المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شلومو جورين قصة حاخام عسكري دعا إلى نسف مسجد قبة الصخرة

الإثنين 29/أكتوبر/2018 - 03:34 م
دعاء جمال
طباعة
أثارت عملية تجنيد المتدينين اليهود في جيش الاحتلال الإسرائيلي الجدل على مدار الشهور الماضية، فخرج الصهاينة التابعيين لطائفة "الحريديم"المتشددة في تظاهرات للتنديد بعملية التجنيد.

ولكن إذا عاد الزمن من جديد، سوف تجد عزيزي القارئ شخصية إسرائيلية مهمة قد لعبت دورًا رئيسيًا في جيش الاحتلال، حتى أن هذا الحاخام قد أوضى بتفجير مسجد قبة الصخرة إنه مؤسس الحاخامية العسكرية للقوات الإسرائيلية شلومو جورين.

ما هي الحاخامية العسكرية؟

الحاخامية العسكرية أو ما يعرف بالعبرية بـ "חיל הרבנות הצבאית" فهو سلاح في جيش الاحتلال.

وتدور مهام هذا السلاح في جيش الاحتلال توفير الخدمات الدينية للجنود، في المقام الأول لليهود لكن أيضًا لغير اليهود كما أنه يتخذ القرارات حول قضايا الدين والشؤون العسكرية.

كما أن هذا السلاح يكون مسؤول عن المؤسسات الدينية في الجيش فمن المفترض أن يوجد في كل وحدة أو قاعدة عسكرية هناك جنود من الحاخامية العسكرية والمختصين بالمسؤولية عن ضمان توفير الخدمات الدينية، مثل المحافظة على الكنيس ومخزونه، وكذلك يمكن للجنود طلب أداء احتفالات الزواج من ممثلي الحاخامية.

شلومو جورين
شلومو جورين
من هو شلومو جورين؟

شلومو جورين :שלמה גורן ، هو ذلك الصهيوني الذي ولد في بولندا عام 1917 واستطاع أن يصبح الحاخام العسكري الأول في الجيش الإسرائيلي.

وشلوموهو مؤسس الحاخامية العسكرية لقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي والذي عمل كرئيسها، كما أنه أصبح ثالث رئيس لحاخامات اليهود الأشكناز في إسرائيل من 1973 إلى 1983.

درس جورين  في مدرسة دينية وفي سن الثانية عشر بدأ دراسته في مدرسة يشيفا في القدس - وهو حدث غير مسبوق في هذا الاجتماع، وعندما بلغ سن الـ 17 نشر كتابه "شعاري تاهارا" ، الذي جمع فيه أجزاء من التلمودي البابلي والقدس.

شلومو جورين
شلومو جورين
جورين ودوره في الحروب أمام العرب..

كان للحاخام العسكري شلومو جورين دور في الحرب التي شنتها تل أبيب على فلسطين، حيث أنه رفض الإعفاء من خدمة الجيش فيما تطوع به وبدأ في خدمة الجنود الإسرائيليين خلال الحرب.

أما عن نكسة 1967، فكان لجورين دور كبير في هذه الحرب  فكان مكتبه يقع بين الجدار الغربى وباحة المساجد المطلة على جبل الهيكل.

ونشرت صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية اعترافات لجورين يفيد باقتراحه على القيادة العسكرية الإسرائيلية في العام ذاته 1967 أن تنسف في حينه مسجد قبة الصخرة المشرفة في القدس.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن الجنرال عوزي ناركيس قائد القوات الاسرائيلية التي دخلت الـقدس في حزيران يونيو عام 1967 اعترف قبل وفاته بقليل إن الحاخام الاكبر للجيش اقترح عليه نسف المسجد "بمئة كيلو من الديناميت حتى يتم التخلص منه نهائيا".

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن الجنرال ناركيس رد بقوله "توقف عن ذلك" لكن الحاخام أصر معتبرا ان "الفرصة لن تتكرر" للتخلص من المسجد من اجل بناء الهيكل اليهودي الذي تحدثت عنه التوراة.

شلومو وهو ينفخ البوق
شلومو وهو ينفخ البوق بعد نكسة 1967
مش المرة الأولى..

لم تكن تلك هي المرة الأولى التي يقول فيه جورين أرائه المتطرفة تلك، حيث أنه كان من المعروف عنه بأن أرائه متطرفة، وكان من بينها دعوته عام 1994  إلى اغتيال الرئيس ياسر عرفات وطلب من الجنود الاسرائيليين ان يعصوا الاوامر الموجهة اليهم باخلاء المستوطنات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads