المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكم التاريخ والقادة.. ما بين مصر والسعودية أكبر من الأهلي وتركي آل الشيخ

الجمعة 26/أكتوبر/2018 - 01:57 ص
إسلام عبدالتواب
طباعة
ترتبط مصر والمملكة العربية السعودية، بعلاقة أخوة وتمتاز بالقوة والاستمرارية نظراً للمكانة والقدرات الكبيرة التي يتمتع بها البلدين على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية.

مصر والسعودية هما قطبا العلاقات والتفاعلات في المنطقة العربية ويتشابهان في التوجهات بين السياسيةوهو ما يؤدى إلى التقارب إزاء العديد من المشاكل والقضايا الدولية والقضايا العربية والإسلامية.

وتعتبر الرياضة من أهم الجسور التي تربط الشعوب ببعضها، نظرا لما تحمله من محبة وتواصل بين الشعوب وأهداف قيمة وترويح لما داخل النفس فإنها تزيل كل المطبات والعقبات وتودد العلاقات بين الشعوب

وفي الفترة الأخيرة حاول بعض الدخلاء وأصحاب النفوس المريضة أشعال الفتة بين البلدين الشقيقين عن طريق النادي الأهلي، بعد حصور المستشار تركي آل الشيخ على رئاسة القلعة الحمراء الشرفية، قبل أن يتفهم الطرفان الأمر وسرعان ما أنهوا الأمر ليقطعوا الطريق على المغرضون.


مبادرة محمود الخطيب
البداية كانت بإداء أن الأهلي يرفض خوض مباراة السوبر المصري السعودي، وهو ما نفاه محمود الخطيب، رئيس القلعة الحمراءن في تصريحات لقناة النادي والتي أكد فيها، على العلاقات الوطيدة بين الأهلي والأخوة في السعودية موضحا أن هناك بعض الأشخاص الذين حاولوا استغلال سوء التفاهم من أجل إفساد العلاقة بين الطرفين في الفترة الماضية، في إشارة لمرتضى منصور رئيس نادي الزمالك.

طالب رئيس الأهلي من يحاولون تشويه العلاقة مع السعودية الامتناع تماما والبعد عن الأزمات مؤكدا أنه يرحب بخوض اللقاء وأن الأهلي سوف يستقبل الأخوة في اتحاد جدة خير استقبال في القاهرة وبلدهم الثاني مصر.
محمود الخطيب
محمود الخطيب
ترحيب تركي آل الشيخ
ورحب المستشار تركي آل الشيخ بمشاركة الأهلي في السوبر المصري السعودي، لينفي ما أشيع عن رفضه خوض القلعة الحمراء البطولة وأصدر بيانا جاء نصه:"تلقيت ببالغ السعادة والتقدير طلب الاتحاد المصري والأخ محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي رغبتهم لعب السوبر السعودي المصري على كأس الملك سلمان
ومن هذا المنطلق فإنني أرحب بالأشقاء الذين نكن المحبة لهم وللأهلي وجمهوره الذي أعتز أن أكون أحدهم ...
وفي حال تحدد الموعد سأكون أول الحاضرين للمباراة بإذن الله ....
وهذا غير مستغرب على الأشقاء في مصر بقيادة الرئيس البطل عبدالفتاح السيسي وكل رجالات مصر الذين عرف عنهم العمل على تعميق العلاقة بين البلدين الشقيقين
فلن نسمح لدويلات أو جماعات محظورة أن تعكر صفو العلاقة بين الأشقاء
حفظ الله ملكنا الغالي سلمان بن عبدالعزيز
وأخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي
ودامت المحبة بيننا".
حكم التاريخ والقادة..
السوبر المصري السعودي يعود
واتفق الاتحاد المصري لكرة القدم، مع نظيره السعودي، على إقامة السوبر المصري السعودي بين فريق الأهلي بطل الدوري المصري وفريق نادي اتحاد جدة بطل الكأس السعودي يوم 27 نوفمبر المقبل بمصر على كأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، وذلك استكمالا للنجاح الكبير الذي حققته مباراة السوبر الأولى بين فريق نادي الهلال بطل الدوري السعودي وفريق نادي الزمالك بطل الكأس المصري التي أقيمت بالرياض يوم 6 أكتوبر على كأس فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مباراة السابع والعشرون من نوفمبر، ستكون ردا قويا على محاولات بعض الأفراد والجماعات من النيل من العلاقة المصرية السعودية، وستكون تأصيلا للعلاقات المتينة والتاريخية التي تربط بين الشعبين والبلدين العربيين الكبيرين.
حكم التاريخ والقادة..
تاريخ الأهلي مع السعوديين
ولم يكن تركي آل الشيخ، أو رئيسا شرفيا للأهلي من السعودية، فقد سبقه الأمير عبد الله الفيصل، الذي حصل على رأسة القلة الحمراء الشرفية في الثمانيات وتبرع بإنشاء صالة للألعاب الأخري والتي تحمل أسمه بمقر النادي بالجزيرة، بجانب التنازل عن أسهمه في في فندق الهيلتون، ليدر للأهلي .

كما منح الفيصل "سيفا من ذهب خالص" للراحل صالح سليم، رئيس الأهلي الأسبق، قبل أن يتنازل عنه "المايسترو" للنادي.
الأمير عبدالله الفيصل
الأمير عبدالله الفيصل
منصور البلوي مع الزمالك
منصور البلوي، رجل أعمال سعودي، وكان رئيسا لنادي اتحاد جدة الرياضي، سبق له التبرع بمبلغ 2 مليون جنيه للزمالك عام 2005، ورغم رحيله من النادي السعودي، ظل داعما للزمالك وممولا له ، وحصل على العضوية الشرفية بمجلس الإدارة، وكان له دور كبير في التعاقد مع نجم الزمالك السابق والمنتخب المصري محمود عبد المنعم "كهربا" في صفقة وصلت لـ 3.8 ملايين دولار نظير إعارة الزمالك لكهربا مرتين للفريق السعودي.
منصور البلوي
منصور البلوي
تاريخ السوبر المصري السعودي
في 1998 تبنى الراحل الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود و والراحل سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصري، فكرة إقامة مباراة تحمل اسم السوبر المصري السعودي، وتكون بواقع مباراتين بين بطلي الدوري والكأس في كل بلد، تقام مباراة في مصر، ومباراة أخرى في المملكة العربية السعودية.

وتم الاتفاق حينها على خوض بطلي الدوري المباراة في القاهرة تحت مسمى "كأس الرئيس مبارك"، على أن تقام المباراة الثانية بين بطلي الكأس في السعودية تحت مسمى "كأس الملك فهد".

واقيمت البطولة مرتين فقط بين الأندية المصرية والسعودية، في عام 2001، و2003، وكان يتم تخصيص مبلغ مليون ريال جوائز للبطولة، يحصل البطل على 750 الف ريال.

حصل على البطولة الأولي الهلال بعد الفوز على الإسماعيلي 2-1، والتي أقيمت بين بطلي الكأس.

وفي المباراة الثاني بين بطلي الدوري، فاز اتحاد جدة باللقب بعد تخطي الاهلي بنتيجة 3-2، في اللقاء الذي أقيم على استاد القاهرة.

البطولـة الثانية
في هذه النسخة مثـّـل اتحاد جدة المملكة العربية السعودية في مباراتى جدة والقاهرة بعد حصوله على بطولتى كأس دورى خادم الحرمين وكأس ولى العهد ،بينما شارك نادى الإسماعيلى وصيف كأس مصر في المباراة الأولى في جدة بدلا من الاهلى (بطل كأس مصر) الذي اعتذر عن المشاركة.

أقيمت المباراة الأولى في جدة بين بطلى الكأس في البلدين (الاتحاد والإسماعيلى) في الرابع من يوليو 2003، وانتهى الوقت الاصلى للمباراة بالتعادل السلبى، وفي الشوط الإضافى الثاني سجل حمزة إدريس الهدف الذهبي ليفوز الاتحاد بالبطولة.

اقيمت المباراة الثانية في 24 يوليو 2003 الزمالك (بطل الدورى المصري) والاتحاد (بطل الدورى السعودي)، وانتهت المباراة بوقتيها الاصلى والاضافى بالتعادل السلبى، واحتكم الفريقان لركلات الترجيح ليحقق الزمالك أول بطولة للأندية المصرية بعد الفوز 2-1 بركلات الترجيح.
حكم التاريخ والقادة..
أبرز المدربين والمحترفين المصريين في الدوري السعودي

أشرف قاسم- عماد متعب - محمد بركات - محمود عبدالمنعم "كهربا"- صالح جمهة - إسلام الشاطر- محمد عبدالشافي- حسام غالي - احمد حمودي - حسني عبدربه- حسين السيد - عصام الحضري - شيكابالا.

أما المدربين: عادل عبد الرحمن- جمال صدقي - سيد غريب - تامر مصطفي - محمد صديق.
المحترفين المصريين
المحترفين المصريين في السعودية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads