المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

إسحاق شامير .. صاحب أشهر خلاف مع اليهود السوفييت

الثلاثاء 23/أكتوبر/2018 - 03:28 ص
إسحاق شامير
إسحاق شامير
طباعة
أحمد عبد الرحمن
تميز إسحاق شامير رئيس وزراء إسرائيل السابع بخلافه مع اليهود السوفييت حول هجرتهم لأمريكا بدلاً من إسرائيل، ورغم ضيقهم منه لكنهم احترموه تقديراً لمسيرته منذ بدءها في قرية روثهاني ذات الأغلبية اليهودية، والتي أصبحت بعد الحرب العالمية الأولى جزءًا من بولندا ودرس في إحدى المدارس الثانوية العبرية.

انضم إسحاق شامير لحزب حيروت برئاسة مناحيم بيغن، وانتخب لأول مرة في الكنيست عام 1973 كعضو في الليكود، أصبح رئيسا للكنيست في عام 1977، ووزيرا للخارجية في عام 1980 وظل حتى عام 1986، وكان يعمل في الوقت نفسه كرئيس للوزراء من أكتوبر 1983 إلى سبتمبر 1984 بعد استقالة، مناحم بيجن.

بدابة الحياة السياسة لإسحاق شامير

كان إسحاق شامير من أعضاء الحزب الرئيسي " الليكود " المتشددين، وفي عام 1977 عندما زار الرئيس المصري أنور السادات الكنيست كان رئيسًا له، وامتنع عن التصويت في الكنيست ليوافق على اتفاقية كامب ديفيد ومعاهدة السلام مع مصر.
وفي عامي 1981 و1982 تولى إسحاق شامير وزارة الخارجية، وقيادة المفاوضات مع مصر لتطبيع العلاقات بعد المعاهدة، وفي أعقاب حرب لبنان عام 1982، قام بتوجيه المفاوضات التي أدت إلى اتفاق 17 مايو 1983 مع لبنان والذي لم يتحقق.

أدى فشل إسحاق شامير في تحقيق الاستقرار في اقتصاد إسرائيل التضخمي واقتراح حل لمستنقع لبنان إلى انتخابات غير حاسمة في عام 1984، وبعد ذلك تم تشكيل حكومة وحدة وطنية بين حزبه الليكود وحركة الانحياز بقيادة شمعون بيرس.
كجزء من الاتفاقية، شغل بيرس منصب رئيس الوزراء حتى سبتمبر عام 1986، عندما تولى إسحاق شامير السلطة.

إسحاق شامير رئيس الوزراء الإسرائيلي

ومع استعداد إسحاق شامير لاستعادة منصب رئيس الوزراء، أخذ طبع شامير المتشدد في الاعتدال، ومع ذلك ظل مترددًا في تغيير الوضع الراهن في علاقات إسرائيل مع جيرانه العرب، وأوقف مبادرة بيريس للترويج لمؤتمر سلام إقليمي كما اتفق عليه في عام 1987 مع الملك حسين الأردني فيما أصبح يعرف باتفاقية لندن.

بعد إعادة انتخاب إسحاق شامير عام 1988، شكل هو وبيريس حكومة ائتلافية جديدة حتى "الخدعة القذرة" عام 1990، عندما تركت محاذاة الحكومة، تاركة شامير مع ائتلاف يمين ضيق.

إسحاق شامير والاختلاف مع اليهود السوفيت

وحث إسحاق شامير الحكومة الأمريكية على التوقف عن منح تأشيرات اللاجئين لليهود السوفييت، وإقناعها بأنهم ليسوا لاجئين لأنهم كانوا يملكون بالفعل وطنًا في إسرائيل، وكانوا ينتقلون إلى الولايات المتحدة فقط لأسباب اقتصادية.

كما وصف إسحاق شامير هجرة اليهود السوفييت إلى الولايات المتحدة بدلًا من "انشقاق" إسرائيل، ودعا إلى إصدار تأشيرات اللاجئين الأمريكية لليهود السوفييت عندما كانت إسرائيل مستعدة بالفعل لاصطحابهم في "إهانة لإسرائيل".

وفي عام 1989، بدأت موجة الهجرة اليهودية من الاتحاد السوفييتي بعد أن سمح السوفييت لسكانهم اليهود بالهجرة بحرية، في أكتوبر من ذلك العام، وافقت الولايات المتحدة على طلباته، وتوقفت عن إصدار تأشيرات اللاجئين للمهاجرين السوفييت.

بعد ذلك، أصبحت إسرائيل الوجهة الرئيسية للمهاجرين اليهود السوفييت، بعد ذلك، وصل أكثر من مليون مهاجر سوفياتي إلى إسرائيل، ومن المحتمل أن يكون العديد منهم قد ذهبوا إلى الولايات المتحدة لو لم يضغط إسحاق شامير على الحكومة الأمريكية لتغيير سياستها.

إسحاق شامير وحرب الخليج

وأثناء حرب الخليج، أطلق العراق صواريخ سكود على إسرائيل، حيث ضرب العديد منها المراكز السكانية، وكان العراق يأمل في إثارة رد فعل إسرائيلي، وبالتالي عزل الأعضاء العرب في التحالف الذي تجمع الولايات المتحدة ضد العراق.

ونشر إسحاق شامير طائرات سلاح الجو الإسرائيلي للقيام بدوريات في المجال الجوي الشمالي مع العراق، بعد نشر الولايات المتحدة وهولندا بطاريات باتريوت المضادة لحماية إسرائيل.

وبدأت القوات الخاصة الأمريكية والبريطانية في مطاردة صواريخ سكود، استجاب إسحاق شامير للنداءات الأمريكية بضبط النفس، كما أشار إلى الطائرات، ووافق على عدم الرد.

إسحاق شامير والعلاقات مع الإفريقية

خلال فترة ولايته، أعاد إسحاق شامير تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وعدة عشرات الدول الأفريقية والآسيوية ودول أخرى.
وفي مايو 1991، بينما كانت الحكومة الإثيوبية من منغستو هيلا مريم تنهار، أمر إسحاق شامير بنقل 14000 يهودي من أثيوبيا، والمعروفة باسم عملية سليمان، واصل جهوده التي بدأت في أواخر الستينيات، لإحضار اللاجئين اليهود السوفييت إلى إسرائيل.

وأعاد شامير العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفييتي وإسرائيل في أكتوبر عام 1991، وعقب حلها، أسس العلاقات بين إسرائيل وبلدها بيلاروسيا في مايو 1992.

كرس إسحاق شامير حياته لجلب اليهود من جميع أنحاء العالم إلى إسرائيل، ودعا اليهود الأمريكيين إلى الهجرة إلى إسرائيل على الرغم من مستوى معيشة أعلى في الولايات المتحدة.


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تعتقد أن السينما المصرية شوهت سيرة النبي ؟

هل تعتقد أن السينما المصرية شوهت سيرة النبي ؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads