المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع.. السيسي يزور السودان والسيول في الأردن والاستفزازات الإسرائيلية تتصدر

الجمعة 26/أكتوبر/2018 - 11:28 ص
دعاء جمال
طباعة
اسبوع مليئ بالأحداث، بداية من تطورات مقتل الصحفي جمال خاشقجي وإعلان المملكة العربية السعودية هذا الأمر، ومرورًا بالاستفزازات الإسرائيلية واعتدائهم على الرهبان في كنيسة الأقباط إلى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السودان ومن ثم تتوطيد العلاقات وإنتهاءًا بالسيول التي ضربت منطقة البحر الميت في الأردن وأسفر عنها مصرع 19 شخصًا.

إعلان مقتل خاشقجي وتعليق خطيبته..

كان رد فعل خديجة جينجيز الخطيبة المزعومة للصحفي جمال خاشقجي المغدور به غير متوقع كنوع من التعليق على خبر مقتل خاشقجي.

قامت جينجز بنعي خطيبها الصحفي جمال خاشقجي المغدور به عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلة:"إن القلب ليحزن، وإن العين لتدمع، وإنا على فراقك يا حبيبي جمال لمحزونون".

وأضافت خديجة جينجيز في تغريدة أخرى: "رحمك الله يا حبيبي جمال وجعل مثواك الفردوس الأعلى مع سيد الشهداء حمزة".

خديجة جينجيز
خديجة جينجيز
استفزازات إسرائيلية..

نشرت وكالة "معا" الفلسطينية اليوم الأربعاء صور ومقطع فيديوللحظة اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلية على مجموعة من رهبان كنيسة الأقباط واعتقلت أحدهم.

وأوضحت الوكالة الفلسطينية أنه تم الاعتداء على الرهبان خلال وقفة احتجاجية عند باب "دير السلطان القبطي" بمحاذاة كنيسة القيامة بالقدس القديمة.

وأشارت الوكالة الفلسطينية إلى أن الكنيسة القبطية كانت قد نظمت في ساعات الصباح الباكر وقفة عند باب "دير السلطان القبطي"، احتجاجا على رفض حكومة الاحتلال قيام الكنيسة بأعمال الترميم اللازمة داخل الدير، فيما تقوم طواقم البلدية بأعمال الترميم داخله لصالح الأحباش دون موافقة الكنيسة القبطية.

وأضاف الشهود أن شرطة الاحتلال وخلال اعتصام الرهبان أمام باب "دير السلطان" قامت بمحاصرتهم والاعتداء عليهم بالضرب والدفع واعتقلت أحدهم، وأبعدتهم بالقوة عن المكان وسمحت لطواقم البلدية بالدخول للقيام بأعمال الترميم.

ومن جانبها، أدانت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الاعتداء على الرهبان،مستنكرة تدخل سلطات الاحتلال باعمال الترميم، مشيرة أنه ليس من اختصاصها في مدينة القدس المحتلة على اعتبار ان الجزء الشرقي للمدينة المقدسة منطقة تخضع لقواعد القانون الدولي الانساني.

السيسي والخرطوم..

اختتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس زيارته إلى الخرطوم والتي استغرقت يومًا واحدًا ترأس خلالها مع نظيره السوداني عمر البشير اجتماعات اللجنة المشتركة بين السودان ومصر، كما عقدا اجتماعًا مغلقًا، حسبما أعلنت وكالة أنباء السودان " سونا ".

وخلال القمة الثنائية، وقع الرئيس السيسي ونظيره السوداني على 12مذكرة تفاهم واتفاقية في الجوانب التجارية والصحية والصناعية والثقافية والسياسية، بجانب التوقيع على ميثاق الشرف الصحفي بين البلدين، كما وقفا على معرض المنتجات المصرية بقاعة الصداقة.

ووصل وزير الخارجية سامح شكري في وقت سابق أمس الخرطوم ؛ حيث والتقى بنظيره الدرديرى محمد أحمد فى لقاء ودى قبل بدء اجتماع التشاور السياسى.

السيسي والبشير
السيسي والبشير
صندوق الاستثمار الروسي يغازل ولي العهد السعودي..

أشاد رئيس صندوق الاستثمار الروسي كيريل ديمتريف، اليوم الثلاثاء، بالتحول الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في المملكة.

وقال رئيس صندوق الاستثمار الروسي ، خلال الجلسة الأولى لمبادرة مستقبل الاستثمار المقامة في السعودية الأن ، أن روسيا تعتبر المملكة شريك جيد .

وأضاف في كلمته :  نحن معجبون برؤية 2030 ، والتحول الذي يقوده ولي العهد يعتبر مهمًا للغاية.

وتابع : لدينا مشروعات كبيرة حول العالم والشراكة مع الصناديق السيادية العالمية فرصة رائعة

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى من جلسات مبادرة مستقبل الاستثمار ؛ والتي من المقرر أن يتحدث فيها لبنى العليان وياسر الرميان مدير عام صندوق الإستثمارات وخلدون خليفة.

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان
سيول الأردن..

ذكرت شبكة روسيا اليوم حصيلة ضحايا سيول البحر الميت في الأردن والذي ارتفع إلى 19 شخصًا.
ومن جانبه، أعلن الديوان الملكي الهاشمي الأردني اليوم الجمعة عن تنكيسه لعلم السارية على مدخله الرئيسي وذلك اعتبارا من صباح اليوم ولثلاثة أيام، حدادا على أرواح الطلبة والمواطنين الضحايا.

وأوضح موقع هلا الإخباري الأردني اليوم أن الطريق التي تربط منطقة البحر الميت بالمناطق الجنوبية في البلاد انقطعت بعد انهيار جسرها صباح اليوم.

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية، أمس الخميس، ارتفاع عدد ضحايا السيول التي جرفت حافلة مدرسية في منطقة الأغوار قرب البحر الميت 11 قتيلًا. 

وأوضح الدفاع المدني الأردني، أنه تمكن من إنقاذ 25 شخصا من بينهم أطفال من أصل 44 شخصا جرفتهم السيول في منطقة البحر الميت.

وأجرى رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز اتصال هاتفي مع المدير العام للدفاع المدني اللواء مصطفى البزايعة، وذلك لمناقشة أخر أوضاع المدن الأردنية التي ضربتها السيول، مطالبًا بضرورة بالتعامل مع الحادث باقصى درجات الاستعداد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads