المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لا تنسى| حكاية محمد علي كلاي ملاكم القرن العشرين

السبت 27/أكتوبر/2018 - 12:00 م
حسن محمد
طباعة

يعد محمد علي كلاي أسطورة الملاكمة في العالم، بعد الإنجازات التي حققها في تاريخ الملاكمة، وُلد كاسيوس ماركوس كلاي في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي عام 1942.

 

بدأت موهبته عندما كان في سن الـ 12 عاما، فاز بجائزة القفاز الذهبية في عام 1956 للوزن الخفيف.

 

في عام 1960 انضم إلى الفريق الأولمبي الأمريكي للملاكمة وغادر معه إلى روما ليشارك في الأولمبياد وتوج بالميدالية الذهبية في هذه البطولة.

 

إنجازاته:

 

بعد الفوز بالميدالية الذهبية، تحوّل محمد علي إلى بطل أمريكي. وأصبح لاعبًا محترفًا، واستطاع بعدها في عام 1963 أن يهزم البطل البريطاني المعروف هنري كوبر في عام 1963، ثم هزم الملاكم سوني ليستون بالضربة القاضية عام 1964 ليصبح بطل العالم في الملاكمة من فئة الوزن الثقيل.

 

عاد محمد علي إلى الحلبة في عام 1970 حيث استطاع الفوز على جيري كاري. وفي السنة التالية خسر على يد جو فريزر فيما يعرف بـ "نزال القرن". قاتل كل من علي وفريزر بقوةٍ وإصرار كبيرين، واستمرت المنازلة 14 جولة قبل أن يقوم فريزر بلكم محمد علي بقبضته اليسرى في الجولة الخامسة عشر. استعاد علي قوته سريعًا لكن الحكام منحوا اللقب إلى جو فريزر. وكانت هذه أول خسارة لمحمد علي بعد 31 فوز. تلى تلك الخسارة خسارة أخرى أمام كين نورتون، لكنّ محمد علي لا يعرف الاستسلام فهزم فريزر في عام 1974.

 

خاض علي في عام 1974 نزالًا تاريخيًا آخر أمام بطل الوزن الثقيل الذي لا يهزم، جورج فورمان. سُمي هذا القتال بـ "صخب الغابة". وخلال المراحل الأولى من هذه المباراة بدا علي وكأنّه ضحية أمام فورمان الضخم الذي يصغره سنًا، لكنّه استطاع أن يُسكت كلّ النقاد بأداءٍ أسطوري احترافي. واستطاع استنزاف طاقة خصمه بأسلوبه المميز، قبل أن يقوم بهزيمته بالضربة القاضية في الجولة الثامنة ليحصل على لقب بطل الوزن الثقيل.

 

وبعد خسارة لقبه أمام ليون سبينكس في فبراير من عام 1978، استطاع محمد علي إلحاق الهزيمة به في شهر سبتمبر ليكون أول ملاكم يحصل على لقب الوزن الثقيل لثلاث مرات.

 

إسلامه:

 

حدث كبير في حياة محمد علي، حيث كان يبحث عن بعض الأمور الروحية وقرر الانضمام إلى جماعة من المسلمين السود تدعى "أمة الإسلام". سمّى نفسه في البداية "كاسيوس اكس" قبل أن يستقر على اسمه الشهير "محمد علي".

 

مواقفه التي لا تنسى:

 

بدأ محمد علي بعد اسلامه نوعًا آخر من القتال حيث قام بالوقوف في وجه الحرب الأمريكية على فيتنام، وعندما طُلب منه الالتحاق بالجيش الأمريكي في عام 1967 رفض ذلك، ليتم اعتقاله بتهمة الخيانة، وكاد أن يجرّد من لقبه ورخصة ممارسة الملاكمة.

 

وفاته:

توفي محمد علي كلاي في عام 2016 بعد صراع مع المرض.

 

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads