المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طارق السعيد في حواره لـ"بوابة المواطن": الزمالك رفض انتقال شيكابالا لريال مدريد.. ولم أقلل من أبوتريكة

الأربعاء 31/أكتوبر/2018 - 10:35 ص
رامي بشاي
طباعة

أنتظر فرصة مناسبة للعمل مجددا في مجال التدريب

لم أقلل من أبو تريكة وهذا ما قلته عنه؟

لو عاد بي الزمن كنت سأنتقل للأهلي

شيكابالا كان قريبا من ريال مدريد

هيكتور كوبر ترك ذكرى سيئة مع المنتخب

 

طارق السعيد واحد من نجوم الكرة المصرية الذين ارتدو قميص الزمالك والأهلي على السواء، قدم مستويات أكثر من ممتازة مع الفريق الأبيض حيث أحرز لقب هداف بطولة الدوري المصري موسم 2000/2001 برصيد 13 هدفا، وحقق لقب دوري أبطال إفريقيا مع الأهلي ثم المشاركة في كأس العالم للأندية.

 

حرصت "بوابة المواطن" على إجراء هذا الحوار معه وكانت إجاباته في منتهى الصراحة على النحو التالي:

 

اكشف لنا كواليس حصولك على لقب هداف الدوري عام 2001؟


كان من الصعب جدا حصول أي لاعب يشارك في مركز الوسط أو المدافع الأيسر بلقب هداف الدوري في هذا التوقيت، ولكن كانت هناك بعض الظروف ساعدتني على إحراز الكثير من الأهداف مثل نوعية اللاعبين الموجودين في نادي الزمالك، وتواجد الجماهير بشكل كبير في المدرجات خلال هذه الفترة.

 

طارق السعيد أهلاوي أم زملكاوي؟


الجميع يعلم جيدا أني زملكاوي وأنتمي لنادي الزمالك منذ سنوات، وشاركت مع الفريق الأبيض مواسم عديدة وحصلت على لقب هداف الدوري بالقميص الأبيض.


 

كيف ترى الفارق بين الجيل الحالي وجيلك؟


هناك فروق كبيرة على جميع المستويات، عندما كنا نلعب أي مباراة في بطولة صغيرة كان الملعب يمتلئ تماماً من الجماهير، الآن أغلب المباريات بدون جماهير، وعلى مستوى الماديات فهناك فرق شاسع وكبير في عقود اللاعبين في جيلي وفي الجيل الحالي، أنا كنت أحصل على 20 ألف جنيه في الموسم أثناء تواجدي في الزمالك، الآن أقل عقد يبدأ بمبلغ 2 مليون جنيه.

 

رأيك في عودة الجماهير من جديد للمدرجات؟


كرة القدم بدون الجماهير ليست لها قيمة، وجود المشجعين في المدرجات هو من يعطي الدافع والحافز لكل لاعب من أجل إظهار أفضل ما عنده، الكرة خلقت للجماهير أتمنى عودتهم بشكل كامل خلال الفترة المقبلة ونعود لنرى المدرجات ممتلئة عن آخرها.


 

كيف ترى دور بريزنتيشن في السوق المصري؟


بريزنتيشن شركة كبيرة في السوق المصري وهي الآن ترعى أغلب أندية مصر، بالإضافة للمنتخب الوطني، وهي تقوم بتنظيم أحداث كبيرة، مثل السوبر الإماراتي الذي أقيم على ملعب الدفاع الجوي منذ شهور.

 

اتهمت من بعض جماهير الأهلي بأنك تقلل من أبو تريكة؟


لم أقلل من إمكانيات أبو تريكة وكل ما قلته بأن أبو تريكة مع الترسانة لم يصنع تاريخ، والبطولات حصل عليها عندما تواجد في الأهلي، كنت أقول بأن النادي هو من يصنع التاريخ وليس اللاعب وضربت مثال بموقف تريكة.

 

كيف ترى تجربة فريق بيراميدز؟


أرى التجربة مفيدة للكرة المصرية بشكل عام، نادي بيراميدز يضم مجموعة من النجوم الكبار القادرين على المنافسة في بطولة الدوري الممتاز، الأمور التسويقية التي قام بها النادي مفيدة جدا، أتوقع لهم النجاح وأتمنى أن يستمروا.

 


بعد مرور 11 جولة من مسابقة الدوري.. في رأيك من يتوج بالبطولة؟


من المبكر جداً أن نتحدث عن بطل الدوري، لأن المنافسة قريبة بين جميع الفرق، الزمالك والأهلي في الصورة، ومن خلفهم فريق بيراميدز والإسماعيلي وسموحة والمصري، أتوقع أن المنافسة ستكون مختلفة تماما هذا الموسم.

 

رأيك في تجربة أجيري ورمزي مع منتخب مصر؟


من المبكر جداً الحكم على الجهاز الفني الجديد للمنتخب المصري الوطني، ولكن هاني رمزي يمتلك طموح كبير يسعى لتحقيقه مع المنتخب الوطني، فهو يمتلك خبرات أوروبية كبيرة منذ أن كان لاعبا ثم مدرب المنتخب الشباب والأوليمبي، وهو يحارب الآن من أجل تغيير الصورة التي تركها لنا الأرجنتيني هيكتور كوبر.

 

ماذا تقصد بالصورة التي تركها هيكتور كوبر؟


لا أقصد شيء سيء يخص المدرب، ولكن أقصد الحالة الدفاعية التي كان يعمل بها الأرجنتيني كوبر مع منتخب مصر الوطني، نحن خرجنا إلى الدنيا نرى منتخبنا يلعب بشكل هجومي وممتع، وهذا ما كان يفتقده كوبر وجهازه.


 

واضح من حديثك أنك غير راض عن تجربة كوبر؟


الأمر ليس كذلك.. في البداية لابد من توجيه الشكر لكوبر وجهازه المعاون على وصول منتخب مصر إلى كأس العالم بعد غياب طال لمدة 28 عام، ولكن كل ما في الأمر بأن المنتخب كان يستحق أن يظهر بشكل ومستوى أفضل في بطولة كأس العالم.

 

هل ترى أن مصر تفتقد للمواهب خلال السنوات الأخيرة؟


بالفعل مع احترامي لجميع الأسماء، المواهب في مصر أصبحت قليلة جداً، وآخر اللاعبين الموجودين الموهوبين هو شيكابالا، اللاعب الموهوب هو القادر على صناعة الفارق مع فريقه وهذه النوعية نادر وجودها خلال هذه الفترة.

 


ما تقييمك لتجربة شيكابالا الاحترافية؟


كما قلت لك شيكابالا هو آخر اللاعبين الموهوبين، ولكن عقلية اللاعب المصري بشكل عام، لا تتكيف مع الاحتراف الخارجي، الحنين إلى الأهل والأصدقاء والوطن يقطع الطريق مبكراً، شيكابالا كان سيذهب لريال مدريد ومجلس إدارة الزمالك رفض.

 

ما هي كواليس تعاقد ريال مدريد مع شيكابالا؟


الأمر لم يكن من ريال مدريد بشكل مباشر، والقصة بدأت عندما احترفت في نادي أندرلخت، كان لي وكيل بلجيكي يساعدني في كل شيء، عندما شاهد شيكا قال هذا اللاعب من الممكن أن يلعب في الريال، وبالفعل بدأ في إجراءات عرضه على النادي الملكي ولكن تمسك الزمالك به في هذا التوقيت منع الوكيل من مناقشة العرض مع جميع الأطراف.

 

قدمت موسما رائعا مع الزمالك عام 2001 وتوجهت للاحتراف في بلجيكا لماذا عدت إلى مصر؟


للأسف الآن أشعر بالندم أني عدت مرة أخرى لمصر، ولكن كما قلت لك اللاعب المصري يمتلك عقلية سيئة بشأن الاحتراف الخارجي، بالطبع محمد صلاح في مكان آخر، فهو الآن مصنف ضمن الأفضل عالمياً، ولكن سبب عودتي إلى مصر عدم التكيف مع الجو واللغة والظروف في بلجيكا.

 

لو عاد بك الزمن ماذا سوف تفعل؟


بكل تأكيد لن أعود إلى مصر، وكنت سوف أبذل أكبر مجهود ممكن من أجل المشاركة واللعب بشكل أساسي مع أندرلخت، ولن أفكر في العودة إلى مصر إلا في حالة اعتزال كرة القدم.



كيف كانت كواليس انضمامك للأهلي؟


انضممت للأهلي بسبب غموض موقف الإدارة والجهاز الفني وعلمت أنهم لا يريدون بقائي، تحدثت مع مسؤولي النادي وقيل لي اصبر وعندما رأيت التجاهل، وقعت على عقود انضمامي للأهلي في عام 2005 بعد مفاوضات مستمرة منذ عام 2002 عندما احترفت في الدوري البلجيكي.

 

لو عاد بك الزمن.. هل تنتقل للأهلي؟


الحقيقة سوف أنتقل للأهلي لأن الزمالك كان يرفض تواجدي في الفريق، أعلم أني وجهت للجماهير البيضاء صدمة كبيرة لكن الإدارة هي من تسببت في ذلك، ووجود مانويل جوزيه على رأس القيادة الفنية للأحمر كان بمثابة تشجيع على الانتقال.

 


في النهاية.. كيف تخطط للمرحلة القادمة في حياتك على مستوى التدريب؟


قمت بعمل تجارب تدريبية ناجحة مع التوأم حسام وإبراهيم حسن، وتجارب أخرى مع هاني رمزي، بالإضافة للعمل كمدير فني في الدوري الممتاز ب، تلقيت أكثر من عرض ولكنه لم يكن مناسبا، أنتظر فرصة مناسبة للتدريب وأسعى للعمل في منصب الرجل الأول خلال الفترة المقبلة.

 


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads