المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انطلاق التشغيل التجريبي لمترو مصر الجديدة .. كيف تم التجهيز للمشروع ؟

السبت 20/أكتوبر/2018 - 02:35 م
شيماء اليوسف
طباعة
بدأ اليوم التشغيل التجريبي لمترو مصر الجديدة، الذي يتضمن الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق  وتبدأ من هارون وحتى نادي الشمس، في حضور وزير النقل والقائم بأعمال الهيئة العامة لمترو الأنفاق، ويستوعب مترو مصر الجديدة، نحو ثلاثة مليون ونصف المليون راكب بصفة يومية، من إجمالي 10 ملايين راكب يستقلوا مترو الأنفاق في مجمل الخطوط الأخرى. 
التشغيل التجريبي
التشغيل التجريبي لمترو مصر الجديدة
تمت العديد من الدراسات الخاصة بدراسة الحفاظ على مستوى النقل فوق الأرض لاسيما منطقة القاهرة الكبرى، ومن بين أحدث هذه الدراسات، دراسة سسترا الفرنسية ودراسة جايكا اليبانية، تناولت الدراستين مشكلة الزحام داخل إقليم القاهرة الكبرى، ووضعت هناك حالا من شأنه أن يكون هناك عدد 6 خطوط لمترو الأنفاق، في ضوء أن يتشعب جميع هذه الخطوط في مختلف نواحي القاهرة الكبرى، بحيث يتم تغطية الشمال والجنوب والشرق والغرب ومختلف زوايا القاهرة الكبرى. 
التشغيل التجريبي لمترو مصر الجديدة وفق الدراسات المرورية 
التشغيل التجريبي
التشغيل التجريبي لمترو مصر الجديدة
وتهدف هذه الدراسات تمكين الراكب من الوصول إلى أي منطقة داخل منطقة القاهرة الكبرى حتى لا يقوم باستخدام مواصلات عامة فوق الأرض، وحتى يتم تنفيذ مثل هذه الدراسات التي وضعت بهدف التخلص من الزحام المروري في إقليم القاهرة الكبرى، وقد أخذت وزارة النقل على عاتقها تنفيذ هذه الدراسة لما وجدته من فائدة عامة لمصلحة المواطن والوطن. 


بدأت وزارة النقل تنفيذ هذا المخطط الاستصلاحي لما يخص إقليم القاهرة الكبرى، مبتدئة بإنشاء وتنفيذ الخط الأول لمترو الأنفاق وتم الانتهاء منه على مرحلتين خلال عام 1987م، وفي عام 1989م، تم الانتهاء من إنشاء وتطوير المرحلة الثانية من مترو الأنفاق بطول 44 كم، تبدأ من حلوان وحتى المرج، ومثلت هذه المرحلة التعارف الأول بين الشعب المصري ومترو الأنفاق. 

تنفيذ خطوط مترو الأنفاق ووضع الخطة المستقبلية 
التشغيل التجريبي
التشغيل التجريبي لمترو مصر الجديدة
بدأ التجهيز لتنفيذ الخط الثاني من مترو الأنفاق في عام 1993م، وانتهت كافة أعماله خلال عام 2005م، ويمتدد بطول 21كم، وخلال 33 عام نفذت وزارة النقل 78كم لخطوط مترو الأنفاق ومن 2014 وحتى 2022م، يتطلب على وزارة النقل أن تقوم بتنفيذ ما يقرب من 115كم من مترو الأنفاق، وفي خلال 8 سنوات تستهدف الوزارة تنفيذ ضعف ما نفذته خلال ال33 عاما الماضية. 


من جهة أخرى تستهدف وزارة النقل إلى جانب تنفيذ مراحل الخط الثالث من مترو الأنفاق، تنفيذ العديد من المشروعات الأخرى الخاصة بالنقل وفقا لدراسات جهزت بهدف إنشائها، كخط مترو الأنفاق الخامس والسادس ومن الممكن أن يزيد إجمالي المشروعات المستهدف تنفيذها إلى أكثر من ذلك. 

الانجازات التي حققتها وزارة النقل في قطاع مترو الأنفاق 
التشغيل التجريبي
التشغيل التجريبي لمترو مصر الجديدة
حدثت العديد من الإصلاحات الجديدة لهيئة السكك الحديدة ووزارة النقل خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي كانت قد تعطلت عقب أحداث الخامس والعشرين من يناير لعام 2011م، كإعادة الحركة لخطوط النقل للسكك الحديدية بنسبة 98%، إلى جانب إصلاح 103 مزلقان بتكلفة إجمالية تصل إلى 650 مليون جنيه، إضافة إلى التعاقد على تصنيع 212 عربة مكيفة جديدة بتكلفة 2,3 مليار جنيه. 
التشغيل التجريبي
التشغيل التجريبي لمترو مصر الجديدة
وقد وصلت الانجازات التي حققتها وزارة النقل إلى الانتهاء من تجديد السكك الحديدية بإجمالي 235كم بتكلفة وصلت ل 509 مليون جنيه مصري، و تم أيضا الانتهاء من إنشاء 9 أعمال صنعية فوق المزلقنات بإجمالي تكلفة 401 مليار جنيه، وتم إغلاق نحو 1447 مزلقان غير قانوني. 


 وفيما يخص قطارات وخطوط مترو الأنفاق، تم توريد 2 قطار من إجمالي 20 قطار بتكلفة 2,3 مليار جنيه، تم تشغيل 4 قطارات جديدة على الخط الثاني من مترو الأنفاق، ومن ضمن الانجازات التي تحققت فيما يخص مترو الأنفاق، تم توريد 3عربات بتكلفة 33 مليون جنيه، الانتهاء من تطوير 14 قطار بتكلفة 60 مليون جنيه. 

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads