المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة أمريكية: المضادات الحيوية للأطفال تسبب مرض السمنة للأطفال.. التفاصيل كاملة

الخميس 01/نوفمبر/2018 - 04:26 م
محمود المنشاوي
طباعة
أجرى باحثون بقسم طب الأطفال في "مركز ويليام بومونت" الطبي في ولاية تكساس الأميركية، عن تناول الأطفال للمضادات الحيوية، وأثرها، و نشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Gut) العلمية، "بوابة المواطن"الإخبارية" تستعرض تفصيليًا ما جاء في الدراسة:

حيث أفادت الدراسة أميركية، أن تناول الأطفال للمضادات الحيوية ومضادات الحموضة، خاصة إذا أخذت لفترات طويلة، يزيد خطر إصابتهم بالسمنة في مرحلة الطفولة.

وجاء في الدراسة الآتي:
أن المضادات الحيوية ومضادات الحموضة تؤثر بالسلب على تنوع وعدد بكتيريا الأمعاء النافعة التي تستوطن في بطن الإنسان بعد الولادة بأشهر قليلة وتلازمه طوال حياته وتلعب دورا أساسيا في هضم محتويات الطعام والحفاظ على التوازن البيولوجي بين فصائل البكتيريا المختلفة التي تستقر في الأمعاء.

وشرحت الدراسة، أن لهذه البكتيريا أثر كبير في التخلص من مخلفات الطعام والمساعدة على امتصاص بعض المعادن والفيتامينات، كما تنتج مادة تحاكي في عملها عمل المضادات الحيوية هدفها محاربة البكتيريا الضارة، وتحافظ على صحة الإنسان بما في ذلك الوقاية من السمنة.

العلاقة بين الأدوية والإصابة بالسمنة
تابع الفريق حالة 333 ألفا و353 رضيعا خلال أول عامين من ولادتهم، وذلك في الفترة بين عامي 2006 و2013. وبشكل عام، تناول 72.5% من الأطفال المشاركين في الدراسة مضادات حيوية، و 12% منهم مضادات للحموضة خلال فترة الدراسة، لكشف العلاقة بين تناول هذه الأدوية والإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة، وارتبط تناول المضادات الحيوية ومضادات الحموضة بزيادة مخاطر السمنة في عمر 3 سنوات.

ووجد الباحثون أن تناول المضادات الحيوية ارتبط مع زيادة خطر إصابة الأطفال بالسمنة بنسبة 26% بغض النظر عن نوع المضادات الحيوية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads