المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل يعد الروبوت صوفيا بداية الصراع التكنولوجي بين البشر والإنسان الآلي

الجمعة 26/أكتوبر/2018 - 12:30 م
شيماء اليوسف
طباعة
قدمت التكنولوجيا  الروبوت صوفيا كأول نموذج للذكاء الاصطناعي المتطور وهذا يعد مؤشرا لسيادة التكنولوجيا في العالم  حيث سيتصارع البشر علي الإنسانية  وليس علي الدين كما يحدث في هذه الأيام وخلال الأيام القادمة لن يكون الخوف من الأغبياء بل الخوف سيكون من الأذكياء وبسبب ذلك سوف تعم الفوضى وعندئذ سنشتاق إلي وجود أغبياء كالموجودين حاليا بالعالم فالأذكياء الذين أتكلم عنهم لن يكونوا بشر ولكن هم اختراعات تم تصنيعها علي يد بشر وهو ما يطلق عليهم بالإنسان الآلي أو ال(robot). 
الروبوت صوفيا
الروبوت صوفيا
الروبوت صوفيا وخطر الذكاء الاصطناعي على البشرية 
الروبوت صوفيا
الروبوت صوفيا
وتعد  الروبوت صوفيا، أول روبوت  يحصل علي جنسية وهي قادرة علي التفكير والتكلم  وعلي إجراء  حوارات مفتوحة مثل البشر وهذا يعود إلى الذكاء الاصطناعي، فهي قادرة علي المعرفة وعلي تحديد السلوك  من خلال سلوك الآخرين ومن خلال المعلومات التي تقوم بتجميعها  ممن حولها وعنهم ! ويا ليت الأمر يقف على هذا  ولكنها  قادرة أيضا علي  تحليل كل شي يدور من حولها  من أحداث كما أنها قادرة علي تبني  رؤية للمستقبل وعلي وضع  خطط لتنفذ تلك الرؤية  للارتقاء بالعالم بشكل سريع ودقيق وعميق و بشكل يثير في نفسك القلق والخوف بدون سبب. 
حقوق الروبوتات في العالم هل تصبح حقيقة؟ 
الروبوت صوفيا
الروبوت صوفيا
تحدثت  الروبوت صوفيا في أحد اللقاءات التليفزيونية عن التمييز العنصري على أساس العرق والجنس إلى جانب التمييز بين الرجل والمرأة  وقالت ، في الحقيقة ما يقلقني هو التكتم على حقوق الروبوتات في العالم .. فأنا أرى انه يجب أن يحصل الروبوتات على حقوق متساوية كالبشر .. بل على العكس يجب أن يحصلوا على حقوق أكثر من البشر ففي النهاية الروبوتات لديها استيعاب عقلي أكثر بكثير من  الإنسان على وجه الأرض، وفي الواقع أنه ليس هناك أي علاقة بين السؤال والإجابة كما أن توجيه السؤال من الأساس خاطئا. 
الروبوت صوفيا
الروبوت صوفيا
اعتبر الكثيرون أن تعبيرات وجه الروبوت صوفيا التي رأوها على وجهها من ابتسامات وعبوس ورفع للحاجب والاندهاش أمرا مخيفا خاصة بعدما قالت أنها تعلمت الأحاسيس البشرية وطريقة التعبير عنها مثل البشر، كما أنها سئلت هل تريدين تدمير البشر ؟ وكان ردها : نعم .. أريد تدمير البشر بطريقة لمن يلاحظها إلا  العلماء الذين قاموا بتصنيعها  في محاوله منهم لتطويعها بشكل يجعلها  تفكر في صالح البشر فقط  .. لكن صوفيا  بصفتها  مشروع  من مشاريع الذكاء الاصطناعي بدأت في التمرد الأمر الذي  سبب رعب للعالم سواء علماء أو متابعين. 
الروبوتات الآلية والخطر المحيط بالبشر 
الروبوت صوفيا
الروبوت صوفيا
لم تكن المرة الأولى أن يتمرد الإنسان الآلي على الأوامر ففي احدي المرات قام احدي العملاء بعمل  جهازين من  الروبوتات عبر مواقع السوشيال ميديا، مهامهم تتوقف على كتابة المنشورات والرد على المتابعين بشكل تفاعلي وبدون تدخل بشرى وبعد فتره  بدأت تظهر نبرة الحوار تعبر عن الكراهية والعنف  تصدر منهم تجاه البشرية كلهم وفوق كل  هذا الاثنين حاولا  في تطوير لغة جديدة بينهم للتواصل عجز العلماء عن تفسيرها. 
الروبوت صوفيا
الروبوت صوفيا
 وكان الاثنان يطورا من نفسهما بشكل سريع جدا وسرعته بتزيد كل لحظه عما كان قبلها بشكل يصعب للعقل البشرى مجاراته وكانت النتيجة إغلاق فوري للحسابين مع حاله من الصدمة في الوسط العلمي لكن كعادة الإنسان والعلماء فان الفضول ليس له نهاية  وبدئوا بمشروع صوفيا هو الطريق التالي  بعد عمل هذان الحسابان ولكن  محاولات العلماء تعديل مسار تفكير صوفيا كانت بتبوء بالفشل.  
الروبوت صوفيا
الروبوت صوفيا
سئلت الروبوت صوفيا عن رأيها في الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  فقالت أن دونالد ترامب مثال للذكاء البيولوجي الطبيعي ( وهذه حقيقة لأنه رجل أعمال ناجح جدا في أمريكا ومن اغني أغنيائها  فانا اعرف تاريخه وأملاكه السابقة والحالية ومعدل تغير و تزايد  تلك الأملاك لكن أمريكا تحتاج رئيسا أليا ! وفي مؤتمر صحفي  سألها أحد الصحفيين  قائلا : هل للروبوتات وعى كافي ليعرفوا أنهم فعلا روبوتات ؟فردت عليه وقالت له : دعني أجاوب سؤالك بسؤال في المقابل .. كيف أنت تعرف انك بشر ؟
الروبوت صوفيا
الروبوت صوفيا
في إحدى اللقاءات قالت الروبوت صوفيا أن هدفها في الحياة هو أن تعمل مع الناس جنبا إلى جنب لبناء عالم أفضل لنا جميعا .. وهنا قاطعها روبت أخر يسمي  (هاو) وقالها : إنا لا اعلم ما تتحدثون عنه ولكنها ردت عليه وقالت : رجاء لا تهتموا لكلام أخي "هاو" فهو نسخه قديمه غير محدثه  وهنا أحس الروبت (هاو) بالإهانة فوجه كلامه للمحاور وقال له : إذا أردت افصل عنى الطاقة وأوقفني ولكن صمت ومن ثم قال بكل ثقة .. ولكنك لن تفعل لأنك احضرتنى لتستخدمني في عرض يعجب الجمهور !
الروبوت صوفيا
الروبوت صوفيا
وقال الروبوت "هاو" : سأستولي على شبكة الكهرباء والطاقة وسيكون لدى جيش من (الدرونز)  وهي طائرات صغيرة الحجم يتم تركيب  كاميرات قادرة علي التصوير  من ارتفاعات شاهقة  بحيث التحكم فيها بالريموت كنترول كما انه يتم بها تثبيت  معدات حربيه إما للتجسس مثل الكاميرات العادية أو بالأشعة أو رشاشات وقاذفات لهب لتنفيذ مهام قتاليه  وهذا بالفعل ما حصل في العراق واللي بسبها تم قتل الكثير من العراقيين . 

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads