المواطن

عاجل
ضياء رشوان: بدء جلسات الحوار الوطني يُعد أول خطوة نحو الجمهورية الجديدة محمود فوزي: الأمانة الفنية تلقت 15 ألف ورقة و96 ألف استمارة إلكترونية للمشاركة في الحوار الوطني ملفات حقوق الإنسان والصناعة والإعلام.. أبرز ما جاء في أول اجتماع لمجلس أمناء الحوار الوطني "النواب"يوافق نهائيا على"غسل الأموال"..تعديلات تضمن اختيار أصحاب الخبرات القضائية لرئاسة وحدة المكافحة مشادات بين أعضاء حقوق الإنسان بسبب زج اسمه في بيان محمد أنور السادات النائب أشرف رشاد .. يحسم مناقشات قانون تجاوز مقابل التأخير والضريبة الإضافية ضياء رشوان: رئيس الوزراء يوافق على زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا لأعضاء نقابة الصحفيين ضياء رشوان يصدر بيانًا للتغطية الإعلامية لأول اجتماع لمجلس الحوار الوطني وزير الشباب والرياضة.. الدولة المصرية أصبحت تسير بخطى ثابتة وواضحة نحو صناعة أبطال أوليمبيين وزير الرياضة يُكرم أبطال مشروع الموهبة والبطل الأوليمبي .. نعمل علي تطوير مراكز الشباب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الاغتسال والدعاء وقراءة القران .. أهم نصائح يوم الجمعة

الجمعة 26/أكتوبر/2018 - 03:30 م
أيمن الجرادي
طباعة
نصح أهل الدين بقيام المسلمين ببعض الاعمال والسنن يوم الجمعة لما لها من فضل كبير فى ذلك اليوم، وكان منها:

الاستيقاظ مبكرا
يقوم المسلم فى الصباح الباكر لقراءة القران والاستعداد لصلاة الجمعة والجلوس برفقة أبنائه وأسرته ومناقشتهم فى مشاكلهم والعمل على حلها.

الاغتسال
قيام المسلم بالاغتسال والتطهر يوم الجمعة سنة عن النبى صل الله وعلية وسلم، وعلى كل مسلم ان يلبس اطهر الثياب ويضع اذكى العطور والذهاب للمسجد مبكرا.

كثرة الصلاة على النبي لما فيها من فضل كبير
نصح اهل الدين بان يقوم المسلم بكثرة الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لما بها من تفريج الهم، وغفران الذنوب، وخاصة فى يوم الجمعه، افضل ايام الاسبوع.

قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: "إنَّ من أفضل أيامكم يومَ الجمعة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه، فإنَّ صلاتكم معروضة عليَّ"، قال: فقالوا: يا رسول الله، وكيف تُعرض صلاتُنا عليك، وقد أَرِمْتَ؟ قال: يقولون: بَلِيتَ، قال: "إنَّ الله – تبارك وتعالى – حرَّم على الأرض أجسادَ الأنبياء صلَّى الله عليهم".

التبكير لصلاة الجمعة فى المسجد
الذهاب للمسجد قبل موعد قراءة القران والخطبة من افضل ما يقوم بة العبد ويكافئة علية ربة، فليس من يبكر كمن يذهب متأخرا، فيجب التبكير لكسب الثواب الكبير.

 قراءة سورة الكهف
اوصى النبى صل الله وعلية وسلم بقراءة سورة الكهف يوم الجمعه لما لها من تأثير إيجابي على نفس المسلم، بحيث تتضمن الكثير من القصص التي تعلم الإنسان الصبر، وتعلّمه ضرورة التمسك بتعاليم الله عزّ وجل بالسراء والضراء.

عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاءَ لَهُ منَ النُّورِ فيما بينَهُ وبينَ البَيتِ العَتيقِ "صحيح الجامع".

ومن قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين"، رواه الحاكم والبهيقي حديث حسن وقال: هو من أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف، وصححه الألباني.

كثرة الدعاء
على المسلم ان يكثر من الدعاء فى يوم الجمعة، لعل فيها ساعة استجابة، عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال أبو القاسم – صلى الله عليه وسلم -: “إنَّ في الجمُعة لساعةً لا يوافقها مسلمٌ قائمٌ يصلِّي يسأل الله خيرًا إلا أعطاه إياه”، وهذه الساعة من دخول الإمام، إلى أن تقضى الصلاة، ومن بعد صلاة العصر إلى أن تغرُبَ الشمسُ 

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads