المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من الألف إلى الياء .. تفاصيل واقعة الاعتداء على رهبان كنيسة الأقباط

الأربعاء 24/أكتوبر/2018 - 06:02 م
دعاء جمال
طباعة
خلعت إسرائيل "برقع الحياء" اليوم الأربعاء باعتدائها على رهبان كنيسة الأقباط، الأمر الذي أثار الجدل ليس في فلسطين فقط، بل أيضًا في العالم أجمع.

بداية القصة..

نشرت وكالة "معا" الفلسطينية اليوم الأربعاء صور ومقطع فيديو للحظة اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلية على مجموعة من رهبان كنيسة الأقباط واعتقلت أحدهم.

وأوضحت الوكالة الفلسطينية أنه تم الاعتداء على الرهبان خلال وقفة احتجاجية عند باب "دير السلطان القبطي" بمحاذاة كنيسة القيامة بالقدس القديمة.

وأشارت الوكالة الفلسطينية إلى أن الكنيسة القبطية كانت قد نظمت في ساعات الصباح الباكر وقفة عند باب "دير السلطان القبطي"، احتجاجا على رفض حكومة الاحتلال قيام الكنيسة بأعمال الترميم اللازمة داخل الدير، فيما تقوم طواقم البلدية بأعمال الترميم داخله لصالح الأحباش دون موافقة الكنيسة القبطية.

وأضاف الشهود أن شرطة الاحتلال وخلال اعتصام الرهبان أمام باب "دير السلطان" قامت بمحاصرتهم والاعتداء عليهم بالضرب والدفع واعتقلت أحدهم، وأبعدتهم بالقوة عن المكان وسمحت لطواقم البلدية بالدخول للقيام بأعمال الترميم.

واقعة الاعتداء على
واقعة الاعتداء على رهبان كنيسة الأقباط
إدانات وشجب..

وكرد فعل على تلك الواقعة، خرجت  الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات عن صمتها وأدانت  الاعتداء على الرهبان،مستنكرة تدخل سلطات الاحتلال باعمال الترميم، مشيرة أنه ليس من اختصاصها في مدينة القدس المحتلة على اعتبار ان الجزء الشرقي للمدينة المقدسة منطقة تخضع لقواعد القانون الدولي الانساني. 

وندد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات بالواقعة وبالحملة التصعيدية التي تنتهجها سلطة الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين.

واقعة الاعتداء على
واقعة الاعتداء على رهبان كنيسة الأقباط
وشجب بشكل خاص قتل قوات الاحتلال الشهيد محمد محمود بشارات في بلدة طمون، بأعيرة نارية مباشرة إلى الصدر بقصد إعدامه.

واستنكر صائب عريقات اعتقال قوات الاحتلال راهبا من أمام بطركية الأقباط الأرثوذكس فى القدس القديمة صباح اليوم.

وطالب عريقات المجتمع الدولى التدخل بشكل عاجل واتخاذ إجراءات فورية، وخاصة من الدول الأوروبية التى كانت مسؤولة تاريخيا عن حماية الطوائف المسيحية فى القدس وفقا للوضع الراهن.

وقال عريقات: "إن هذه الاعتداءات تتطلب إيجاد آليات فورية لتوفير الحماية لأبناء شعبنا، فتصعيد سلطات الاحتلال لهجماتها العدوانية وجرائمها واعتداءاتها ضد أبناء شعبنا من المسيحيين والمسلمين هو نتيجة حتمية لسياسة التحريض الرسمية والممارسات غير القانونية الإسرائيلية والحصانة التى تقدمها إدارة ترمب لهذه الممارسات ولقوة الاحتلال، وعجز المجتمع الدولى عن لجم انتهاكاتها وإنهاء احتلالها ".
واقعة الاعتداء على
واقعة الاعتداء على رهبان كنيسة الأقباط
تعليق مطران الكنيسة على الواقعة..

خلال تصريحات له، علق الأنبا أنطونيوس مطران القدس والكرسي الأورشليمي على واقعة الاعتداء على رهبان كنيسة الأقباط.

وقال المطران إن دير السلطان مملوك لمصر وللأقباط الأرثوذكس منذ القرن السابع الميلادي وأنه تم تأكيد الملكية في القرن الـ12 وهناك 23 وثيقة ملكية تثبت أحقية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في ملكية الدير، لافتا إلى أن السلطات الإسرائيلية اعتدت على الأباء الرهبان المشاركين في وقفة احتجاجية سلمية اعتراضا على رغبة السلطات الاسرائيلية في القيام بترميم الدير دون الرجوع للكنيسة أو مشاركتها في هذه الأعمال رغم ملكيتها وصدور قرارات من 5 قضاة بأحقية الكنيسة في الملكية.

الأنبا أنطونيوس مطران
الأنبا أنطونيوس مطران القدس
وأشار المطران إلى أن هذا الاعتداء لم يكن الأول فالسلطات الإسرائيلية كانت قد قامت عام 1970 بكسر أبواب الدير وتسليم المفاتيح إلى رهبان الحبشة بسبب الأوضاع السياسية وقتها، وقامت الكنيسة برفع قضية وأثبت 5 قضاة أحقية الكنيسة الأرثوذكسية في ملكية الدير ولكن القرار لم ينفذ إلى الآن.

وأوضح الأنبا انطونيوس أنه تم التعاقد مع شركة لترميم كنيسة الملاك التابعة لدير السلطان والتي تم انتزاع حجر أساسي منها أثناء قيام الكنيسة المارونية بترميم أحد كنائسها والتي تقع أعلى الدير، وأن السلطات الإسرائيلية رفضت دخول الشركة التي تم التعاقد معها وأبدت الحكومة الإسرائيلية رغبتها في القيام بأعمال الترميم وهو الأمر الذى ترفضه الكنيسة، وقمنا بالقيام بوقفة احتجاجية لرفضنا انفراد الحكومة الإسرائيلية بعملية الترميم دون تدخل الكنيسة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads