المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نشطاء ببني سويف يدشنون مبادرة لمواجهة غلاء أسعار البطاطس والطماطم

الأربعاء 24/أكتوبر/2018 - 10:06 ص
شعبان طه
طباعة
دشن نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي بمحافظة بني سويف، مبادرة حول كيفية محاربة غلاء الأسعار الخاصة بالمواد الغذائية مثل البطاطس والطماطم وغيرهما من الخضراوات التى تشهد إرتفاعا ملحوظا فى أسعارها، وبشكل غير مسبوق من قبل، حيث تهدف هذة المبادرة إلى إنشاء " سويقة صغيرة "، بها كل الخضروات، غدا الخميس 25 من شهر أكتوبر الجارى لعام 2018، يخصص بها لكل أسرة 4 كيلو من كل صنف من الخضراوات بأسعار مخفضة تقل عن مثيلاتها بالأسواق الحالية.

مبادرة مواجهة غلاء البطاطس في بني سويف

يقول رياض رضوان، أحد مؤسسى المبادرة إننا نحاول أن نكون بقدر الإمكان إيجابين علي قدر المستطاع، وقادرين على محاربة إستغلال التجار للمواطنين، لما نراه من إرتفاعا ملحوظا في أسعار الخضروات والفاكهة بشكل غير مسبوق.

وأشار إلى أنه تم التوصل مع بعض المزارعين على اتفاقا على إحضار هذة الخضروات إلى منطقة السويقة التى سيتم الإعلان عنها، وفقا لترتيبات مع الأجهزة الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

ويوضح محمد علاء، أن أسعار الخضراوات أصبحت "نار" حتى للبيوت التى يتصف أهلها بالسيولة المادية لهم، متسائلا: يعنى إيه كيلو طماطم يبلغ سعره ال 12 جنيها، وكيلو البطاطس ٲيضا ال 12 جنيها؟.

واصفا ما يحدث لأسعار الخضروات "بالجنان " الغير مبرر بأي شكل من الأشكال بحياة المواطنين، مؤكدا على أن سبب إرتفاع الأسعار بهذة الدرجة يرجع إلى جشع التجار وليس المزارعين، كما يردد البعض.

وأوضح أحد المواطنين أن الأسعار الحقيقية للخضروات لللطماطم 5 جنيهات للكيلو، والبطاطس 5 جنيهات للكيلو، والخيار 3 ك ب 10 جنيهات، بما يعنى ذلك أن هناك فرق كبير في الأسعار يبلغ أكثر من 60 % يذهب إلى جشع التجار فقط، فى ظل معاناة المواطنين.

واستنكر محمود حامد، أحد الأهالى، ما يحدث من إرتفاع للأسعار قائلا: ماذا يحدث، حينما يبلغ سعر كيلو البطاطس ب 12 جنيها، والطماطم ب 12 جنيها، والبصل ب 8 جنيهات، وكيلو اللحمة ب 150 جنيها، والفرخه ب 100 جنيها، وكيلو الأرز ب 12 جنيها، بالإضافة إلى إرتفاع أسعار السمن والزيت والسكر، وكل المواد التموينية اصبحت مضروب ثمنها في 4 و5 أضعاف، بالإضافة إلى أسعار المواصلات العامة التى بلغت الضعف.

وطالب بوجود مراقبة صارمة للأسعار من جانب المسؤولين بالحكومة، لأن الفقراء يستغيثون ٲين الرقابة؟.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads