المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بيصحى من نومه مخضوض .. أعرفى مشكلة الفزع الليلى عند الأطفال

الخميس 01/نوفمبر/2018 - 11:25 ص
حنان حسن إبراهيم
طباعة
تستيقظ بعض الأمهات من نومهن فجأة على صراخ أبنائهن، فهذا مشكلة الفزع الليلى عند الأطفال فتحاول أن تهدأه وتسقيه الماء،،وتسأل الأم فى خوف ماذا اصاب الطفل ولماذا يبكى، وتسأله أيضًا هل أنت كنت بتحلم؟، وبماذا حلمت؟ وتجد الام نفسها فى حيرة وتستغيث بالأب، الذى يقف ويسأل نفسه أيضًاهل هو السبب أم أمه أم أن هناك شئ شاهده فى التليفزيون قبل النوم، وهذا ما سنوضحه فى السطور القادمةعن أسباب الزعر الليلى.


وكشفت الأستاذة الدكتورة منال الحملاوى مدرس بقسم الإرشاد النفسى،معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة، حالة من الخوف الشديد مصحوبة بحالة من الرعب والصراخ والبكاء والأستغاثة،فيستيقظ الطفل فجأة وهو مفزوعًا من النوم،وعادة ما ينسى الطفل محتوى الحلم الذى سبب له الفزع،وقد يحدث هذا الأضطراب فى الثلث الأول من النوم ويظهر على الطفل علامات مصحوبة بهذا الحلم المرعب مثل(حركة عين سريعة واتساع الحدقتان،تنفس بسرعة،عرق،سرعة فى ضربات القلب).

وأكدت الحملاوي، في كتابها،علم النفس الإرتقائي للعاديين وغير العاديين، أنه يعتبر اضطراب الذعر الليلى أكثر شيوعًا لدى الأولاد منه لدى البنات،وغالبًا ما تكون الكوابيس والمخاوف الليلية نتيجة تعرض الطفل لضغوط نفسية شديدة أولمعايشة الطفل لتجارب مخيفة سواء فى الأسرة أو فى المدرسة أوفى المدرسة أو حتى مجرد تعرضه لمشاهدة هذه التجارب فى وسيلة من وسائل الإعلام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads