المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

" بوابة المواطن " تكشف حقيقة مشروع النقل الإسرائيلي مع دول الخليج

الثلاثاء 30/أكتوبر/2018 - 08:46 م
مشروع النقل الإسرائيلي
مشروع النقل الإسرائيلي مع دول الخليج
أحمد عبد الرحمن
طباعة
قال الباحث منصور أبو كريم، مدير الدراسات والأبحاث بمركز رؤية للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مشروع النقل الإسرائيلي مع دول الخليج جاء تلبية لدعوة وزير النقل والاستخبارات والطاقة الذرية الإسرائيلي بتأسيس شبكة سكك حديد إقليمية عابرة لمنطقة الشرق الأوسط تربط إسرائيل بدول الخليج مرورًا بكل من الأردن والسعودية.

وأضاف أنها تهدف إلى تثبيت وجود إسرائيل كدولة من دول الشرق الأوسط والمنطقة العربية، هذه الفكرة تأتي للاستفادة من التحول في مواقف بعض الدول العربية تجاه إسرائيل.

مشروع النقل الإسرائيلي مع دول الخليج

وتابع مدير الدراسات والأبحاث بمركز رؤية للدراسات السياسية والاستراتيجية، في تصريح خاص لـ" بوابة المواطن " أن مشروع وزير النقل الإسرائيلي يهدف إلى إعادة إحياء خط قطار كان موجودا بالفعل ويربط مدينة حيفا بالحدود الأردنية عبر الضفة الغربية ومنها إلى السعودية ودول الخليج.

وأضاف الباحث أبو كريم، أن هذا الأمر يعني تجاوز حل القضية الفلسطينية كأساس لإقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل، هذا المشروع في حالة تنفيذه يمكن أن يؤدي لتداعيات خطيرة على القضية الفلسطينية لأنه سوف يسمح لإسرائيل بقطف ثمار السلام بدون تقديم أي شيء للشعب الفلسطيني، ما يعني ضياع الحقوق الفلسطينية، لأن المقاطعة كان أحد أسلحة العرب في مواجهة إسرائيل.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads