المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بروفايل| فاروق جعفر.. أسطى خط النص

الإثنين 29/أكتوبر/2018 - 07:54 م
محمد عبدالغني
طباعة
يعد فاروق جعفر من أفضل لاعبي خط الوسط فى تاريخ الكرة المصرية وليس نادي الزمالك فقط.


فاروق جعفر مدرب منتخب مصر ونادي الزمالك السابق وملك خط النص فى القلعة البيضاء يحتفل اليوم بعيد ميلاده ال66 حيث أنه من مواليد يوم 29 شهر أكتوبر سنة 1952.

من هو فاروق جعفر

ولد في قرية توماس وعافية في مركز نصر النوبة في محافظة أسوان في مصر عام 1952 حيث كان الجد والأصل من أسوان من قرية توماس كانت تمتد من أسوان شمالا حتى وادى حلفا بحدود السودان جنوبا واختفت الآن من الوجود تماما وأصبحت خزانا لمياة السد العالي.

نزح جده إلى القاهرة وعمل موظفا بوزارة الحربية واستوطن حى المنيرة وتزوج ابنه فؤاد والد فاروق من قرية البهنسا مركز بنى مزار محافظة المنيا وعاش في القاهرة واستوطن حارة النجار في المنيرة بالسيدة زينب.

كان يعمل موظفًا بجراجات البلدية بمحافظة القاهرة وأنجب والده فريق كامل من الولاد وهم" سيد وأحمد ومحمد وسمير وفاروق وسميرة وكريمة ونادرة وحكمت وفاتن وجميلة".

وحصل فاروق علي بكالوريوس في التربية الرياضية ولعب لنادي الزمالك ومنتخب مصر ولقب في زمنه بملك النص وقد درب اندية مصرية كثيرة منها نادي طلائع الجيش ونادي المصري ونادي الزمالك الرياضي ويعمل حاليا محلل للدوري المصري علي احدي القنوات الرياضية المصرية.

كان فاروق دائما ما يسبب المشاكل لأسرته من أجل أن يشتروا له كرة قدم لكي يمارس بها اللعب في الشارع وعندما وصل إلى سن الدراسة والتحق بمدرسة قصر النيل الابتدائية وكان بنفس المدرسة مع ميمي درويش لاعب الإسماعيلى السابق وسيد الطباخ لاعب القناة والأولمبى كمدرسين يقضيان فترة التمرين وهما أول من شاهد موهبة فاروق جعفر في دورى الفصول وكان عمره سبعه أعوام.

في شوارع المنيرة شاهدة إبراهيم عبد الرحمن أحد كشافى الزمالك والحقه في فريق الناشئين تحت 14 سنة دون علم اسرته بعد أن حصل على الشهادة الاعدادية من مدرسة منيل الروضة ثم التحق بالمدرسة الثانوية القومية بالمنيل.

لعب فاروق جعفر في فرق الناشئين وتدرب على يد مدربين كثيرين منهم هلال قدرى وحمادة الشرقاوى وسمير قطب.

في عام 1969 وكان عمره 17 عاما لعب الزمالك امام السكة وكان الزمالك مهزوما بثلاثه اهداف ولعب جعفر في نهاية المباراة واحرز الزمالك التعادل بعد أن سجل فاروق هدفين وبعدها انضم للفريق الأول ولعب أول مباراة امام مصنع36 وفاز الزمالك باربعة اهداف واحرز فاروق هدفين بعدها لعب أول مباراة رسمية امام المحلة وشارك في مركز الظهير الأيمن بدلا من يكن الكبير وانضم للمنتخب الوطني في نفس العام لكنه لم يلعب رسميا الا عام 1970وكانت المباراة امام يوغوسلافيا.

فاروق عرفته الجماهير في مباراة القمة التي لم تكتمل عام 1972 وكانت النتيجة2/1 للزمالك وكان الحكم قد احتسب ضربة جزاء سجل منها فاروق جعفر هدفًا في مرمى مروان كنفانى.

خرج فاروق جعفر مصر واتجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاحتراف بدورى امريكاالشمالية NASL وكان قد سبق نجم الإسماعيلى السابق أسامة خليل وكان في استقباله عند وصوله إلى كاليفورنيا ولعب لنواد عدة منها منكاس سيتى وفلاديلفيا فيورى بينما لعب الغزال لكاليفورنيا ستيرف لكنه قرر العودة إلى مصر.

وعلى المستوى التدريبى كان مساعدًا للاسكتلندى ديف مكاى وفاز الزمالك بالدورى موسمين متتاليين في بداية التسعينات وبعدها عمل في الزمالك أكثر من مرة آخرها في عهد الرئيس الحالي.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads