المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

14 دولة عربية تشارك في دورة النوع الاجتماعي وقياس جودة التعليم بالقاهرة

الأحد 28/أكتوبر/2018 - 01:26 م
أسماء حامد
طباعة
افتتحت الدكتورة فاديا كيوان مديرة منظمة المرأة العربية صباح اليوم 28 أكتوبر 2018، أعمال الدورة التدريبية الإقليمية حول "إدماج النوع الاجتماعي في آليات قياس الجودة في التعليم".

وأكدت أن موضوع هذه الدورة التدريبية في غاية الأهمية بالنسبة لمنظمة المرأة العربية لأنه يفتح أمامها مجالاً لصالح المساواة التامة بين الجنسين وهو موضوع التعليم وأضافت أن مفهوم الجودة قد نشأ في إطار مختلف تماماً لكنه انسحب على المجال التربوي وأصبح تدريجيا محوراً من أهم محاوره ، وأن هدف المنظمة هو محاربة التمييز ضد الطفلة والفتاة والمرأة في التربية الأسرية وفي التربية المدرسية وفي الثقافة المجتمعية، وأن هذه الدورة التدريبية فرصة لأجل تبادل الخبرات وانتاج بدائل للموجود، وكتب مدرسية مضادة للصور النمطية لأدوار المرأة.

ومن ناحية أخرى تناول الكلمة الدكتور المهندس محمد عتمان رئيس مجلس إدارة المعهد القومي للجودة أشار فيها الى تطور مفهوم الجودة التي كانت منحصرة على قطاعات بذاتها وتركز على رضا العميل من خلال الخدمة المقدمة.

وأضاف غير أنها أصبحت لغة موحدة تشمل كل المجالات وذات بعد اقليمي ودولي وصولا إلى آليات تطبيق الجودة في القطاع التربوي والتعليمي من أجل انتاج تراكم معرفي قيم للأجيال والناشئة ينظر للمرأة نظرة غير نمطية وخلق بيئة صديقة للمرأة في الثقافة المجتمعية.

كما تحدث عن دور المعهد القومي للجودة والذي يعد الوحيد في الشرق الأوسط في نشر ثقافة الجودة في مختلف المجالات طبقا للمواصفات والمعايير الدولية.

تغطي الدورة على مدار خمسة أيام عددا من الموضوعات منها: مفهوم الجودة ومعاييرها بصفة عامة وكيفية تطبيقها ومفهوم النوع الاجتماعي (الجندر)، والصورة النمطية للأدوار الاجتماعية وتوزيعها بين الجنسين، وكيفية تأثير الصورة النمطية المسبقة في العملية التعليمية،وفي الكتب المدرسية والمواد التربوية عموما .

كما تقدم الدورة التدريبية تدريبا عمليا عن كيفية تصميم دليل استرشادي موجه للمعلمين عن معايير الجودة في التعليم ويكون مراعيا لمنظور النوع الاجتماعي"

يشارك في الدورة التدريبية 14 متدربا من عدة دول عربية وهي العراق والأردن،لبنان ومصر ، ويقوم بالتدريب فريق متخصص من المدربين الأكاديميين.

جدير بالذكر أن هذه الدورة الإقليمية تعقدها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع المعهد القومي للجودة في جمهورية مصر العربية في الفترة من 28 أكتوبر إلي 1 نوفمبر بالقاهرة.


هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية

هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads