المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أرقام ومعلومات مهمة وحقائق تاريخية عن "ديربي الغضب"

الأحد 21/أكتوبر/2018 - 02:23 م
شهاب طاهر
طباعة
تتجه أنظار عشاق الكرة الإيطالية والأوروبية، مساء اليوم، على ديربي الغضب في ملعب سان سيرو، الذي سيفتح أبواب الجحيم لاستقبال ميلان وإنتر ميلان في لقاء الجولة التاسعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

يحتل ميلان المركز الحادي عشر في الدوري الإيطالي برصيد 12 نقطة ، بينما يحتل إنتر ميلان المركز الثالث برصيد 16 نقطة خلال 8 جولات وتبقى مباراة اليوم .

وترصد "بوابة المواطن" بعض المعلومات والأرقام و الحقائق التاريخية عن هذه المباراة وتاريخ مواجهات الفريقين..

تاريخ المواجهات بين الانتر وميلان على أرض الانتر " جيوزيبي مياتزا " تقابلوا في 84 لقاء فاز الانتر في 32 لقاء فاز ميلان في 22 لقاء تعادلوا في 33 لقاء سجل انتر 122 هدف وسجل ميلان 109 هدف ، أخر فوز للميلان على انتر في أرض الانتر كان في 2010 بهدف زلاتان إبراهيموفيتش .

أكثر من سجل أهدافا في مرمى الانتر وميلان من لاعبي الفريقين هما : إيكاردي 4 أهداف كاندريفا 3 أهداف بوليتانو هدفين بورخا فاليرو هدفين بيريسيتش هدف دي امبروسيو هدف ناينجولان هدف.

ومن طرف ميلان: سجل جونزالو هيجواين 5 أهداف بونافينتورا 4 أهداف سوسو 3 أهداف، بوريني هدفين ، زاباتا هدفين ، وأيضا رومانيولي هدفا واحدا.

أكبر فوز لإنتر ميلان على الميلان برباعية نظيفة في 1967 ، وأكبر فوز لميلان على انتر بسداسية نظيفة في 2001 ، في آخر 4 مباريات على أرض الانتر لم يتمكن ميلان من تحقيق الفوز حيث تعادل بدون أهدف في 2015 في الذهاب وخسر في الإياب بهدف نظيف ، و تعادل في مباراة الذهاب في 2017 بهدفين لكل فريق ، وخسر بثلاثة أهداف لهدفين الموسم الماضي في مباراة الإياب.

أول ديربي لعب بين الفريقين كان يوم 18 أكتوبر 1909 وانتهي لمصلحة ميلان بهدفين لهدف واحد ، وأول لقاء رسمي جمعهما ضمن البطولة الوطنية الايطالية لموسم 1908 -1909 في يوم 10 يناير 1909 وفاز الروسينيري ميلان بثلاثة أهداف لهدفين .

في جميع اللقاءات ال169 السابقة فاز إنتر ميلان في 62 مباراة ، وإنتصر ميلان في 51 مباراة وانتهت 55 مباراة بالتعادل ، أوروبيا التقي الفريقان 4 مرات فاز ميلان في مرتين وتعادلا مرتين ، سجل ميلان 6 أهداف و سجل انتر ميلان هدف واحد .

أكثر اللاعبين مشاركة في الديربي هو باولو مالديني قائد ميلان السابق لعب 56 مواجهة ضد إنتر أخرها يوم 15 فبراير عام 2009 ، اكثر اللاعبين مشاركة من إنتر ميلان خافيير زانيتي حيث واجه ميلان 47 مرة آخرها يوم 24 فبراير 2013 .

المباراة الأكثر غزارة بين الفريقين كانت في 6 نوفمبر عام 1949 وانتهت بفوز أنتر 6-5 أي انها شهدت 11 هدفا ، اكبر نتيجة حققها ميلان إمام انتر هي فوزه 8-1 في عام 1918 ولكنها ليست اشهر نتيجة بين الفريقين ، أكثر حكم قاد الديربي هو لوبيللو حيث ادار 12 لقاء ، وأكثر مدرب خاض الديربي هو نيريو روكو حيث قاد ميلان في مواجهة إنتر في 27 لقاء .

بينما أشهر نتيجة حينما سحق ميلان جاره الانتر بسداسية نظيفة في 2001 حينها نزل مشجع يتوسل إلى كوستاكورتا لإيقاف المباراة ، في تلك المباراة قال المعلق الإماراتي الشهير علي حميد حين جاءت اللقطة على شاشة الملعب وعليها نتيجة المباراة: (شوف مافيه خانة لو جاء هدف سابع لميلان) وهي العبارة التي مازال يذكرها الجمهور العربي حتى اللحظة.

أسرع هدف سجل في الديربي كان من نصيب ساندرو مازولا سجل بعد مرور 13 ثانية فقط ، أكثر من سجل في مباراة واحدة بينهما هو ألدو كافينيني، وسجل في شباك إنتر 5 أهداف، يوم 3 مارس 1918.

لويجي كافينيني سجل 4 أهداف في مباراة واحدة بقميص ميلان في شباك إنتر يوم 16 فبراير 1918، ثم سجل بقميص إنتر في شباك ميلان بعدها بعام واحد 3 أهداف في مباراة واحدة!..

أكثر لاعب سجل في الديربي هو الأوكراني أندريه شيفشنكو، فقد سجل بقميص ميلان 14 هدفا في شباك إنتر ، حتى ان تولدو قال عندما يأتي الديربي اعلم اننا متاخرين بهدف سجله شيفا .

أيضاً عندما تذكر الحقائق يجب أن تذكر أهم اللاعبين الذين لعبوا للفريقين رغم العداوة والكراهية بينهما، فمن أبرز اللاعبين:

- الظاهرة رونالدو
- بيرلو
- ابراهيموفيتش
- سيدورف
- باجيو

إنتر ميلان يخوض مباراة اليوم بعد أن تمكن من تحقيق أفضل فترة له على مدار السنوات الأخيرة ، رغم البداية السيئة للفريق في البطولة ، وقد تمكن النيرازوري من تحقيق سلسلة انتصارات على مستوى البطولات التي يشارك فيها بالدوري الإيطالي والشامبيونزليج تصل إلى 6 مباريات متتالية بجميع المسابقات .

يدخل الفريقين هذه المباراة بحظوظ متساوية ، ويعيشا فترة رائعة ، آخر لقب لإنتر ميلان في تحقيق الدوري الايطالي في عام 2010 ، وتوج ميلان بلقب الأسكوديتو آخر مرة في 2011 قبل أن يحتكر يوفنتوس اللقب في السبعة مواسم الماضية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads