المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شائعات السوشيال ميديا تتوجه إلى إعلام المصريين والحكومة تنفي 10 أخبار

الثلاثاء 23/أكتوبر/2018 - 12:00 م
وسيم عفيفي
طباعة
واصلت شائعات السوشيال ميديا شهرتها خلال الأيام القليلة في كافة مؤسسات الدولة، حيث شملت شركة إعلام المصريين ووزارة التضامن الاجتماعي والهجرة والصحة والتربية والتعليم والتعليم العالي.

شائعات السوشيال ميديا تتجه إلى إعلام المصريين
تامر مرسي
تامر مرسي
نفت مجموعة إعلام المصريين ما تردد من شائعات السوشيال ميديا خلال الفترة الماضية بشأن رحيل رئيس مجلس إدارتها المنتج تامر مرسي، وفسرت مجموعة إعلام المصريين، أن هذه الشائعات سببها النجاح الكبير الذى حققته جميع إصدارات وقنوات المجموعة طوال الأشهر الماضية.

وقال بيان شركة إعلام المصريين "ما تحقق خلال الفترة الماضية يعد إنجازا كبيرا على مستوى السبق والانفراد، وجودة الخدمة والتغطية، وتطور المحتوى المقدم كما وكيفا ونوعا، الأمر الذى يضع الإعلام المصرى فى  مكانة متقدمة دوليا وعربيا وإقليميا".

وواصل بيان شركة إعلام المصريين تأكيده على رفضه لمثل هذه الشائعات التى تستهدف قلب الحقائق لمصالح ضيقة تستهدف فى معظمها التغطية على عجز البعض على المنافسة، والوصول لريادة فى سوق إعلامية مفتوحة تشهد تطورات متلاحقة على مدار الساعة .

وأعلن مجلس إدارة مجموعة إعلام المصريين تمسكه الكامل بتامر مرسى وثقته التامة فى أنه سيقوم بإصلاحات جديدة فى المجال الإعلامى، ويؤكد ثقته فى أن ما سيتحقق خلال الفترة المقبلة سيجعل المجموعة الأكثر والأهم تأثيرا ليس على الصعيد المصرى فقط، وإنما على فى الشرق الأوسط بأكمله.

وقف معاش تكافل وكرامة
وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي
نفت وزارة التضامن ما تردد من شائعات السوشيال ميديا عن وقف معاش "تكافل وكرامة" وحرمان مئات الأسر الفقيرة منه.

 وأكدت وزارة التضامن في بيانها على عدم توقف برنامج تكافل وكرامة الذى يمثل محور رئيسى لشبكات الأمان الاجتماعى التى تشمل الأسر تحت خط الفقر والفئات الأولى بالرعاية وهى فئات تشملها الدولة بإجراءات الحماية الاجتماعية خاصة مع إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، على أن كل ما يتردد حول هذا الشأن معلومات غير صحيحة وأن الدعم النقدى يستمر صرفه للأسر المستحقة والتى تنطبق عليها شروط البرنامج وإجمالى عددها 2,227,000 أسرة بما يشمل 9,3 مليون فرد والتى بلغ الدعم المحول لها مليار جنيه تقريبًا وذلك طبقًا لبيانات شهر أكتوبر 2018.

نقص شديد فى الأدوية بمحافظة شمال سيناء
وزيرة الصحة
وزيرة الصحة
نفت وزارة الصحة ما تردد في شائعات السوشيال ميديا من أخبار تُفيد بوجود نقص شديد فى الأدوية بمحافظة شمال سيناء، تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتى نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدةً عدم وجود أى عجز فى الأدوية والمستلزمات الطبية بمحافظة شمال سيناء، مشددةً على أن المنظومة الصحية بالمحافظة تسير بشكل طبيعى، وأن أرصدة الأدوية تكفى احتياجات المواطنين لمدة 6 أشهر، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة.

فرض ضرائب على المصريين في الخارج
وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة
انتشرت شائعات السوشيال ميديا خلال الأيام القليلة الماضية بشأن إعداد الحكومة قاعدة بيانات متكاملة للمصريين فى الخارج لمعرفة رواتب الموظفين تمهيدًا لفرض ضرائب عليها.

بدورها نفت وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدةً أنه لا نية على الإطلاق لفرض أى ضرائب على المصريين فى الخارج، وأن الحكومة تستهدف إعداد قاعدة بيانات متكاملة للمصريين بالخارج بهدف تلبية طلبات المصريين بالخارج، وفقًا لاحتياجاتهم وتخصصاتهم وشرائحهم المختلفة ودمجهم فى خطة الحكومة للتنمية 2030، وليس بهدف فرض ضرائب جديدة كما تداولت بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعى، مشيرةً إلى أن كل ما يتم تداوله فى هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف إلى إحداث البلبلة إثارة غضب المصريين فى الخارج.

زيادة أسعار الدواجن وتغيير تسعيرة الخبز
وزير التموين
وزير التموين
قالت شائعات السوشيال ميديا أن هناك زيادة أسعار تمت بالفعل على الدواجن المجمدة فى الجمعيات الاستهلاكية بنسبة 19% لتصل إلى 44 جنيها عقب قرار حظر تداول الدواجن الحية فى 6 محافظات.

وتواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أنه لا صحة على الإطلاق لإقرار أى زيادات فى أسعار الدواجن المجمدة عقب قرار منع تداول الدواجن الحية، مشددة علىأن أسعار الدواجن ثابتة كما هى بسعر 40 جنيها داخل فروع المجمعات الاستهلاكية، والمنافذ المتنقلة التى يتم الدفع بها إلى الأماكن الأكثر احتياجا بمحافظات الجمهورية، كما أن الاحتياطى من الدواجن المجمدة أمن ويكفى قرابة 6 أشهر، مشيرة إلى أن ما يتم تداوله حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين من تطبيق القرار الذى يهدف للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين والبيئة.

كما نفت وزارة التموين ما تردد من أنباء تفيد بزيادة سعر رغيف الخبز المدعم، مؤكدة أنه لا زيادة فى سعر رغيف الخبز المدعم وأن الوزارة ملتزمة بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بخمسة قروش دون أى زيادة ولا تفكير بالمساس به، وذلك تيسيرا على المواطنين ومراعاة لمحدودى الدخل وتأكيدا على حرص الدولة لوصول الدعم لمستحقيه.

الأرصاد تدخل نفق الشائعات
رئيس هيئة الأرصاد
رئيس هيئة الأرصاد
وبشأن شائعات السوشيال ميديا فيما يتعلق بالطقس، نفى الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية حدوث أى سيول أو أمطار شديدة على مناطق القاهرة الكبرى خلال الأيام المقبلة، موضحًا أن هناك تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار متوسطة الشدة على مختلف المحافظات كما هو معتاد فى هذا الوقت من العام، ولن تصل لحد السيول على محافظات القاهرة الكبرى، مشيرًا إلى أنه ليس صحيحًا على الإطلاق ما تردد حول تعرض محافظات القاهرة الكبرى لسيول وأعاصير وأمطار شديدة خلال الأيام القادمة.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية اعتبارًا من اليوم 22 أكتوبر وحتى 26 أكتوبر 2018، حيث إنه من المنتظر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، يصاحبها سقوط الأمطار متوسطة الشدة على السواحل الشمالية الغربية، ومناطق من الوجه البحرى والقاهرة وسيناء، وجنوبًا على مدينتى حلايب وشلاتين، مضيفًا أنه من المتوقع أن تكون الأمطار غزيرة ورعدية أحيانًا على هذه المناطق،قد تصل لحد السيول على سيناء ومدن القناة وسلاسل جبال البحر الأحمر، وقد تمتد إلى مناطق من جنوب البلاد.

نفوق المواشى بسبب فساد الأمصال
وزير الزراعة
وزير الزراعة
تردد خلال الأيام القليلة الماضية أخباراً عن نفوق المواشى بسبب فساد الأمصال التى تم تحصينها فى بعض المحافظات، تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، التينفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً على سلامة الأمصال الحكومية وعدم ظهور أية حالات نافقة من المواشى،ولا يوجد أى مشاكل صحية نتيجة تحصينة المواشى بالأمصال، مشيرةً إلى أن الوزارة لم تتلقى أى شكوى منالمواطنين من خلال وحدات الطب البيطرى المنتشرة فى كل قرى الجمهورية، مُشددةً على أن ما يثار حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف إلى إثارة البلبلة وغضب المواطنين.

شائعات السوشيال ميديا في التعليم والجامعات تتواصل
وزير التعليم والتعليم
وزير التعليم والتعليم العالي
ونفت وزارة التربية والتعليم صدور أى قرارات إدارية بشأن إلزام المدارس بغلق الصفحات الخاصة بها على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة.

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن صدور قرار من وزارة التربية والتعليم بإغلاق صفحات المدارس على الـ فيس بوك لمنع الترويج للدروس الخصوصية، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتى نفت تلك الأنباء تمامًا.

وبشأن التعليم العالي نفت الوزارة ما تردد من أنباء عن توحيد المناهج بالجامعات المصرية، تواصل المركز مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والتى نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا نية على الإطلاق لتوحيد المناهج الدراسية بالجامعات المصرية، مشددةً على أن هذا الأمر لم يطرح من الأساس للنقاش أو الدراسة، وأنها لم تُصدر أى تعليمات فيما يتعلق بهذا الشأن، مشيرةً إلى أن كل جامعة أو كلية لها مناهجها وطبيعة الدراسة بها وأسلوبها العلمى الذى يُميزها عن غيرها، وأن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الأمر شائعات لا تمت للواقع بصلة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads