المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عبدالفتاح الجبالى: منتدى إعلام مصر يستعى للوصول إلى خريطة طريق تواجه التحديات

الأحد 28/أكتوبر/2018 - 12:35 م
آيه محمد
طباعة
أكد رئيس مجلس إدارة صحيفة الوطن، عبد الفتاح الجبالي، إن تنظيم مؤتمر إعلام مصر، يأتي انطلاقا منا جميعا على مناقشة التحديات التي تواجه الإعلام ومحاولة الوصول إلى خريطة طريق تعمل على مواجهة هذه التحديات، والتباحث حول مستقبل الإعلام في شكله الحالي.

وأضاف رئيس مجلس إدارة صحيفة الوطن، خلال كلمته بالمنتدى، "فوجئنا جميعا أمس بان قصة الشابة المصرية، التي زعمت أن وكالة ناسا تبنت فكرتها، وتأكد للجميع أن التجربة مفبركة تمام، وهذا يوضح لنا أن التجربة يمكن بمنتهى السهولة للجميع أن يفبرك أخبارا ما، وهو ما يدفعنا جميعا أن نكافح الأخبار المفبركة والكاذبة".

وتابع "الجبالى" خلال كلمته بالمنتدى قائلاً: أنه تدفعنا التحديات الحالية إلى ضرورة العمل على حماية حق الملكية الفكرية في ظل وجود صحافة جادة ومهنية، والسؤال هنا هو هل عصر ما بعد المعلومات يجعلنا قادرين على مواكبة التطورات أم لا".

وأشار "الجبالى" إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت مصرحا رئيسيا للحصول على المعلومة، وأصبح الجمهور يريد أن يصبح مصدرا للمعلومة، وفتح الانترنت الطريق أمام الجميع بدون رقيب.

واستطرد "الجبالى" : "من هنا أصبحنا أمام قضية هامة، تفتح لنا مجالا جديدا من مراحل العولمة في الإعلام، وإن كانت هذه التطورات تصب مباشرة في مصلحة حرية الرأي والتعبير، خاصة ان تلك التغيرات تتزامن مع  ما نعاني منها في الوسائل الاعلامية المختلفة فهناك ارتفاع رهيب في تكلفة العملية الانتاجية وهناك وسائل اغلقت وفي طريقها للإغلاق وهناك وسائل قللت عدد العاملين بها بسبب التكلفة المادية العالية لتلك الصناعة، ما يجعلنا بحاجة للنقاش حول أن بعض هذه الوسائل تمتلك ميزة هامة هي مواجهة بعض النماذج السلبية مثل خطابات الكراهية، والعنف، والجنس".

ولفت رئيس مجلس إدارة صحيفة الوطن، إلى أن التساؤل الآن هو "ما هو مستقبل الإعلام بشكله الحالي خاصة في ظل أهمية الدور الذي يقوم به الاعلام في إنارة الرأي العام وحماية حق المواطن بالتمتع في إعلام نزيه ومهني وفقا لأعلى معايير الجودة جنبا إلي جنب مع الالتزام بالقيم الديمقراطية؟".

وأوضح "الجبالي" أن الأمور أصبحت أكثر تعقيدا وصعودا مع تصاعد دور وسائل التواصل للاجتماعي وظهر مفهوم المواطن الصحفي وأصبحت المصدر للحصول على المعلومة "فأي شخص على اتصال بشبكة الانترنت يستطيع الوصول الي عدد كبير من الافراد ويمكن الوصول الي اي موقع دون أي سلطة تقف أمامه مما أدي الي تداخل وتشابك".

وأضاف الجبالي، أن حرب السيطرة على الفضاء الإليكتروني أصبح ضرورة ملحة؛ حيث أكدت الدراسات أن 50% من تجنيد المنتمين لـ"داعش" تم عبر الإنترنت، وهو ما يحتكم علينا مواجهته بطريقة او بأخرى. وتابع: "انتشار الاخبار الزائفة فرض فأصبح البعض يمكنه أن ينشر أخبار زائفة في جملة ترويجية بأقل من 100 دولار، وهو ما علينا أن نبحث طرق واجهته في ظل التطور الهائل للتكنولوجيا".

وقال الجبالي "إن وسائل التواصل الاجتماعي تتمتع بميزة عامة وهي تستر الهوية مما يسهل من انتشار خطابات الكراهية والتي تحض على العنف، وهو ما عمل على تغيير مفهوم الخلايا النائمة إلي الخلايا الاليكترونية فضلا عن الهجمات الاليكترونية علي المؤسسات خاصة الاقتصادية الامر الذي يؤدي الي انتشار الشائعات دون أي عائق قانوني مثل ما يحدث في وسائل الاعلام العادية او الصحف فضلا عن فقدان مواثيق الشرف الصحفي والاعلامي جدواها مع صعوبة محاسبة الحسابات الوهمية".

وشدد الجبالي على ضرورة الحديث حول المعادلة المثلي للمجتمعات لكي تتعامل مع هذه الاشكاليات وما هي حدود حرية الراي والفكر مما يدفعنا لوضع خريطة طريق لمعالجة هذا الامر.

وتوجه عبد الفتاح الجبالي، بالشكر للمعهد الدنماركي للحوار للتعاون الدائم والبناء مع جريدة الوطن والذي توج بمنتدي للإعلاميين من داخل وخارج مصر.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads