المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طارق سليمان في حوار لـ"بوابة المواطن": طلبت من نجلي الرحيل عن الأهلي.. ونصيحتي للشناوي "ياتشتغل ياتتكلم"

السبت 27/أكتوبر/2018 - 10:45 ص
إسلام عبدالتواب
طباعة

الأهلي لا يقع كثيرا وكارتيرون مدرب ممتاز

محمد الشناوي سيكون حارس مصر في مونديال قطر 2022

أنا من طلب ضم علي لطفي.. ورشحت حارسين آخرين للانضمام للأهلي

كوبر مدرب جيد ومحمد عواد يستحق الاستبعاد من قائمة المنتخب في كأس العالم

بيسيرو من أفضل المدربين الذين تعاملت معهم في الأهلي

لا يوجد أبناء عاملين في الأهلي.. وعامر عامر أفضل حارس في مصر

نادر السيد كسر قاعدة حراس الأهلي في منتخب مصر

 

طارق سليمان، مدرب حراس مرمي النادي الأهلي السابق، والذي توج بـ 14بطولة في 7 سنوات قضاها داخل جدران القلعة الحمراء، قبل رحيله مع جهاز حسام البدري، يفتح قلبه لـ"بوابة المواطن" ويتحدث عن أزمة حراسة المرمى في الأهلي.

 

- تقييمك لأداء الأهلي تحت قيادة الفرنسي باتريس كارتيرون؟

باتريس كارتيرون، مدرب ممتاز وناجح والأرقام المحققة سواء في الدوري، أو بطولة أفريقيا تكشف ذلك، فقط خاض في الدوري 6مباريات خسر مباراة وتعادل في اثنين وفاز في ثلاث مباريات، وفي حالة الفوز في جميع المباريات المؤجلة سيصبح أول الدوري مناصفة مع الزمالك، وفي بطولة أفريقيا وصل للنهائي وفاز في كل المباريات وخسر المباراة السابقة فقط مع وفاق سطيف.

في بعض الأحيان يكون الأداء ضعيفا وهذا شيء وارد بسبب كثرة الإصابات ولها تأثير على الفريق ولكن في المجمل ناجح بشكل كبير، والأهم التتويج بالبطولة.

 

البعض اعتقد أن الخسارة من الاتحاد السكندري أبعدت الأهلي عن المنافسة في الدوري؟

في العام الماضي خسرنا من مصر المقاصة 3/2 وحصلنا على بطولة الدوري قبل نهايته بـ4 مباريات تقريبا، والأهلي لا يقع كثير وليس معنى أنه خسر مباراة انه انتهى ولكن الأهلي يستطيع أن يقف مرة أخرى ولكل جواد كبوة.

 


- هل تراجع أداء محمد الشناوي مع الأهلي بعد رحيلك؟

محمد الشناوي لديه قدرات ممتازة ولديه طموح وبيحب التمرين، وأرى أنه سيكون حارس مصر لمدة 6 سنوات قادمة على الأقل، وسيكون مع المنتخب في كأس العالم القادم في حالة التأهل، ولكن هناك أخطاء وهي موجودة في العالم كله.

 

-البعض اتهم الشناوي بالغرور بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب في مباراة أوروجواي؟

غير صحيح تمام، وأخطاء محمد الشناوي بسيطة ووارد في عالم كرة القدم أن الحارس يمسك بالكرة وتقع منه وهذا خطا سهل وليس ساذج، والشناوي في المجمل من أفضل الحراس التي تتواجد في الأهلي والمنتخب ولا أريد التحمل عليه لهذه الأخطاء البسيطة.

 

- تقييمك لأداء علي لطفي؟

لا أريد أن أظلمه لأنه ظل بعيد عن المشاركة لفترة طويلة، وفجأة لعب مباراة مهمة مع الاتحاد السكندري في الدوري، وهو لديه خطأ واحد في المباراة ولا أستطيع أن ألومه في باقي الأهداف، وفي لقاء الترسانة كان في أخطاء في الهدف الأول والهدف الثاني ألومه كثيرا فيه، ولكن علي لطفي، حارس كويس سواء في إنبى لما لعب والعام الماضي لعب 5 مباريات ما بين رسمية وودية.

وممكن يكون حزين وعليه ضغط نفسي لأنه ليس موجود ومن المنافسين لشريف إكرامي ومحمد الشناوي.


 

- من صاحب فكرة التعاقد مع علي لطفي؟

أنا من رشحته للانضمام للأهلي، وهذا هو النظام المتبع في القلعة، وكان هناك حارسان آخرين ولكن على كان على رأس المرشحين.

 

- لماذا لم تعطوا أحمد عادل الفرصة وإقناعه بالبقاء بدلا من رحيله والتعاقد مع علي لطفي؟

أحمد عادل، جلس فى النادى فترة كبيرة حوالى ثمانى أو تسع سنوات وكان يشارك على فترات بعيدة، وشارك فيما يقرب من 100 مباراة وهو من طلب الرحيل ولم يطلب منه أحد الرحيل قبل التعاقد مع على لطفي بفترة بسيطة.

 

- ما النصيحة التي توجهها لـشريف إكرامي؟

شريف إكرامي حارس ممتاز وحقق بطولات كثيرة مع الأهلي و لعب الكثير من المباريات وحقق انجازات عظيمة وهو صاحب القرار، ولو أخذ بنصيحتي يكمل في النادي، و هناك إيجابيات في الرحيل أو البقاء والحارس دائما ينظر إلى الايجابيات، وفي حالة حصوله على الفرصة لن يفرط فيها، ومن الصعب أن تقول لشريف أرحل لأنه نموذج قوية.

 

-أحمد عادل عبد المنعم أكد أنه شعر بالظلم في الأهلي.. ماردك؟

أي مدرب يريد تحقيق الفوز، والأهلي ليس به حسابات أو حب وكره، وهو من صمم على الرحيل بعد رأنه أنه الحارس الثالث في الفريق بعد التعاقد مع محمد الشناوي، وانه بعيد عن المنافسة، وتم الموافقة على طلبه في ظل تألق الشناوي وتواجد شريف إكرامي وتم الاستعانة بخدمات علي لطفي، وأحمد عادل مؤدب ومحترم.



 

- لما لم تتم الاستعانة بأحمد عادل كحارس أساسي بدلا من محمد الشناوي في الموسم الماضي؟

التدريبات هي من تحدد، بدأنا نعطي فرصة والشناوي لعب البطولة العربية ولم يكن أساسيا وفي الدوري، وعندما شارك في بداية الدوري ظهر بشكل جيد، ولعب 31 مباراة وكل المباريات كان جيد، والشناوي وضع قدمه في الملعب ووقتها متقدرش تشيله حتى لو عنده أخطاء ومن خلال رصيده نتجاوز عن أخطائه ويكمل لعب، وهو ما حدث مع شريف إكرامي، في السابق.

 

- هل كان هناك اتفاق مع جهاز منتخب مصر لمشاركة شريف إكرامي في بعض المباريات ليلعب في كأس العالم؟

غير صحيح، وشريف إكرامي انضم للمنتخب بسبب إصابة أحمد الشناوي.

 

-هل محمد عواد ظلم باستبعاده من كأس العالم ؟

مسألة ضم اللاعبين لها حسابات والجهاز الفني لا يظلم سواء جهاز فني منتخب أو نادى أو أي جهاز ولكنها وجهة نظر، ودائما يكون لديه وجهة نظر ولكن لا أقولها لأن لو قولتها يبقى بجرح في الحارس.

 

- ولكن محمد الشناوي لم يلعب مع المنتخب من قبل وكان الحارس الأساسي في كأس العالم؟

الجهاز الفني أخذ انطباع جيد عن أداء محمد الشناوي من لقاء البرتغالي الودي الذي سبق كأس العالم، وهي أشاء لا يراها غير المتخصصين لو قعدوا 100 سنة، وفي مباراة البرتغال شعرت أن الشناوي يملك في رصيده 50 مباراة دولية وهذا لم أراه في محمد عواد.

 


ومحمد الشناوي شارك في مباراة البرتغالي بناءً على أدائه الذي كان يقدمه مع الأهلي، وهيكتور كوبر كان مقتنع بالشناوي وكل الانطباعات التي أخذها كوبر عليه شاهدها في مباراة البرتغال.

 

- تعاملت في الأهلي مع العديد من المدربين وحصلت على عدد كبير من المباريات؟

تعاملت في الأهلي مع 7 مدربين بـ10 ولايات منهم 3 أجانب، بجانب المصريين حسام البدري وفتحي مبروك وعبد العزيز عبد الشافي، وحصلت على 14 بطولة، ولو كانت في أي نادي غير الأهلي لما حصلت على تلك البطولات.

 

- هل وجدت صعوبة في التعامل مع المدربين الأجانب؟

بالعكس في الأهلي يوجد نظام على الكل والنادى له تخصص وكل واحد له شغله ومحدش بيتخطى شغل حد، وممكن ننصح بعض.

وجاريدو كانت تمريناته جيدة جدا داخل الملعب وكان يساعده خورخي سيمو مخطط الأحمال، أما بسيرو كان معه جهاز معاون على مستوى وكان داخل الغرف المغلقة يقدمه شرح نموذجي يطبق داخل الملعب، وهو من أفضل المدربين الأجانب الذين تعاملت معهم، ولكنه لم يبقي كثيرا ورحل بعد 12 لقاء عندما تلقى عرضا برتغاليا، وكان معه جهاز معاون "خليه نحل" وكان يعمل بنظام أوروبي وكل واحد ليه وظيفة محددة وأثناء تمرين القياسات البدنية وقياس القلب والدهون وكان يجيد إدارة المباريات هو مدرب هادئ.

 

مارتن يول، كان مدرب عال فنيا، وفى التدريبات كان أفضلهم، ولكن تعرض لضغط كبير للغاية، ورحل عن مصر بسبب زوجته، وحاول معه محمود طاهر رئيس النادي السابق الإبقاء عليه ولكن دون جدوى.

 

- تعرضت لانتقادات كثيرة بالنسبة للتدريبات وأنها تقليدية وعدم وجود أجهزة حديثة؟

ما هي الأجهزة الحديثة التي تستخدم في التدريبات غير الكرة، الناس مش فاهمة حاجة، والتدريبات من الممكن أن تظهر للبعض أنها تقليدية ولكن هي ضرورية لتعليم الحراس على كيفية التصدي للتسديدات والتحرك في العرضيات، ومن الضروري تقليل الأدوات في مران الحراس.


 

- ما هي نسبة تحمل حراس المرمى مسئولية الأهداف؟

80 % يكون الحارس مسئولا عن الهدف، و20% لا أستطيع تحمل الحارس مسئولية الهدف.

 

- البعض يرى أن تواجد شريف إكرامي في الأهلي غير مفيد؟

شريف إكرامي حصل على أفضل حارس في مصر عدة مرات، وحقق أرقام مش طبيعية وكل ما كانت الأخطاء متباعد لحارس المرمى يكون أفضل، وكانت أخطاءه متباعدة وقليلة، والحارس عندما يشارك في 40 مباراة وتكون أخطاؤه 5 فقط شئ جيد.

 

-هل ظلمت شريف إكرامي بالتواجد على مقاعد البدلاء؟

ساندت شريف إكرامي كثيراً وكنت أصر على وجوده أساسياً رغم بعض الأخطاء، ولكن في الوقت ذاته محمد الشناوى كان يتدرب بكل قوة وجدية حتى حصل على فرصته مع بداية الموسم الماضى وتألق، فمن العدل التعامل معه بنفس معيار التعامل مع شريف إكرامى فى السنوات الماضية من خلال تحمل أخطائه حتى بات الحارس الأساسى للأهلى والمنتخب.

 

-هل تسرع حسام البدري فى الاستقالة؟

حسام البدري، فضل الرحيل والحصول على راحة ومجلس الإدارة قبل الاستقالة، وهو عمل كثيرا في الأهلي، واكتفي بما قدمه خاصة وأن الظروف أصبحت صعبة بعد الهزيمة والتعادل في أول مباراتين بدور المجموعات من البطولة الإفريقية، وهو أحد أكفأ المدربين الذين عملوا داخل الأهلي.

 

- من وجهة نظرك ما هي أسباب كثرة الإصابات في الأهلي؟

هناك أسباب عديدة منها كثرة المباريات، بجانب أسلوب حياة اللاعبين والذي يؤثر على العضلات، وفي أوروبا اللاعب يدخل في نظام نوم وأكل وسواقة مختلف عن مصر، ومدرب الأحمال برئ من الإصابات.


 

- ولكننا لا نري هذه الإصابات في الأندية الأخرى؟

اللاعب في أي نادي أخر، الحياة تكون معه سهلة فهو لم يشارك في أي بطولات إلا الدوري فقط.

 

ولكن المصري يشارك هذا الموسم في الكونفدرالية ووصل لقبل النهائي؟

المصرى أول سنة يلعب مثل الأهلي، لكن الأهلي بقاله 100 سنة كدا، وحسام عاشور لعب أكثر من150 مباراة في بطولة إفريقيا.

النظام في الأهلي مختلف، فنحنا نشارك في بطولة أفريقيا كل عام ونصل لأدواء متقدمة في الموسم الماضي وصلنا للنهائي مثل الموسم الحالي، في حين أن الزمالك مثلا "مريح" في أفريقيا منذ فترة، والخروج من دور المجموعات في الأهلي يكون "مصيبة".

 

- أين طارق سليمان من منتخب مصر؟

كان في ترشيحات ومجلس الإدارة اختار أحمد ناجى، وكنت مرشحا ولكن لم أتلق خطابا رسميا أو أتلق اتصالات من مسئولي اتحاد الكرة.

 

-ما وجهه نظرك في اختيار الأهلي لمصطفى كمال مدربا لحراس المرمى؟

لعبنا مع بعض في الأهلي، وهو بعد الاعتزال عمل في مصر المقاصة، وانضم لجهاز إيهاب جلال في الزمالك، قبل أن ينضم للأهلي، وأنا مقدرش أقيم زميلي، وبعدين صعب تقييمه بعد 3 شهور، والعمل في الأهلي صعب وعايز مدرب "جبل".

 

- أحمد طارق وشريف إكرامي ومصطفى شوبير يصفهم البعض على السوشيال ميديا بأبناء عاملين؟

لا يوجد توريث في كرة القدم لأنها تفضح، التوريث يحدث في شركة ولكن الكرة صعب، ونجلى أحمد طارق سليمان وجد فى أكاديمية الأهلى ثلاث سنوات وتدرب فى أكاديميات خاصة، ولا بد أن يعلم الجميع أنه خاض اختبارات الناشئين بالأهلى مثل أى فرد، ووقف طابوراً للحكم على مستواه دون علم أحد أنه نجلى، لدرجة أن أحد المدربين بعد تصدى نجلى للكرات قال له "هات والدك عشان يبصم على عقدك" وفوجئ بأنه نجلي.

وأحمد عادل، يظهر بشكل جيد في مصر المقاصة، وشريف كان حارس منتخب مصر، وكل دا تهريج، كما أن ياسر ريان عنده إيهاب رحل من الأهلي، وابن حسام البدري مشي، ولا وجود لكلمة أبناء العاملين في النادى الأهلي.

 

-هل من الممكن أن نرى أحمد عادل في منتخب مصر؟

في منافسة بين الحراس والحراس كثيرون، وعامر عامر، ومحمود جنش يسيران بشكل جيد، بجانب محمد الشناوي ومحمد عواد وأحمد عادل وأبو جبل ولما عندمت اختار أختار 3 أو 4 وليس ستة حراس، ويكون في حراس في دائرة الاهتمام.

 

ما الأسس التي نختار من خلالها حراس المرمى؟

فى مواصفات للجسم والطول عنصر مهم، وفى مواصفات فنية ودائما منتخب مصر حراس مرماه يلعبون أساسيين يا أهلي أو زمالك وبنسبة 90% يكون من الأهلي، وفي كأس العالم الماضية شارك الشناوي وفي مونديال 90 كان متواجد أحمد شوبير، وبطولات افريقيا ثابت البطل وعصام الحضرى وإكرامى والوحيد الذى كسر هذه القاعدة ولعب أكتر من 100 مباراة دولية و4بطولات إفريقيا حارس مرمى الزمالك نادر السيد.

وحارس المنتخب دائما من الأهلى ودا صح لأن النادي يلعب تحت ضغط كبير جدا إعلاميا وفنية.

 

-من خلال متابعتك للدوري من أفضل حارس حتى الآن؟

عامر عامر أفضل أداء في بطولة الدوري حتى الآن.

 

-ما نصيحتك لـ محمد الشناوي خلال الفترة القادمة؟

الشناوي شخصية قوية، ولازم يكون كلامه قليل ومش كل حاجة هتطلع ترد عليها، في الأهلي يا تشتغل يا تتكلم والكلام قليل جدا جدا جدا.

 

ما النصيحة التى توجهها لأحمد طارق سليمان؟

- ابحث عن عرض للرحيل على سبيل الإعارة، لأن عمره بعد 5 سنوات سيكون 23 سنة ولن تكون أمامه فرصة للمشاركة بشكل أساسي، والأفضل له أن يحصل على خبرات من أجل العودة للأهلي مرة أخرى.

 

- أين حراس قطاع الناشئين من الفريق الأول؟

اسأل قطاع الناشئين.. وحراس الشباب يجب أن يحصلوا على فرصة المشاركة في أحد الأندية الأخرى مثلما حدث مع شريف إكرامي، رحل لهولندا وعاد للجونة قبل الانضمام للأهلي، ومحمد الشناوي رحل عن الأهلي وانضم لبتروجيت، وأي حارس يمتلك فرصة للرحيل يرحل فورا لأن الأخطاء بره الأهلي بتعدي.

 

- هل تتواصل مع حراس الأهلي حتى الآن؟

أكيد وأطمأن على بعضهم والشناوي وشريف على تواصل دائما معي وأتواصل مع محمود أبو السعود حارس المقاولون العرب.

 

- هل الأهلي في الوقت الحالي يحتاج حارس مرمى؟

لا طبعا.

 

- ما الخطأ الذى وقع فيه الأهلي في نهائي إفريقيا الموسم الماضي ويجب أن يتجنبه في الموسم الحالي؟

التحكيم كارثة وأكتر بلدين تقلق لما توصل نهائي معاهم مغرب وتونس، يتولي قيادة المباراة التي تقام في مصر، حكم هين حتى لا يظلم الترجى وهناك حكم صعب حكم "صايع" زي بكاري الذي لم يحتسب سوى دقيقة وحيدة وقت بدل ضائع الموسم الماضي.

 

- من يتولي حراسة الأهلي في النهائي الإفريقي؟

محمد الشناوي يلعب النهائي طبعا.

 

- ما الرسالة التي تقدمها لحراس الأهلي الشناوي وإكرامي وعلي لطفي؟

الفترة القادمة مهمة جدا بطولة إفريقيا بطولة غائبة عنا بمهم جدا التكاتف ويكون اللاعبون قريبين من بعض والمباراتان القادمتان مهمتان جدا ولابد أن يدعم الجميع بعضهم البعض وإن لم تلعبوا التكاتف للفريق كله والدعم للحارس الذي سيلعب.

 

- هل نراك في الأهلي مرة أخرى؟

أي منصب في الأهلي خاص بالحراس وارد، لأني مش حابب أخرج من نطاق مدرب حراس المرمى لأني أعشق التدريب.

 

- لماذا لم نراك مع أي نادي بعد الرحيل عن الأهلي؟

تلقيت العديد من العروض من أندية محلية وعربية، ولكني رفضت لأسباب أرفض الإفصاح عنها في الوقت الحالي، وأحضر لقضاء فترة معايشة في أحد الأندية الكبري في إيطاليا.

 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads