المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور .. رحلة عود القصب من الطين إلى العصير

السبت 27/أكتوبر/2018 - 09:31 م
أيمن الجرادي
طباعة
يعتبر مشروب عصير القصب من أفضل العصائر التي يمكن أن يتناولها الإنسان، لما فيها من إفادة كبيرة للجسم، حيث يساعد على طرد السموم من داخل الكبد.

تنتشر محلات بيع عصير القصب فى سوهاج بطريقة ملفتة للنظر، لدرجة أنه وصل إلى قيام الشباب باللف في الشوارع لبيع القصب الطازج، عن طريق تحميل العصارات الصغيرة على متن "تروسيكل" والبيع فى الشوارع.

يقوم صاحب العصارة بشراء عيدان القصب من الفلاحين فى الحقول بعد فترة تقارب عام وأكثر من زراعتها حتى تكون مستوية وقابلة للعصر وذات طعم جيد.

يقول" فتحي عبد الله" 25 عام، يعمل فى عصارة أنه يقوم بشراء عيدان القصب من الفلاحين بالقرى المجاورة ووصل سعر القيراط إلى 1200 جنيه، وذلك مكلف بمقارنة أسعاره خلال الأعوام السابقة.

ويضيف فتحي أن التكلفة تزداد حين يقوم بتأجير بعض العاملين من الذكور والإناث، ويقوم الرجال بتقطيع القصب وتقوم السيدات بتقشيره وتحميلة على السيارة، ثم تتوجه السيارة إلى العصارة ويتم تخزينه فى غرفة مجاورة لها أو غرفة تبعد عنها بعض الشيء وكلما احتاجت العصارة يتم جلب بعض منه.

يتم تقطيع العيدان نصفين أو أكثر من ذلك وقد لا يتم التقطيع، ويتم وضع العود فى فتحة العصارة التي تعمل بالكهرباء، لتخرج من الجانب الآخر عصيرا حلو المذاق.

ويقول " جاد الكريم على محمد" رجل مسن صاحب عصارة، أنه يقوم ببيع كوب العصير حسب حجم الكوب، فيوجد كوب يبدا من 2.5 جنيه ويوجد بـ 3 جنيهات، وثالث بـ 4 جنيهات وأخير بـ 5 جنيهات.

ويواصل جاد الكريم صاحب العصارة كلامه قائلاً "يأتي الزبون ويطل بكوب فأقوم بالسؤال عن ثمنه فيقول بمبلغ 4 جنيهات مثلا أو 5 أو 3 او خلافه، واقوم بعصره فى العصارة وتقديمه له ليشربه، وقد يطلب الزبون أن يأخذ العصير في كيس".

ويؤكد جاد الكريم أن المهنة ليست سيئة ولكن فى فصل الشتاء يكون العمل ضعيفا، لأسباب عدة منها، أن الجو بارد والعصير يكون بارد أيضا فلا يفضل الزبون شرب العصير، والسبب الآخر أن المحصول من القصب فى فصل الشتاء ايضا يكون قليل مما يعمل على ارتفاع السعر فى ظل قلة وجوده وتوافره.

يقول بعض الشباب العاملين فى عصائر القصب أن المهنة غير آمنة وتحتاج الكثير منها أن يكون لهم تأمين صحى، أو نقابة تساعدهم على جلب حقوقهم، وخاصة أنهم يتعرضون لإصابات كثيرة وتكون شديدة مثل الصعق الكهربائي، بالاضافة إلى وقوف بعض العصارات عن العمل لعدم توافر التمويل اللازم.

ويقول رئيس الغرفة التجارية فى سوهاج أنه سبق وعقد محافظ الإقليم اجتماعا لأصحاب المهن والحرف المختلفة لعرض مشاكلهم وأكد أنه يمكن لهم الاستفادة من برنامج "مشروعك" وتمويل مشاريعهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads