المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"مستقبل المجتمعات العربية" في مؤتمر بمكتبة الإسكندرية سبتمبر المقبل

الإثنين 01/أغسطس/2016 - 03:25 م
طباعة
تنظم وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية في الفترة من الخامس حتى الثامن من سبتمبر المقبل، مؤتمر "مستقبل المجتمعات العربية...المتغيرات والتحديات"، والذي يشارك فيه نخبة من الخبراء والباحثين العرب والأجانب لمناقشة أزمات المجتمعات العربية القائمة، ووضع سيناريوهات لتطور وإمكانية حلها على أسس نقدية ومستقبلية.
وصرح مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين، إن المؤتمر يهدف إلى تفعيل حقل الدراسات المستقبلية كمدخل للنظر في واقع النزاعات العربية، وتشبيك الرؤى بين المدارس الفكرية والاتجاهات المختلفة في الدوائر الأكاديمية والسياسية العربية، وعرض رؤى وخبرات الأجيال المختلفة من الباحثين والخبراء، وبناء اقتراب نقدي لتحليل آليات وتفاعلات المجتمعات العربية عبر الحوار الفعال بين المنظورات البحثية المختلفة للنزاع وطبيعة الاجتماع العربي .
من جانبه، أكد رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب، أن مؤتمر "مستقبل المجتمعات العربية...المتغيرات والتحديات"سيشهد مشاركات متميزة من عدد كبير من الباحثين والخبراء لإثراء النقاش حول قضايا المجتمعات العربية من زاوية مستقبلية، مبينا أن المؤتمر سيشارك فيه أكثر من 50 متحدثا من مصر وتونس والجزائر والبحرين والسودان والمغرب والأردن وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
وأضاف أن المؤتمر سيطرح عددا من القضايا والملفات الهامة للنقاش؛ منها "الجهود العربية في الدراسات المستقبلية، مستقبل الإصلاح المؤسسي في مصر، التكنولوجيا والمستقبل العربي، مستقبل الإبداع في العالم العربي، والسياسات النقدية العربية والمستقبل العربي".
يذكر أن المؤتمر يأتي في ضوء التغيرات الاجتماعية والسياسية والعسكرية التي شهدتها المنطقة العربية في السنوات الأخيرة، ونتيجة وجود نقص حقيقي في الدوائر الأكاديمية والسياسية العربية لإدارة وحل النزاعات .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads