المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عضو حزب آزادي الكردستاني في حوار لـ "بوابة المواطن": هذه كواليس القمة الرباعية

الأربعاء 31/أكتوبر/2018 - 08:05 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
تشهد المنطقة الكردية حالة صراع، ولاسيما بعد القمة الرباعية التي عقدت في اسطنبول وشددت على الحل السلمي للأزمة السورية، وتشكيل لجنة لتعديل الدستور السوري برعاية روسية، كما ساهمت في إعطاء تركيا الضوء الأخضر، لشن عمليات عسكرية في مناطق شرق الفرات.

لذلك كان لـ" بوابة المواطن الإخبارية " حوار مع يونس محمد صالح عضوًا اللجنة المركزية في الحزب الآزادي الكردستاني.

خرجت القمة الرباعية ببعض من النتائج والحلول والتي كان من أهمها تشكيل لجنة لصياغة الدستور السوري برعاية روسية، ما تعليقك على نتائج القمة ؟

عضو حزب آزادي الكردستاني
لا اعتقد بأن نتائج هذه القمة الرباعية تجدي بإنهاء الصراع الدائر في سوريا، ولا تزال سوريا ساحة صراع وصفقات إقليمية ودولية، وجميع القوة الأجنبية لا تزال موجودة على الساحة السورية.

وتشديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واضحا˝ على مسألة محاربة الإرهاب والمنطقة منزوعة السلاح في إدلب، في إشارة إلى المعارضة المسلحة والتي يدعمها أردوغان.

وحديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على قتال من وصفهم بـ” الإرهابيين شمال سوريا،في إشارة إلى الأكراد، والتي تدعمها أمريكا. 
بينما تعليق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالحرب من قبل النظام السوري ضد شعبه إلى عدم تقبل فرنسا لبقاء الأسد.

كل هذا التساؤلات تبرهن إلى عدم إنهاء الأزمة وعدم وجود حلول، والحديث عن العملية السياسية وصياغة الدستور فهذا سابق لأوانه.

ما السبب وراء غياب الأمريكان عن القمة الرباعية
عضو حزب آزادي الكردستاني
أعتقد أن أمريكا ليس لها استراتيجية واضحة في سياستها الخارجية تجاه الشرق الأوسط، وغيابها عن القمة الرباعية التي من شأنها الوقوف على وضع السوري من الناحية الأمنية وموضوع اللاجئين كون هذه القمة لن تكون حاسمة في قراراتها وهناك تفاهمات مشتركة بين أمريكا وفرنسا بشأن الحالة السورية.


وبالنسبة لغياب لإيران 

‎الدول الأربعة مشتركين في بعض النقاط بشأن سوريا وهي تقليص للدور والنفوذ الإيرانية على الساحة السورية وغيابها في هذه القمة تأتي في هذا المنحنى.


تعليقك على تأكيد القمة على ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية واستخدام المفاوضات 

‎‏‎في حالة حدوث مفاوضات تعتقد ما شروط الشعب الكردي للجلوس على طاولة المفاوضات على الرغم من أن القمة أكدت على وحدة الدولة السورية 

‎الشعب الكردي ثاني أكبر قومية في البلاد يعيش على أرضه التاريخي، وهو جزء من النسيج الوطني السوري ولا نجاح لأي عملية سياسية بدون وجود حل للقضية الكردية في دستور سوريا الجديد.

فالكرد قومية أساسية ويجب الاعتراف بحقوقها المشروعة وبحقوق كافة القوميات والأقليات الأخرى، وأي تطور سواء كان ايجابيا أو سلبيا في الحالة السورية سينعكس إيجابا أو سلبا على الشعب الكردي الذي له حقوق مغتصبة من قبل النظام منذ عقود من الزمن، وفي المفاوضات سوف يطالب بها.

ساءت الأوضاع السورية مع استمرار القتل كيف تقيمون الموقف الدولي في سوريا

‎منذ البداية والى الآن لا يزال موقف المجتمع الدولي مخجلا ومتخاذلا تجاه الشعب والثورة السورية، وكان مؤيدة للنظام السوري على حساب شريان الدم السوري وساهمت بتمديد القتل والدمار والتهجير وهدم البنية التحتية للدولة وإدخال الميليشيات الأجنبية والجماعات الإرهابية، للإطالة في عمر النظام والمساعدة على بقائه في السلطة. 

لم يتم الكشف عن مصير الرئيس السوري خلال القمة الرباعية ؟

مصير الأسد واضح جدا بعدما تسبب بقتل أكثر من مليون مواطن سوري، وتدمير ثلث سوريا واستخدام كافة الأسلحة بما فيها الأسلحة الكيمائية وتهجير ملايين السوريين وذلك غير مئات الآلاف من المعتقلين والمفقودين لذلك بقائه مسألة وقت لا أكثر وهو فاقد للشرعية من أول شهيد سقط في سوريا.

وبالنسبة لعفرين ما مصيرها ؟

‎عفرين هي مدينة كردية ذو هوية كردستانية لها خصوصية خاصة دفعت ثمن التوافقات وصفقات الدول المهيمنة على القرار السوري فكان شعبها البريء ضحية تلك الصراعات والمؤامرات، ونؤكد بأن عفرين ستعود إلى طبيعتها الكردية المستقلة عن المدن السورية الأخرى وسيكون الحل بأن تكون إدارتها من قبل أهلها الوطنيين وهي مثلها مثل كركوك الكردستانية.

لماذا القوة الدولية العظمى صامتة أمام الانتهاكات التركية ؟
عضو حزب آزادي الكردستاني
‎القوى العظمى لا تهمها قضية حقوق الإنسان ولا تبالي أي اهتمام من هذا الشأن إنما تسير سياستها وفق اجنداتها ومصالحها الخاصة وتتغاضى عن الجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري.

ما تعليقك حول استقبال البرزاني لوفد مشكل من الاستخبارات التركية ؟

‎الوضع الإقليمي ودول المنطقة تعمها الفوضى والانفلات الأمني والرئيس مسعود البززاني من الشخصيات السياسية والأساسية الهامة في الشرق الأوسط وله دور كبير ومهم في وجود الحل والسلام في جميع المنطقة.
واستقبال إقليم كردستان العراق لأي جهة من الجهات الأمنية التي من شأنها دعم ومساعدة مصالح الإقليم أعتقد خطوة براغماتية يجب استنادها.

هل ستهاجم دمشق الإدارة الذاتية أم لا ؟

‎في الوقت الحالي وبوجود أمريكا لا نتوقع حدوث أية هجمات وهي مرهونة أيضا ببقاء أمريكا في العملية السياسية والعسكرية في سوريا والقوى العظمى سيدة الموقف والقرار ببقائها أو إنهاءها وفي حال حدوث ذلك سيتم بضوء أخضر أمريكي وباتفاق روسي وعفرين خير دليل. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads