلماء وأئمة القراء متفقون على وجوب مدّه مدّاً يزيد عن المدّ الطبيعي، وأما عن مقدار مدّه، فيمدّ أربع حركات (التوسط) أو خمس حركات "فويق التوسط".

أما المدّ الجائز المنفصـل فهو المدّ الجائز المنفصل هو أيضاً من المدود الفرعية المتوقفة على سبب الهمز بعده كالمتصل ، فيأتي حرف المدّ واللين في آخر الكلمة، وتأتي الهمزة في أول الكلمة التي تليها نحو "يآ أيها"، وسمي بالمنفصل لانفصال السبب عن شرطه.

ردود نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي
ردود أفعال متباينة إزاء فيديو أحمد سعد وهو يقرأ سورة الأحزاب، فالبعض عقب على ذلك بأنه لا يصح له التلاوة لأنه وقع في أخطاء متعددة، بينما البعض اتفق على جمال صوته وضرورة توجهه إلى الإنشاد الديني.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads