المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حينما عرفت هوليود سلسلة أفلام الهالوين من مخرج عربي مسلم

الأربعاء 31/أكتوبر/2018 - 02:00 م
وسيم عفيفي
طباعة
رغم أن العام 1997 م شهد اعتراف كل دول أوروبا بعيد الهالوين عقب تغاضي الكنيسة إلا أن ظهور أفلام الهالوين سبق هذا العام بـ 19 سنة، والغريب أن السبب في معرفة الولايات المتحدة الأمريكية بسلسلة أفلام الهالوين كان المخرج الكبير مصطفى العقاد الذي أخرج فيلمي الرسالة وعمر المختار.

أفلام الهالوين

حينما عرفت هوليود
شهد العام 1978 الظهور الأول لسلسلة أفلام الهالوين من خلال فيلم كتبه وأخرجه جون كاربنتر ولعب البطولة دونالد بلسزانس وجيمي لي كيرتيس. 

 
أحداث فيلم هالوين تدور في ضواحي مدينة هادونفيلد الخيالية بوسط غرب الولايات المتحدة، حول مايكل مايرز الذي حين كان غلاما صغيرا قتل أخته الأكبر منه سنا ووالدته وزوجها ، ويفر من مستشفى الأمراض النفسية بعد 17 عاما ليقتل أخته الصغرى ويبدأ في قتل عددا من المراهقين، في حين يحاول د. سام لوميس إيقافه.
كان مصطفى العقاد هو منتج الفيلم حيث دفع 320 ألف دولار وحقق الفيلم إيرادات وصلت إلى 60 مليون دولار.

رغم انتقاد الكثيرين للفيلم باعتباره المشجع للسادية وكراهية السيدات لكن كثيرون أيدوه حيث هاجم الفيلم فساد الشباب والمراهقين في أمريكا خلال السبعينيات، وبالتالي فإن العديد من الضحايا هم من متعاطي المخدرات وممارسة الجنس الغير شرعي.

معنى الكلمة التي جاءت منها سلسلة أفلام الهالوين
حينما عرفت هوليود
مركز يورو نيوز أجرى دراسة حول أصل هذا العيد وقد جاء اسم الهالوين من جملة "أول سانتس ايف" أو "أول هالوين إيفنينغ" أي الليلة التي تسبق عيد جميع القديسين لدى الطائفة المسيحية الكاثوليكية، وهو عيد يحتفل به في الأول من نوفمبر كل عام. 


ولان هذا العيد هو في الأساس وثني، وقد عمدت المسيحية بعد ظهورها لمنع الاحتفال به، لكنها عادة وحددته كعيد لجميع القديسين، وفي اليوم التالي يحتفل المسيحيون ايضاً بعيد تذكار الموتى المؤمنين، فيزورون مدافن موتاهم، ومع هذه الأحداث التاريخية، اختلطت الأعياد بين دينية ووثنية لدى العامة من الناس.

الجذور التاريخية للهالوين
احتفالات الهالوين
احتفالات الهالوين سنة 1950 م
الجذور الرئيسية لتاريخ الهالوين تعود إلى ما قبل 2500 سنة، حينها كان يعرف بعيد رأس السنة السلتية في إنجلترا وايرلندا وشمال فرنسا، وتبدأ السنة الجديدة مع مطلع شهر ساماين الموافق لشهر نوفمبر بعد ليلة يكون فيها القمر بدراً كاملاً ويرمز لانتهاء فصل الصيف وبدء فصل الشتاء. 

لكن بداياته في الولايات المتحدة كانت في القرن التاسع عشر، خاصة مع هجرة الإيرلنديين اليها. فرافقتهم قصصهم وخرافاتهم كما عاداتهم وتقاليدهم، ومن بين هذه القصص، قصة رجل إيرلندي اسمه جاك او لانتيرن تجرأ وتحدى الشيطان وقد توفي في 31 أكتوبر، واشتهر جاك كان يسير في الليل مخموراً حاملاً بيده اللفت وقد وضع داخلها شمعة كي لا يطفئها الريح فحكم على روحه بالتيه وهو يحمل قنديلاً، وهكذا انتشر هذا العيد في العالم الجديد للمهاجرين وبات التقليد توزيع الحلويات وصارت اليقطينة جزء منه.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads