المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تناقضات قضية محمود نظمي انكار وتراجع وخبير نفسي يفسر الأسباب

الخميس 25/أكتوبر/2018 - 04:15 م
شيماء اليوسف
طباعة
بدأت قضية محمود نظمي المتهم بقتل طفليه تأخذ مسارها من الضجة الإعلامية عندما قام رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور الطفلين "محمد وريان" وهما غارقان في مياه قرية ميت سلسيل بأعلى كوبري فارسكور، بحسب القصة الأولى التي نشرت والتي تقول أن الطفلين تم اختطافهما في غفلة عيد الأضحى. 


مثلت الحادثة ذعرا ورهبة بين المواطنين المصريين لاسيما أن  أسبوع العيد تذهب العائلات للتنزه داخل الحدائق العامة والشوارع والأماكن المخصصة للعائلات، وكأن الواقعة كانت تنبيها للشارع المصري بأن يأخذوا الحيطة والحذر من المجرمين الذين يختبئون وسط المواطنين ثم ينقضون على أوقاتهم الهادئة فيرهبونهم، وكان ارتباط الواقعة بمناسبة عامة وهامة ولها علاقة بثقافة المجتمع المصري قد أحدثت ضجة واهتماما بالغا من الجمهور بالنسبة لها. 

محاكمة محمود نظمي
محاكمة محمود نظمي المتهم بقتل طفليه
توسعت جوانب القضية لاسيما بعد ظهور أمور جديدة تتعلق بالأب وتقول أن محمود نظمي متهم في قتل طفليه، أحدثت تلك الأقاويل زوبعة عبر السوشيال ميديا وظهرت أقوال متضاربة وشائعات كثيرة حتى أصبحت قضية محمود نظمي قضية رأي عام، المرعب في القضية الأحداث التي تلت اعترافات المتهم بقتل طفليه وإدمانه للمخدرات ومرافقة أصدقاء السوء وخسارته المادية. 
كيف اختلف المجتمع المصري على قضية محمود نظمي 
محاكمة محمود نظمي
محاكمة محمود نظمي المتهم بقتل طفليه
اعتبر البعض أن محمود نظمي المتهم بقتل طفليه شخص مصاب بانفصام في الشخصية وهذا ما جعله يقتل طفليه، بينما البعض الأخر أقر بقدرة الأقراص والمواد المخدرة التي يتناولها هي من أجبرته على فعلته التي قام بها بدون وعي، بينما الفريق لثالث الدائم التشكيك أو الموجه اتهم مسئولين كبار في الدولة هم وراء هذه الجريمة وأن محمود نظمي المتهم بقتل طفليه مجبر على هذه الاعترافات، ووضع تحت تهديد. 


 أنا لا أعرف ما الذي بقي له غال وسمين بعد أن فقد فلذات كبده فأي شيء بعدهما رخيص وإن كان الموت واحدا سواء الحكم بالإعدام ضده أو قتله من جانب مجهولين قد يكونوا هم الرأس المدبر والمنفذ للواقعة فلطالما الموت واحد فليقل الحقيقة. 
محاكمة محمود نظمي
محاكمة محمود نظمي المتهم بقتل طفليه
جرت العديد من عمليات الشغب على خلفية الحادث لاسيما اعترافات محمود نظمي المتهم بقتل طفليه، أهمها دعوات التحريض على التظاهر والهجوم على مراكز وأقسام الشرطة بالدقهلية لكن سرعان ما تدخلت قوات الأمن وأنقذت الموقف متصدية لهذه الدعوات، لأن أعمال العنف والتخريب ليست حلولا لأي مشكلة بل تولد مشكلات جديدة. 
استشاري العلاقات الأسرية يكشف أسباب انتشار قضية محمود نظمي 
الدكتور أحمد علام
الدكتور أحمد علام
وفي إطار قضية محمود نظمي المتهم بقتل طفليه يقول الدكتور أحمد علام استشاري العلاقات الأسرية، في تصريحات خاصة لبوابة المواطن، إن أي قضي تأخذ جانبا من الضوء الإعلامي واهتما الرأي العام وفقا لعدة أسباب الأول فداحة القضية، وأن تكون الجريمة غريبة عن المجتمع الذي وقعت فيه، السبب الأخر أن تكون القضية محتوية على ألغاز غير واضحة وغير مفهومة، فتقوم بهز أركان المجتمع كله، حتى تصبح حديثا للناس. 
محاكمة محمود نظمي
محاكمة محمود نظمي المتهم بقتل طفليه
وأكد علام أن تساؤل المجتمع عن أسباب حدوث الجرائم الغامضة كان سببا في انتشار قضية محمود نظمي المتهم بقتل طفليه، لافتا إلى إجماع أقارب وأصدقاء محمود تظمي بأنه شخصا غير مختل عقليا، مشيرا إلى غالبية الجرائم التي تحدث بهذا الشكل البشع يكون المتهم فيها شخصا فاقد عقله أو مريض بأمراض نفسيه مستعصية، إلى جانب تمتعه بالصفات والسمعة الطيبة والتدين، إضافة إلى مستواه المادي الميسور وكلها أسباب عند عدم توافرها تؤدي ببعض الأفراد إلى القيام بالجرائم. 
محاكمة محمود نظمي
محاكمة محمود نظمي المتهم بقتل طفليه
وأشار استشاري العلاقات الأسرية أن المعروف عن محمود نظمي المتهم بقتل طفليه، جعل الناس لا تصدق اعترافاته رغم أنها مسجلة بالصوت والصورة بل رفضوه، وهو ما كان السبب وراء انتشار هذه الواقعة، منبها إلى إنكار محمود نظمي  لكافة اعترافاته التي أدلى بها وأنكر قيامه بالجريمة، ويقول ل"بوابة المواطن" إن غالبية الآباء الذين يقومون بقتل أبنائهم يعترفون صراحة بجريمتهم ويبررون فعلتهمـ لكن محمود نظمي قال في إحدى جلسات محاكمته أنا مقتلتش". 
محاكمة محمود نظمي
محاكمة محمود نظمي المتهم بقتل طفليه
ولفت علام إلى الأسباب التي تبدو أحد علامات الاستفهام حول قضية محمود نظمي المتهم بقتل طفليه، أن حالة قيام الزوج بقتل أبنائه تنفصل زوجته عنه تماما والعكس إن فعلت الزوجة مثل هذه الجريمة تكون رغبة الزوجة في الانتقام منها حادة، موضحا أن زوجة محمود نظمي عندما سمعت أقوال زوجها الأخيرة أمام المحكمة التي ينفي فيها ارتكابه الجريمة فرحت، وقالت " أنا دلوقتي فرحانة هو كدة قال الحق". 
محاكمة محمود نظمي
محاكمة محمود نظمي المتهم بقتل طفليه
ويقول استشاري العلاقات الأسرية أن سعادة الزوجة بأقوال زوجها تدل على أنهما لم يكن بينهما خلافات سابقة ولو كانت متأكدة من قتل زوجها لأطفاله كانت انتقمت منه أو طالبت المحكمة بإعدامه وجميع العوامل الأمور المرتبطة ببعضها مؤشرات وأسباب انتشار قضية محمود نظمي المتهم بقتل طفليه.  
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads