المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بروفايل| فاروق جويدة ابن قرية أفلاطون ومؤلف النشيد الرسمي للقوات المسلحة

الجمعة 26/أكتوبر/2018 - 04:58 م
كفر الشيخ : نرمين الشال
طباعة
للشاعر فاروق جويدة، العديد من المشاركات الفعالة في عدد من المهرجانات الشعرية العربية والدولية، ومثل مصر في العديد من المناسبات الثقافية الدولية بآسيا وأوروبا، وألقى مجموعة محاضرات عن تجربته الشعرية بعدد من الجامعات، وشارك في المؤتمرات الثقافية التي أقامتها منظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، كما مثل مصر في اليوم العالمي للشعر بباريس عام 1999، وهو عضو مؤسس في الأكاديمية العالمية للشعر التي أنشأتها منظمة اليونسكو عام 2001 بمدينة فيرونا الإيطالية ضمن 15 شاعراً تم اختيارهم على مستوى العالم.

بوابة المواطن الإخبارية تستعرض السيرة الذاتية أهم أعمال الشاعر فاروق جويدة في التقرير التالي:

مولده ونشأته
ولد فاروق جويدة في 10 فبراير 1946، في قرية أفلاطون، مركز قلين، بمحافظة كفر الشيخ، وعاش طفولته في محافظة البحيرة، وتخرج من كلية الآداب قسم الصحافة عام 1968.

عمله بالصحافة
بدأ فاروق جويدة حياته العملية محررا بالقسم الاقتصادي بجريدة الأهرام، ثم عمل سكرتيرا لتحرير جريدة الأهرام، ثم رئيسا للقسم الثقافي بالأهرام، كما أنه عضو بكل من نقابة الصحفيين، جمعية المؤلفين، اتحاد الكتاب، لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة

ويعتبر فاروق جويدة من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر، ونظم كثيرا من ألوان الشعر ابتداء بالقصيدة العمودية وانتهاء بالمسرح الشعري.

إسهاماته الشعرية
قدم فاروق جويدة للمكتبة العربية 20 كتابا من بينها 13 مجموعة شعرية حملت تجربة لها خصوصيتها، وقدم للمسرح الشعري 3 مسرحيات حققت نجاحا كبيرا في عدد من المهرجانات المسرحية هي: الوزير العاشق، دماء على ستار الكعبة، والخديوي.

تُرجمت بعض قصائده ومسرحياته إلى عدة لغات عالمية منها الإنجليزية والفرنسية والصينية واليوغوسلافية، وتناول أعماله الإبداعية عدد من الرسائل الجامعية في الجامعات المصرية والعربية.

دواوينه الشعرية
ديوان أوراق من حديقة أكتوبر 1974، ديوان حبيبتي لا ترحلي 1975، ديوان ويبقى الحب 1977، ديوان وللأشواق عودة 1978، ديوان في عينيك عنواني 1979، ديوان دائماً أنت بقلبي 1981، لأني أحبك 1982، شيء سيبقى بيننا 1983، طاوعني قلبي في النسيان 1986، لن أبيع العمر 1989، زمان القهر علمني 1990، قالت 1990، كانت لنا أوطان 1991، آخر ليالي الحلم 1993.

بجانب أنه قام بتأليف نشيد "رسمنا على القلب وجه الوطن" وهو النشيد الرسمي للقوات المسلحة المصرية، الذي لحّنه كمال الطويل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads