المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد 4 أيام من الزيارة.. حصيلة لقاءات الرئيس السيسي مع ميركل والقادة في ألمانيا

الأربعاء 31/أكتوبر/2018 - 02:27 م
دعاء جمال
طباعة
اليوم هو اليوم الرابع للزيارة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ألمانيا، ولا شك أن تلك الزيارة قد باتت ثمارها ناضجة ومسموح بأكلها، فكانت ضربة "معلم" بالنسبة لبعض الدول فيما اكتفت اخرى بالصمت.

اليوم الأول..

كان جدول أعمال الرئيس السيسي مزدحمًا للغاية منذ أنم وطأت أقدامه برلين، حيث أنه استهل نشاطه فى مقر إقامته، بلقاء رئيس مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية ورؤساء الشركات الأعضاء فى الاتحاد الفيدرالى الألمانى للصناعات الأمنية والدفاعية.

ولم يكن هذا الأمر الوحيد للرئيس في اليوم الأول، بل إنه كان قد تلقى دعوة للمشاركة فى أعمال الدورة القادمة لمؤتمر ميونخ للأمن.

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
اليوم الثاني..

أما في اليوم الثاني، فالتقى الرئيس السيسي مع نظيره الألمانى فرانك - فالتر شتاينماير، وكان فى استقباله فور وصوله إلى مقر قصر الرئاسة الألمانية.

وفي هذا اليوم المشرق، وقع الرئيس السيسى فى سجل التشريفات، وتلاها لقاءات عديدة مع المسئولين الألمان، وكان على رأسهم عدد من كبار رجال الأعمال والمستثمرين.

كما أن الرئيس السيسي لم يكتف بتلك اللقاءات فحسب، بل إنه عقد جلسة مباحثات مشتركة مع فولفجانج شويبله رئيس البرلمان، "البوندستاج" والتي  تناولت العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

ومن ثم قام الرئيس بالتأكيد أن لقائه مع المسئولين ورجال الأعمال الألمان هدفه التعريف بما يحدث فى مصر، حتى الذين ساهموا منهم بمشروعات فى مصر خلال السنوات الماضية.

كما أن الرئيس السيسي كان قد أشاد بوقوف ألمانيا إلأى جانب مصر، قائلا: "شوفت من رجال الصناعة مدى التقدير والتعاون والتجاوب بشكل إيجابى مع مصر، وتواصلنا مع شركة سيمنز أد إيه كانت رائعة والفكرة مكنتش مشروع، حجم العطاء الذى تم تقديمه فى المشروع والتدريب المهنى وإعطاء الفرصة للشركات المصرية فى التشارك فى هذا المشروع الضخم، وتم عمل المحطات الضخمة وتطوير البنية التحتية للطاقة الكهربائية والغاز فى مصر".

السيسي وميركل
السيسي وميركل
اليوم الثالث..

أما في اليوم الثالث على التوالي فالتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وبحثا عددًا من القضايا التي تهم الشرق الأوسط وكذلك العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتناولت المباحثات جهود مصر فى مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، كذلك الضمانات التى تقدمها برلين لتحفيز الشركات الألمانية للعمل بمصر، بالإضافة إلى دور ألمانيا فى دعم القاهرة داخل الاتحاد الأوروبى.

كما أن هذا اللقاء تطرق أيضًا إلى الأوضاع الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر المشتركة ودعم أطر التعاون الثنائى إزاء تلك الملفات.

ولم يكتف السيسي بهذا الأمر فقط بل إنه بعد هذا اللقاء تم عقد مؤتمر صحفي مشترك مع ميركل وأجاب كلاهما على كافة الأسئلة التي وجهت إليهم.

السيسي وميركل
السيسي وميركل
اليوم الرابع ..

أما عن اليوم وهو اليوم الرابع للرئيس، فعقد عدة لقاءات أهمها مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ووزير الداخلية هورست زيهوفر كذلك.

فوفقًا لما قاله السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، فإن  الرئيس أشاد بالتقدم الذى تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا لا سيما فى مجال التعاون الأمنى ومكافحة الارهاب والتطرف، معرباً عن التطلع إلى مزيد من التعاون بين الجانبين فى مختلف المجالات، وذلك فى إطار ما يتوفر لدى مصر وألمانيا من رغبة لدفع التعاون المشترك إلى آفاق أرحب.

الرئيس السيسي ووزير
الرئيس السيسي ووزير الداخلية الالمانى
انجازات واتفاقيات..

وكان من أهم ما حقتته هذه الزيارة هو توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة بين البلدين وكانت كما يلي:

1- عقدت وفعلت ميركل القمة الأولى للشراكة مع إفريقيا والتي كانت تهدف إلى ترسيخ التعاون الاقتصادي والشراكة بين المؤسسات الدولية والإفريقية وبين ألمانيا.

2- اتفاق التعاون العسكري والأمني بين القاهرة وبرلين والتي تتمثل في دعم القدرات القتالية والفنية للقوات البحرية المصرية وتنشيط الساحة الألمانية أكثر وأكثر.

3- شهد الرئيس السيسي توقيع عقد صفقات متبادلة مع شركة "سيمنز" الألمانية، حيث أنها كانت تهدف إلى الإرتقاء بمصر من الناحية الإقتصادية وتحقيق نجاح في مجال التنمية.

4- الاتفاق على بدء شراكة بين وزارة الإنتاج الحربي وشركة "بومبارديه" لتصنيع قاطرات السكك الحديدية وذلك من خلال مصنع 200.

5- وقعت مصر ثلاثة إتفاقيات مع وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الألمانية، وبنك التعمير الألماني بقيمة 320 مليون يورو.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads