المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من توم وجيري لنيمو..قصص الحيوانات تتربع في خيال أطفالنا

السبت 27/أكتوبر/2018 - 12:27 م
حنان حسن إبراهيم
طباعة
لم ينسي أي منا في صغره، توم وجيري أوالملك سيمبا، فالكثير من قصص الحيوانات لا تزال عالقة في أذهاننا، ونستمتع بهم كلما نراهم، ولكن كيف يبنى هذا العالم من الخيال القائم على الحيوانات، وكيف يكون ثري لطفلك.

ونرصد عدد من أفلام الأطفال الشهيرة التي تناولت قصص عن الحيوانات.

الأسد الملك
هو الفيلم المتحرك الثاني والثلاثون في سلسلة أفلام ديزني المتحركة الكلاسيكيّة. حقق أعلى وأكثر ربح لفيلم طويل أصدر بصورة تقليدية في الولايات المتحدة. أنتج من قبل إستوديوهات والت ديزني لفن التحريك، وعرض بداية في مدن مختارة من قبل أفلام والت ديزني وذلك في 15 يونيو 1994، ثم أطلق على نطاق عام في 24 يونيو 1994. أعيد إصدار نسخة خاصة محسنة إلكترونيا من الفيلمِ بصيغة آي ماكس في 25 ديسمبر 2002.

أصدرت النسخة العربية من الفيلم باللهجة المصرية العامية في سنة 1994 بأداء عديد الممثلين المصريين المعروفين لصالات السينيما وأشرطة الفيديو وأحرزت نجاحا في العالم العربي، وصدر ألبوم رسمي للموسيقى التصورية للأسواق العربية على إثر ذلك. أعيد إصدار نسخة جديدة في سنة 2003 من نفس الدبلجة حمل بعض التغييرات مثل تعويض المقدمة وبعض الأسطر التي تحفظ عليها بعض النقاد.

توم وجيري
توم وجيري مجموعة تتكون من 161 حلقة من رسوم متحركة كرتونية كوميدية، أنتجت بداية من سنة 1940 إلى غاية سنة 1967 للسينما وحازت على جوائز الأوسكار، ويظهر المسلسل الصراع بين القط توم والفأر جيري، ويتناول موضوع الحلقات كون أن توم يحاول الإمساك بجيري كي يعده كوليمة ويأكله لكن جيري يهرب دائمًا ويراوغه ويقوم باستفزازه ويقع توم دائمًا في مآزق ويصطدم أحيانًا بمنزل الكلب سبايك (وهو أحد شخصيات المُسلسل) أو يقوم بكسر أثاث المنزل.

حياة حشرة
حياة حشرة هو فيلم رسوم متحركة من إنتاج شركة والت ديزني وشركة بيكسار بنظام الجرافيكس صدر في الولايات المتحدة بتاريخ 25 أكتوبر، 1998 من بطولة كيفين سبيسي وجوليا لوي دريفوس وهايدن بانتير وريتشارد كيند ودينيس ليري، وقصة الفيلم مأخوذة من حكاية الجندب والنملة لإيسوب.

البحث عن نيمو
يعتبر البحث عن نيمو، هو فيلم رسوم متحركة من إنتاج شركة بيكسار ومن توزيع أفلام والت ديزني عام 2003.
الفيلم من تأليف وإخراج أندرو ستانتون وحصل الفيلم على جائزة أوسكار لأفضل فيلم صور متحركة عام 2003.


أهمية تناول واقع الحيوان من خلال الخيال

وأكد كمال الدين حسين، أستاذ الأدب والدراسات الشعبية بكلية رياض الأطفال جامعة القاهرة، أن الكتابات غير الخيالية، تهتم بشكل دقيق بالحيوانات، تخبرنا بكثير من التفاصيل حول مظهرها وعاداتها، ودورة حياتها، ولكن تناول واقع الحيوان من خلال الخيال في الإبداعات الأدبية يضيف بعدًا جديدًا، بإضافةالإستمرارية ووجودالصراع أوالمغامرات التي تثري القصة بجانب ما يتيحه الإطار العام للقصة "المكان- الزمان- المناخ".

 وأضاف تتحدث عن تفاصيل الفصول السنوية والملامح الجغرافية، وتأثير العناصر المختلفةعلى الحيوانات ومع إلتزام الدقة العلمية، فإن التصوير اللفضي الأدبي للحيوانات يظهرهم وهم يتفاعلون ويشاركون في صراع من نوع ما، فمثلاُ في قصة الحيوانات الثلاثة الأليفة في قصة الرحلة العجيبة، والتي وصفت معركة بين الحيوانات والطبيعة في محاولتهم العودة لصاحبهم عبر الغابات.
قصص تصور الحيوانات وكأنها بشر.

وأكد حسين في كتابه، أدب الأطفال، المفاهيم والأشكال والتطبيق، أنه علي عكس بعض القصص، فالحيوانات تتصرف وتفكر وتتحدث ليست كحيوانات، ولكن كأشخاص من البشر، فمثل هذه القصص لا تنتمي لقصص الحيوان الواقعي.

 كما أوضح الدقة حول حياة الحيوان تتطلب وجهة نظر موضوعية، حيث تكون محاور القصة تدور حول الحيوان، أما الشخص البشري والذي يقوم برواية القصة فإنه قد يقوم بتفسيرات حول سلوك الحيوان، لذلك فإن القصص الواقعي حول الحيوان لابد وأن يتعامل مع الحيوانات كحيوانات، وإن كانت هناك مغامرات ممكنة للحيوان فإن ذلك يخلق مجالًا للتعرف والإكتشاف لعالم الحيوانات أو حول علاقاتهم بالجنس البشري.

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads